الأحد  2024-06-30 01:09:18 آخر تحديث 2024-06-30

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

ليس كافرا : دراسة تؤكد أن الجوع يطيل العمر

  • تاريخ الاضافة : 20 فبراير 2012
  • القراء : 4,382
  • أرسل لصديق
  • طباعة

عكس مايعتقد الناس من أن الجوع "كافر" فإن العلماء يرون أنك إذا قمت بتجويع نفسك ستطيل حياتك، وأنك إذا قمت باتباع نظام غذائي يعتمد على الأكل يوم والصوم يوم آخر ، فإن ذلك يجعلك تعيش عمرا أطول..
مجموعة من العلماء الأميركيين توصلوا إلى أن صيام يوم أو أكثر يمكن أن يعزز قوة المخ، ويساعد على انقاص الوزن في نفس الوقت.
وفي الدراسة التي استعرضتها باميلا أوين المحررة الطبية لصحيفة الديلي ميل هذا الأسبوع ذكر المعهد الوطني للشيخوخة أنهم أجروا بحثا أعطوا من خلاله الحيوانات الحد الأدنى من السعرات الحرارية اللازمة لإبقائهم على قيد الحياة، وأظهرت النتائج أنهم عاشوا حتى مرتين أطول من العمر الإفتراضي المعتاد.
ومنذ ذلك الحين فإن هذا النظام الغذائي أمكن اختباره على البشر، وقد أثبت نجاحه في حماية الدورة الدموية للقلب، والمخ ضد الأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر.
ريجيم الجوع أو تقييد السعرات الحرارية له دور فعال في إطالة العمر، فهو يحمي الدماغ والقلب والأوعية الدموية من الأمراض الشائعة،
 وقال رئيس مختبر العلوم العصبية في جهاز الاستخبارات الوطنية، وأستاذ علم الأعصاب في جامعة جون هوبكنز في بالتيمور مارك ماتسون لصحيفة صنداي تايمز  "لقد وجدنا أن تقييد حجم المواد الغذائية والسعرات الحرارية، خاصة عندما يتم تدريجيا وعلى مراحل، بالصوم يوم والأكل يوم، ينشط الخلايا، ويقوي مسارات استجابة الخلايا العصبية للضغط النفسي".
واعتمدت الدراسة على اختبار مجموعتين من فئران التجارب، الأولى كانت تتغذى فقط يوم بعد يوم ، في حين سمح للمجموعة الثانية بتناول الطعام يوميا.
وترك لكل من الفريقين حرية تناول المواد الغذائية بشكل غير المحدود في الأيام المخصصة للدراسة، وسمح لهم باستهلاك في نهاية المطاف نفس القدر من السعرات الحرارية.
وقال ماتسون أنه وجد أن الفئران التي تغذت يوم وصامت يوم كانت أكثر حساسية للأنسولين.
وتزيد عادة مستويات من الهرمون الذي يتم انتاجه للسيطرة على مستويات السكر بعد تناول وجبة أو وجبة خفيفة، ويؤثر ذلك على الدماغ ، ويشكل ذلك خطرا أعلى من مرض السكري.
ثم فحص ماتسون أدمغة هاتين المجموعتين من القوارض، وقال انه وجد أن النظام الغذائي الذي اعتمد على تقييد السعرات الحرارية حسن نقاط الاشتباك العصبي في الدماغ، وهي وصلات موجودة بين الخلايا الدماغية تساعد على توليد خلايا جديدة، وجعلها أكثر مقاومة للإجهاد.
ومن ناحية أخرى وجدت أبحاث سابقة أن تجويع النفس لبضعة أيام يمكن أن يساعد على مكافحة السرطان، حيث وجد العلماء أن حرمان الخلايا السليمة من الغذاء الذي تحتاجه يزيد من فرص البقاء على قيد الحياة، مما يجعلها شديدة المقاومة للإجهاد، والأضرار الناجمة عن العلاج الكيميائي المستخدم في علاج السرطان، ووصف خبراء سلوك مماثل للحيوانات التي تعيش حالة من السبات الشتوي، وتتفق هذه الدراسة مع دراسة سابقة أكدت فائدة الصيام ودوره في تقليل الضغط والسكر وتحسين الدورة الدموية.






  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site