الأحد  2024-05-12 03:57:38 آخر تحديث 2024-05-12

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

مصري يجري تجربة حول العنكبوت في الفضاء

  • تاريخ الاضافة : 08 يونية 2012
  • القراء : 8,821
  • أرسل لصديق
  • طباعة

 


فاز الشاب المصري، عمرو محمد بالمركز الأول في مسابقة دولية نظمتها وكالة ناسا الفضائية حول أفضل مشروع يمكن تنفيذه في الفضاء، يدور المشروع الفائز الذي سيتم تطبيقه في محطة الفضاء الدولية هذا العام حول كيف يمكن للعنكبوت النطاط مطاردة فريسته في الفضاء؟.


ومحمد (19 عاماً) هو واحد من اثنين فازا في مسابقة 'يو تيوب سبيس لاب' الدولية، بدعم من بروفيسور الفضاء البريطاني، ستيفن هوكينز، لاختيار أحسن فكرة لتجربة فضائية.


وتتمثل تجربة محمد في دراسة كيفية اصطياد "العنكبوت المخطط" لفريسته في وسط بلا جاذبية أرضية، وهو نوع من العناكب التي تنقض على فريستها ولا تنسج شباكاً للإيقاع بطرائدها كغيرها من العناكب.
وحول فكرته قال الشاب المصري: 'أردت معرفة تأثير انعدام الجاذبية على تصرف العنكبوت النطاط أثناء صيده فريسته.. أنا مهتم بكيف تعمل الأشياء، ويبدو أن الإجابة على تساؤلاتي تكمن العلوم... فعلى سبيل المثال، الفيزياء تفسر العالم بحفنة من المعادلات، والبيولوجيا تطلعك كيف يعمل جسم.. أنا مهتم بهذا النوع من الأشياء."


وأضاف: "رأيت مقطعا مصورا للعناكب التي تنسج خيوطها في وسط خال من الجاذبية.. عندها تساءلت: لما لا نخطو خطوة أخرى؟ أردت إرسال العناكب التي لا تنسج شباكا للفضاء، بل عناكب تصطاد بطريقة بسيطة.."


وقال محمد إنه قام بتصميم وإعداد فيديو عن فكرته العلمية خلال يوم واحد فقط، بعد علمه بالمسابقة العلمية قبل ثلاثة أيام من الموعد النهائي.


وقدم محمد إلى واشنطن حيث خاض تجربة الطيران في وسط دون جاذبية، بعد إعلانه كفائز إقليمي بالمسابقة العلمية  إلى جانب فريق من فتاتين أمريكيتين من ميتشغان.


وقال الشاب المصري، الذي من المقرر أن يبدأ دراسته الجامعية بجامعة ستانفورد الأميركية بفصل الخريف: "قبل المسابقة كنت مجرد طفل أصارع بدراستي الثانوية مستوى "أ"، حتى قادني مد الإنترنت الهائل إلى مسابقة "سبيس لاب" والآن أعلم ماذا أريد أن أكون."


ويعتبر إنجاز محمد مثيراً للإعجاب لا سيما عند اعتبار مصر حلت في المرتبة الـ125 من بين 139 دولة في مؤشر تدريس مادتي "الرياضيات" و"العلوم"، بحسب المنتدى الاقتصادي العالمي.


وعقب بقوله: "لا يوجد كثير من المصريين في مجالي العلوم والتكنولوجيا..  مصر ليست بالمقدمة فيما يخص الابتكار، وعندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا أو العلوم، ونحن دوما من المستهلكين، وليس المنتجين."



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site