الأحد  2024-06-30 05:28:44 آخر تحديث 2024-06-30

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

سمنة المراهقين نتيجة لفتور العلاقة بين الأب والأم

  • تاريخ الاضافة : 28 ديسمبر 2011
  • القراء : 5,329
  • أرسل لصديق
  • طباعة

أظهرت دراسة أمريكية أن الطفل الصغير الذي لا تربطه علاقة جيدة بأمه أكثر عرضة لزيادة الوزن كلما تقدم به العمر.


ووجد باحثون تابعوا نحو ألف طفل حتى مرحلة البلوغ أن أكثر من 25 في المئة من الذين سجلوا أدنى درجات في اختبارات العلاقة بين الام والطفل أصيبوا بالسمنة في سن 15 عاما.




كما أظهرت النتائج التي نشرت في دورية (بيدياتريكس) انه على العكس من ذلك فان 13 في المئة فقط من الاطفال الذين كانت تربطهم علاقات جيدة بأمهاتهم أصيبوا بالسمنة.




ويقول باحثون انه في حين أن هذا لا يثبت ارتباط المسألتين فان أبحاثا أخرى أظهرت صلة بين النضج العاطفي والعقلي للاطفال وكيفية تفاعلهم مع أمهاتهم.




وقالت سارة اندرسون التي شاركت في الدراسة أن الطفولة التي تتسم بالتوتر يمكن أن تحدث أثرا دائما على مخ الطفل.




وأضافت اندرسون التي تعمل في كلية الصحة العامة التابعة لجامعة أوهايو في كولومبوس "هناك تداخل في المخ بين المناطق التي تتحكم في التوازن بين الضغط العصبي والطاقة."




ومضت تقول "ربما يكون رد فعل الضغط العصبي مرتبطا بالسمنة من خلال عملية تنظيم الشهية."




واستندت الدراسة الى 977 طفلا صوروا بالفيديو أثناء اللعب مع أمهاتهم في سن سنة واثنتين وثلاثة من العمر.




بعد ذلك أجرى الباحثون تقييما لعلاقة الاطفال في هذه السن بأمهاتهم استنادا الى قدرة الام على ادراك الحالة الانفعالية للطفل ومدى الدفء الذي تمنحه له وكذلك ميل الطفل لاكتشاف البيئة المحيطة به بحرية وهي مسألة مرتبطة بما يطلق عليه "الشعور بالأمان من خلال الارتباط".




وأظهرت الدراسة أن علاقة ربع الاطفال بأمهاتهم كانت متدنية في حين أن 22 في المئة سجلوا أرقاما رائعة في كل جلسة من الاختبارات.




وفي سن 15 عاما أصيب 26 في المئة من الاطفال الذين يعانون من مشكلات في علاقتهم بأمهاتهم بالسمنة وهي نسبة تمثل ضعف من ليس لديهم هذه المشكلة.




لكن الفجوة تضيق بدخول عوامل أخرى في الحسبان بما في ذلك درجة تعليم الام ودخل الاسرة.




ويتفق ديفيد جوزال وهو طبيب أطفال شارك في الدراسة أيضا مع هذا الرأي لكنه قال ان النظام الغذائي غير الصحي وقلة الحركة والنوم عوامل من المرجح أن تقوم بدور أكبر.




لكنه قال ان الضغط العصبي سواء نتيجة خلل وراثي أو تغييرات سلوكية ربما يكون له أثر ويمكن أن يكون تدني العلاقة بين الام وطفلها من ضمن الاسباب.




وقال جوزال وهو كبير أطباء مستشفى كورنر للاطفال بشيكاجو "ما نلمحه في سن البلوغ هو من الواضح أثر تراكمي على ما حدث في فترة سابقة من العمر."


وتقول المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها انه في الوقت الحالي يعاني 17 في المئة من كل الاطفال والمراهقين في الولايات المتحدة من السمنة



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site