الخميس  2024-05-23 02:14:10 آخر تحديث 2024-05-23

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

وفد ليبي بالقاهرة للاعتذار عن هدم تمثال عبدالناصر

  • تاريخ الاضافة : 21 فبراير 2012
  • القراء : 5,948
  • أرسل لصديق
  • طباعة

وصل إلي القاهرة أمس وفد ليبي رفيع المستوي برئاسة ناصر محمد علي الفاتح نائب رئيس الوزراء الليبي قادما من طرابلس في زيارة لمصر يقوم خلالها نيابة عن المجلس الانتقالي الليبي بالاعتذار عن هدم تمثال الزعيم عبد الناصر في مدينة بنغازى بليبيا .


ومن المقرر أن يقوم الوفد الليبي بزيارة ضريح الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، ووعد المجلس الانتقالي الليبي بإعادة تمثال عبد الناصر، وترميم المكتبة الثقافية التي كانت تضم تراث عبد الناصر وتسمية الشارع باسمه تخليدا لذكراه.


وكان بعض الليبيين قاموا بتحطيم تمثال الزعيم المصري في مدينة بنغازي ما أثار غضب محبي الزعيم المصري الراحل، وقام لواء عسكري ليبي السبت الماضي بهدم تمثال الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر في بنغازي، وتم تدمير التمثال المقام في شارع عبد الناصر، الذي تم تغيير اسمه إلى شارع الاستقلال، بواسطة الجرافات والمطارق، وسط هتاف "الله أكبر".


وشهدت عملية تحطيم التمثال حضورا أمنيا وإعلاميا مكثفا من وسائل إعلام محلية وأجنبية، ولم يعرف حتى الآن الدافع وراء هدم النصب التذكاري الذي أقامه العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في بنغازي تكريما للزعيم المصري الراحل.


واتهم البعض عملاء "الناتو" في ليبيا بهدم التمثال، ورأى البعض الآخر أن "الأخوان المسلمون" الذين يسيطرون على الحكم حاليا في ليبيا يرفضون فكر عبدالناصر، ويعتبرونه "طاغية".


يشار إلى سياسات القذافي تأثرت بأفكار ناصر عن القومية والوحدة العربية، وأثر فكر "عبدالناصر" القومي العروبي في العديد من البلدان العربية والإفريقية، وظل ملهما للأجيال حتى بعد مرور عشرات السنوات على وفاته.


وتعتبر بنغازي مهد الثورة ضد نظام القذافي الذي قتل بطريقة بشعة في أكتوبر الماضي بعد إلقاء القبض عليه من قبل مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي بالقرب من مدينة سرت إثر غارة جوية شنتها طائرات حلف شمال الأطلسي على رتل كان القذافي يستقل إحدى مركباته.


وأثار تحطيم تمثال جمال عبدالناصر غضبا واحتجاج محبي الزعيم الراحل في دول عدة من العالم، من هذه الاحتجاجات ما حدث في لبنان الأسبوع الماضي حيث قامت حركة الناصرين الأحرار ومنظمة شباب الاتحاد بعمل وقفة احتجاجية أمام تمثال لعبدالناصر  في بيروت ، رفع فيها أعضائهما الشموع ، وحملوا لافتات احتجاجية تتضمن بعض أقوال الزعيم الراحل، مثل "ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة" .



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site