الأثنين  2024-06-24 02:46:34 آخر تحديث 2024-06-24

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

وفاة "كيم" يفتح كل الاحتمالات أمام كوريا

  • تاريخ الاضافة : 19 ديسمبر 2011
  • القراء : 5,363
  • أرسل لصديق
  • طباعة


ذكر التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي اليوم الاثنين ان الزعيم كيم جونج ايل توفي اثر اصابته بأزمة قلبية خلال رحلة بالقطار ما أثار القلق حيال من يمسك بزمام السلطة في الدولة المنعزلة ويتحكم في برنامجها النووي.


وقالت مذيعة اتشحت بالسواد وهي تبكي إن كيم البالغ من العمر 69 عاما توفي يوم السبت بسبب الافراط في العمل البدني والذهني أثناء توجهه لاعطاء "توجيهات ميدانية" في إشارة إلى النصائح التي يسديها "القائد العزيز" خلال رحلاته إلى المصانع والمزارع والقواعد العسكرية.


ووصفت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية كيم جونج أون الابن الأصغر للزعيم الراحل بانه "الوريث الكبير" وأشادت به باعتباره "الزعيم البارز لحزبنا وجيشنا وشعبنا."


وأظهرت لقطات فيديو بثها التلفزيون الرسمي الصيني سكان العاصمة الكورية الشمالية بيونجيانج يبكون بينما ذكرت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية إن الناس "تتلوى من الألم" من فداحة المصاب.


ونقلت الوكالة عن هو سونج تشول (55 عاما) قوله "ستنتصر ثورتنا اليوم وغدا لان لدينا الرفيق كيم جونج أون."


وبينما كان الناس يبكون في شوارع بيونجيانج بدا أن الحياة تسير بشكل طبيعي إلى حد كبير.


ولا يعرف الكثير عن جونج أون الذي يعتقد أنه في اواخر العشرينات وتم تعيينه في مناصب سياسية وعسكرية كبيرة في عام 2010 .


وذكرت الوكالة ان الزعيم كيم توفي الساعة الثامنة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي يوم السبت (2330 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة) بعد "خلل حاد في عضلة القلب صاحبه أزمة قلبية حادة." وكان كيم اصيب بجلطة دماغية في 2008 ولكنه شفي على ما يبدو.


ويتصدر كيم جونج اون نجل الزعيم الراحل قائمة طويلة من المسؤولين الذين يشكلون لجنة الجنازة مما يشير الى انه سيرأسها في مؤشر على انه تولى زمام السلطة أو انها منحت له.


ووضعت كوريا الجنوبية التي لا تزال في حالة حرب من الناحية الفنية مع الشطر الكوري الشمالي قواتها وجميع موظفيها الحكوميين في حالة تأهب قصوى لكن وزارة الدفاع في سول ذكرت انه ليس هناك مؤشرات على تحركات غير عادية من قبل القوات الكورية الشمالية ودعا الرئيس لي ميونج باك المواطنين إلى مواصلة حياته كالمعتاد.


وأجرى لي محادثات هاتفية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما إذ ان الولايات المتحدة هي الضامن الرئيسي لأمن كوريا لجنوبية. ومن المقرر أن تجري سول محادثات مع مسؤولين يابانيين في وقت لاحق من اليوم.


وأعلن البيت الابيض انه تم ابلاغ الرئيس باراك اوباما بانباء وفاة الزعيم الكوري الشمالي وان الادارة الامريكية تتابع الأمور عن كثب وتجري اتصالات بكوريا الجنوبية واليابان.


وقال السكرتير الصحفي للبيت الابيض أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وبحرية وامن حلفائها.


وصرح كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية بان رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا أبلغ الوزراء في اجتماع أمني خاص بالاستعداد لما هو غير متوقع بما في ذلك الشؤون الحدودية.


وعبرت الصين الحليف الرئيسي الوحيد لكوريا الشمالية عن حزنها وقدمت التعازي.


قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الإثنين إن الصين تشعر "بالأسى" لوفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج إيل وتقدم تعازيها لجارتها.


