الأحد  2024-05-12 07:07:08 آخر تحديث 2024-05-12

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

مصري يفوز بالمركز الأول في مسابقة يوتيوب

  • تاريخ الاضافة : 30 مارس 2012
  • القراء : 8,959
  • أرسل لصديق
  • طباعة



فاز الطالب المصري عمرو محمد بالمركز الأول على مستوى العالم في تجارب على الفضاء   من خلال مسابقة "معمل يوتيوب الفضائي" ، مما يؤهله ليكون صاحب أول تجربة فضاء مصرية تنفذ في الفضاء الخارجي، عمرو فاز عن فئة (16 : 18 عاما) ، وفازت أيضا الطالبتان الأميركيتان دوروثي تشين وسارة ما فئة ( 14 : 16 عاما).


والمسابقة العالمية "معمل يوتيوب الفضائي" أطلقها  "يوتيوب"، و"لينوفو»"، و"Space Adventures"، وهي مسابقة علمية أُطلقت على مستوى العالم للشباب في فئتين عمريتين، وتهدف إلى إثارة خيال الشباب في تصميم وعرض تجربة علمية يمكن إجراؤها في الفضاء الخارجي.


نظمت المسابقة بالتعاون مع عدد من وكالات الفضاء العالمية بما في ذلك الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (NASA) ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA)، حيث تمنح المسابقة أول تجربتين فائزين فرصة لإجرائهما على الهواء مباشرة عبر YouTube وبثها لجميع دول العالم.
وتم تكريم الفائزين خلال مراسم خاصة أقيمت في واشنطن، بحضور أعضاء من الجهات المنظمة لها، وهي الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء  (NASA)، ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA).


ويجري رواد الفضاء التجربتين الفائزتين في المسابقة العالمية، على بُعد  250 ميلا فوق سطح الأرض، على متن محطة الفضاء الدولية  (ISS)، وسيتم بثهما مباشرة على "يوتيوب" أواخر العام الجاري، من خلال جهاز كمبيوتر محمول من "لينوفو".


تقدم الفائز عمرو محمد للمسابقة بتجربة علمية أجاب فيها على السؤال التالي: هل يمكن تعليم العنكبوت حيل جديدة؟ ، أما دوروثي تشين وسارة ما فأجابتا على السؤال التالي: هل يمكن إيقاف نمو بكتيريا Super Bugs المقاومة للمضادات الحيوية بهدف شفاء الأمراض على الأرض؟


وكان الطالب المصري عمرو محمد قد تأهل للتصفيات النهائية لمسابقة معمل YouTube الفضائي، ليصبح ضمن المتنافسين الستة الأوائل الذين تم اختيارهم على مستوى أقاليم العالم للفوز بالمسابقة العالمية (youtube.com/spacelab).


والمسابقة العالمية “معمل YouTube الفضائي” هي مسابقة عالمية للإبداع والأفكار المبتكرة للشباب من الفئة العمرية من 14 إلى 18 عاما، وتتضمن المسابقة تصميم تجربة علمية مبتكرة يمكن إجراؤها في الفضاء الخارجي.


المتسابقون الستة الذين تأهلوا للتصفيات النهائية تم اختيارهم من مصر، الهند، نيوزيلندا، اسبانيا، والولايات المتحدة الأمريكية. وأصبح المصري عمرو محمد هو الفائز الوحيد الذي يتم اختياره من المنطقة العربية وأصبح المتأهل الإقليمي الوحيد لمنطقة الشرق الأوسط والقارة الأوروبية وأفريقيا في المرحلة عمرية 17-18. وتدور تجربة عمرو البيولوجية حول سلوك العناكب من نوع زيبرا في ظروف الجاذبية المنخفضة، وكيف تقوم باصطياد فرائسها.


زار المتأهلون الستة الأوائل العاصمة الأميركية واشنطن وقاموا بسلسلة من الأنشطة وحضروا عددا من الفعاليات المثيرة، وذلك تقديرا لإنجازاتهم الهامة، منها القيام بالطيران في نموذج محاكاة إلى الفضاء الخارجي دون الجاذبية الأرضية، والحصول على كمبيوتر محمول  Lenovo IdeaPad U300s Ultrabook™، وإعداد جولة خاصة لهم في متحف  Udvar-Hazyفي دوليس، ثم حضور مراسم توزيع الجوائز في Newseum التي تمت الأسبوع الماضي، وخلال نفس اليوم أيضا، تم الإعلان عن أول تجربتين فائزين (فريق واحد لكل فئة عمرية).


وسوف تجرى في فترة لاحقة من هذا العام التجربتين العلميتين الفائزتين على بُعد 250 ميلا فوق سطح الأرض، وذلك على متن المحطة الفضائية الدولية  ISS، مع بثها بثا حيا على الهواء مباشرة لجميع أنحاء العالم عبر موقع  YouTube، فيما يعد حدثا عالميا يحتفي بالعلم والفضاء.


بالإضافة لذلك، يختار الفائزون جائزتهم المتمثلة في الاستمتاع بتجربة فريدة في عالم الفضاء: رحلة إلى اليابان لمشاهدة انطلاق تجربتهم التي يحملها صاروخ متجه للمحطة الفضائية الدولية، أو تدريب فريد من نوعه لرواد الفضاء يحصلون عليه في مركز ستار سيتي الروسي المتخصص في تدريب رواد الفضاء الروس وذلك بمجرد بلوغهم الثامنة عشر.


ومن جانبه، قال زهان برمل، رئيس Google  لعمليات التسويق في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وصاحب فكرة معمل YouTube  الفضائي، " هذا المشروع العملاق أظهر لنا مدى أهمية الرياضيات والعلوم في حياتنا. في نفس الوقت، فإن الفائزين يمثلون الجيل القادم من العلماء، بل الجيل الجديد من مكتشفي أسرار الفضاء الخارجي.، وأنا على ثقة من أن بلدان هؤلاء المتسابقين وأسرهم ومدارسهم ومجتمعاتهم يجب أن يكونوا الآن في قمة الفخر بالإنجاز الذي حققه أبنائهم".


قامت YouTube بدعوة براعم العلماء الذين ينتمون للمرحلة العمرية من 14 إلى 16 عاما و من 17 إلى 18 عاما بمفردهم أو في مجموعات أقصاها 3 أعضاء، للاشتراك في عمل فيديو على YouTube يصفون من خلاله تجربة علمية على قناة YouTube.com/SpaceLab. ، وقد تلقت القناة أكثر من 50 مليون فيديو تم مشاهدتها حول العالم على مدار مدة المسابقة.


وساهم أكثر من 150 ألف مشاهد للقناة في العالم على تحديد الفائزين الستة الأوائل لكافة أقاليم العالم من خلال التصويت المفتوح، واختيار تجربتهم المفضلة، وتم استعراض الفيديوهات أيضا على لجنة رفيعة المستوى من علماء متخصصين منهم ويليام جريستنماير- المسئول عن الاكتشافات البشرية والتشغيل في وكالة ناسا للفضاء، ورائد فضاء وكالة الفضاء الأوروبية فرانك دي فين، ورائد الفضاء الياباني أكيهيكو هوشيد، ومؤسس سيرك دي سولي جي لاليبيرتي.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site