الأثنين  2024-07-01 12:06:28 آخر تحديث 2024-07-01

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

مصر : مشاورات مكثفة لحل أزمة مجلس الشعب

  • تاريخ الاضافة : 13 يوليو 2012
  • القراء : 4,278
  • أرسل لصديق
  • طباعة



عبر الرئيس المصري عن رغبته في التشاور مع مؤسسات الدولة الأخرى لحل موضوع الأزمة الدستورية التي سببتها محاولته إعادة البرلمان للعمل، وكان مرسي قد أثار جدلا مع القضاء المصري والمجلس العسكري في نهاية الأسبوع الماضي عندما أصدر قرارا جمهوريا بإعادة مجلس الشعب للانعقاد.


وكان المجلس -الذي تنتمي أغلبية أعضائه إلى الإخوان المسلمين والسلفيين- قد حل بعد إصدار المجلس العسكري قرارا بذلك قبل تولي مرسي السلطة، ويقول محللون إن الخلاف يهدد بإغراق مصر في فوضى سياسية.


وكانت المحكمة الدستورية قد حكمت بعدم دستورية القانون الذي انتخب على أساسه بعض أعضاء مجلس الشعب، ثم أصدر المجلس العسكري قرارا بحل البرلمان تنفيذا لحكم المحكمة.
ولكن لم يكن من الواضح إن كان من سلطة المجلس العسكري حل البرلمان.


وقد أثار الرئيس المصري الخلاف الأحد من جديد عندما أمر بعودة مجلس الشعب، ثم ألغت المحكمة الدستورية قرار الرئيس، وقال مكتب الرئيس -في بيان الأربعاء- إن قرار إعادة مجلس الشعب للعمل كان يهدف إلى ملء فراغ السلطة الذي خلفه حل المجلس.


وأضاف البيان "إذا كان حكم المحكمة الدستورية العليا الصادر أمس قد حال دون استكمال المجلس مهامه، فسنحترم ذلك، لأننا دولة قانون تحكمها سيادة القانون واحترام المؤسسات".


وأوضح البيان "أن الهدف كان أيضا .. اختيار الوقت المناسب لتنفيذ الحكم، بما يحقق مصلحة الشعب ومصلحة الوطن، ويحافظ على استمرار سلطات الدولة، خصوص مجلس الشعب المنتخب، فى القيام بمهامه حتى لا يحدث فراغ فى سلطة التشريع والرقابة".


ووعد البيان بالتشاور مع القوى والمؤسسات والمجلس الأعلى للهيئات القانونية، "لسلوك الطريق الأمثل للخروج من هذا المشهد" من أجل أن نتجاوز معا هذه المرحلة التى تمر بها البلاد، ونعالج كل القضايا المطروحة، وما قد يستجد خلال المرحلة المقبلة، ولحين الانتهاء من إقرار الدستور الجديد".


وأكدت رئاسة الجمهورية -في البيان- "بالغ احترامها للدستور والقانون وتقديرها للسلطة القضائية ولقضاة مصر الشرفاء والتزامها بالأحكام التى تصدر عن القضاء المصرى، وحرصها البالغ على إدارة العلاقة بين سلطات الدولة ومنع أى صدام".


وقالت "إننا نؤكد على أن قرارانا رقم 11 لسنة 2012 بسحب قرار حل مجلس الشعب وعودته لأداء عمله وإجراء انتخابات مبكرة خلال 60 يوما من وضع الدستور الجديد وقانون انتخابات مجلس الشعب كان الهدف منه هو احترام أحكام القضاء وحكم المحكمة الدستورية".



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site