وصرح ما تشاو شيوي المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان نشرته شينخوا "شعرنا بالأسى لوفاة الزعيم الكوري الشمالي الأكبر كيم جون إيل ونعرب عن حزننا لوفاته ونقدم تعازينا للشعب الكوري الشمالي."


وأضاف "نحن على ثقة من أن الشعب الكوري الشمالي سيتمكن من تحويل معاناته إلى قوة ووحدة.


ستعمل الصين وكوريا الشمالية معا لمواصلة الإسهامات الايجابية لتعزيز وتطوير علاقات الصداقة التقليدية بين حكومتينا وشعبينا وللمحافظة على الاستقرار والسلام في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة."


 


 



محطات مهمة في تاريخ كوريا الشمالية:


في ما يلي ابرز المحطات المتعلقة بكوريا الشمالية منذ 1950 والتي تشمل الحرب مع كوريا الجنوبية وتشدد احد اكثر الانظمة انغلاقا على وجه الكوكب، والسلالة الحاكمة الشيوعية الوحيدة على الطراز الستاليني في العالم حيث خلف كيم جونغ اون لتوه والده المتوفي "الزعيم الغالي" كيم جونغ ايل.



- 1945 :
رحيل المحتل الياباني. دخول السوفيات في شبه الجزيرة من الشمال، والقوات الأميركية في الجنوب. وتقسيم كوريا الى شطرين.



- 1948
تأسيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (شمال) وعاصمتها بيونغ يانغ، ثم الجمهورية الكورية (جنوب) وعاصمتها سيول.

  27
يوليو 1953 : هدنة بانمونجوم تضع حدا للحرب التي خلفت اربعة ملايين قتيل ومفقود.

- 1991 :
قبول الكوريتين في الامم المتحدة. اتفاق مصالحة وعدم اعتداء واعتراف.

8 يوليو 1994 : وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم ايل سونغ وتولي نجله كيم جونغ ايل الحكم خلفا له.

18 سبتمبر 1996 : مقتل 24 عميلا كوريا شماليا و4 كورييين جنوبيين خلال محاولة تسلل غواصة صغيرة في كوريا الجنوبية.


ديسمبر 1997: أول محادثات سلام بين الكوريتين في جنيف.

- 13/15
يونيو 2000: قمة تاريخية في بيونغ يانغ: الرئيسان كيم داي جونغ وكيم جونغ ايل يوقعان اتفاقا ينص على اعادة التوحيد.

- 30
يونيو: اتفاق حول جمع العائلات وإعادة السجناء الكوريين الشماليين إلى بلادهم. اللقاءات العائلية الأولى في 15 أغسطس.

- 2002 :
مواجهة بحرية بين الكوريتين في يونيو مما أدى إلى سقوط 30  كوريا شماليا بين قتيل أو جريح، وأربعة قتلى كوريين جنوبيين إضافة إلى مفقود. والرئيس الأميركي جورج بوش يصنف كوريا الشمالية في "محور الشر".

- 2003 :
بيونغ يانغ تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي. بدء المفاوضات السداسية في بكين (الكوريتيان، الولايات المتحدة، اليابان، روسيا والصين).

- 9
 أكتوبر 2006: كوريا الشمالية تعلن إجراء أول تجربة نووية لها.

- 25
 مايو 2009: بعد أن أبدت أشارات حسن نية في 2008، بيونغ يانغ تعلن قيامها بتجربة نووية ثانية تحت الأرض.

- 26
 مارس 2010: 46 بحارا كوريا جنوبيا يقضون في غرق طراد قرب الحدود البحرية بين الكوريتين. ولجنة تحقيق دولية تتهم طربيدا كوريا شماليا بالوقوف وراء الحادث وبيونغ يانغ تنفي.




- 24
 أغسطس 2011 : كيم جونغ ايل يعلن استعداده لتعليق التجارب النووية في حال استئناف المحادثات السداسية.

- 19
 ديسمبر : بيونغ يانغ تعلن وفاة كيم جونغ ايل قبل يومين وتسلم ابنه الأصغر كيم جونغ اون الحكم،  وجنازة الزعيم الكوري الشمالي مرتقبة في 28 ديسمبر.


 


 



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site