الأحد  2024-06-23 04:54:26 آخر تحديث 2024-06-23

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

توافق عربي على رفض التدخل العسكري في سوريا

  • تاريخ الاضافة : 10 مارس 2012
  • القراء : 4,465
  • أرسل لصديق
  • طباعة

 


أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف أنه تم الاتفاق بين روسيا والجامعة العربية على خمس نقاط تستند إليها مهمة المبعوث الدولي إلى سوريا كوفي أنان من بينها "إجراء حوار بين الحكومة والمعارضة" على اساس قرارات الجامعة العربية.


وقال لافروف ان المناقشات التي أجراها مع الوزراء العرب في القاهرة اليوم انتهت الى اتفاق على خمس نقاط هي " ضرورة وقف العنف أيا كان مصدره , وإنشاء آلية رقابة محايدة، ورفض التدخل الخارجي، وإتاحة الفرصة لوصول المساعدات الإنسانية لجميع السوريين بدون إعاقة، والدعم الكامل لجهود أنان استنادا إلى المرجعيات التي قبلتها الأمم المتحدة والجامعة العربية".


وقال لافروف إن موسكو ملتزمة بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا، محذرا مما وصفه بالتدخل غير المدروس، وأكد في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن بلاده تقف بجانب القانون الدولي، ولا تدافع عن الأنظمة.


وأكد أيضا أن هناك فرصة لتمرير قرار في مجلس الأمن بشأن سوريا إذا لم يكن مشروع القرار نابعا من " رغبة في ضمان سيطرة المتمردين المسلحين على شوارع المدن السورية "، وأوضح أن أي اقتراحات بهذا الشأن يجب أن تستند على ضرورة وقف القتال.


وفي كلمته امام الاجتماع اكد لافروف أن الأهم هو وقف العنف بغض النظر عن المتسبب فيه لأنه هذا، كما قال، ينسجم مع المبادرة العربية.


وانتقد الوزير الروسي ما قال إنها بعض الأطراف التي أرادت أن تحمل الحكومة السورية وحدها المسؤولية عما يحدث في سوريا.


ونقل عن مصادر دبلوماسية رفيعة قولها إن الوزير الروسي أعطى خلال مناقشاته مع الوزراء العرب انطباعاً أنه ربما يكون مقبولاً له التوصل إلى صيغة مشابهة للسيناريو اليمني.


وقال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في كلمته امام اجتماع وزراء الخارجية العرب إن استخدام روسيا والصين حق النقض في مجلس الأمن ضد مشروع القرار بشان روسيا منح النظام السوري "رخصة للتمادي في الممارسات الوحشية ضد الشعب السوري دون شفقة او رحمة".


وأضاف الفيصل ان "بعضا ممن عبروا عن مساندتهم للمبادرة العربية لمعالجة الازمة في سوريا اختاروا ان يجهضوها عندما جرى طرحها امام مجلس الامن لتسجيل موقف اقل ما يقال عنه انه يستهين بأرواح ودماء المواطنين الابرياء في انحاء مختلفة من سوريا".


وتابع ان حضور وزير الخارجية الروسي اجتماع الوزراء العرب "ينبئ عن اهتمام روسيا بالوضع في سوريا ونرحب به غير اننا نتمنى لو ان هذا الاهتمام تتم ترجمته" في مواقف، واعتبر انه "لا سبيل لذلك الا بدعم قرارات مجلس الجامعة المتعلقة بمعالجة الوضع في سوريا" .



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site