الأحد  2024-06-30 10:23:10 آخر تحديث 2024-06-30

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

"بوعزيزي جديد" يشعل نفسه احتجاجا في الهند

  • تاريخ الاضافة : 31 مارس 2012
  • القراء : 6,055
  • أرسل لصديق
  • طباعة



على غرار محمد البوعزيزي المواطن التونسي الذي أحرق نفسه بعد تعرضه لصفعة من شرطية، وفجر بذلك الثورة التونسية، مات متظاهر تبتي في نيودلهي بعد أن أحرق نفسه خلال احتجاج على زيارة مقررة للرئيس الصيني هو جينتاو للهند.


وقال شهود العيان إن شابا (27 عاما) يدعى جامبا يشي، سكب على  نفسه سائل سريع الاشتعال قبل أن يشعل النار في نفسه وسط مجموعة من نحو ألف متظاهر بالقرب حي "كونوت بليس" التجاري بوسط المدينة، لكنه نجا من الموت.


واندلعت النيران فيه وجرى لمسافة نحو مئة متر قبل أن يسقط على الأرض، وحاولت الشرطة وتبتيون آخرون إخماد النيران، وأكد مسئولون بالشرطة في البداية على أنه لم يصب بجروح تهدد حياته.  لكن مسئولين في منظمة "مؤتمر الشباب التبتي"، احد المنظمين  للاحتجاج، قالت إن يشي يعاني من حروق بالغة وأن فرص نجاته ضعيفة.


وتعد هذه هي أول حالة من التضحية بالنفس يتم تسجيلها في الهند، وسط موجة حوادث مماثلة في إقليم التبت.


وقال تبتيون فى المنفى إن المظاهرة نظمت احتجاجا على زيارة "هو" بالإضافة إلى "الاحتلال الصيني المستمر" للتبت والقمع الديني والثقافي المستمر في الاقليم.


ويزور الرئيس الصيني نيودلهي نهاية الشهر الجاري لحضور القمة  الرابعة لبلدان "بريكس" التي تتكون من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.


وقال ممثلون عن "مؤتمر الشباب التبتي" إن عشرات من التبتيين في المنفى تجمعوا في نيودلهي ومن المقرر تنظيم مزيد من الاحتجاجات قبل زيارة "هو".


وفر الدالاي لاما، الزعيم الروحي للتبت، وكثير من اتباعه إلى بلدة "دهارامسالا" شمالي الهند بعدما قمعت الصين الانتفاضة في لهاسا في 10 مارس 1959 .


ويعيش ما لا يقل عن 110 ألف تبتي في "دهارامسالا" و35 مستوطنة في الهند. ويعيش ستة ملايين تبتي في اقليم التبت المتمتع بالحكم الذاتي وفي مناطق مجاورة بالصين.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site