الأربعاء  2024-06-26 03:52:21 آخر تحديث 2024-06-26

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

الأسد في موسكو .. زلزال سياسي يهز المنطقة

  • تاريخ الاضافة : 23 اكتوبر 2015
  • القراء : 2,563
  • أرسل لصديق
  • طباعة

القاهرة : الصحافة.

 قام الرئيس السوري بشار الأسد الليلة الماضية بزيارة لم يعلن عنها مسبقا إلى موسكو كي يقدم الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على شن ضربات جوية على الإسلاميين المتشددين في سوريا مما يبرز كيف أصبحت روسيا لاعبا رئيسيا في الشرق الاوسط.

وهذه أول زيارة يقوم بها الأسد للخارج منذ تفجرت الأزمة السورية عام 2011 وتجيء بعد ثلاثة أسابيع من شن روسيا حملة جوية على المتشددين الإسلاميين في سوريا في 30 سبتمبر أيلول دعمت أيضا قوات الاسد.

ولم يعلن الكرملين عن الزيارة حتى صباح اليوم الأربعاء وبث صورا لاجتماع بوتين والاسد في مقر الكرملين كما نشر نصا مكتوبا لتصريحاتهما. ولم يذكر ما إن كان الأسد لا يزال في موسكو أم عاد إلى بلاده.

وقال بوتين إنه يأمل أن توفر التطورات على الجبهة العسكرية في سوريا قاعدة لحل سياسي طويل الأمد تشارك فيه كل القوى السياسية والجماعات العرقية والدينية وهو ما يعزز أمل الغرب في ان تستخدم موسكو نفوذها المتزايد في دمشق لاقناع الاسد بفتح حوار مع معارضيه.

وأشاد بالشعب السوري لوقوفه أمام المتشددين "بنفسه تقريبا" وقال إن الجيش السوري انتزع نجاحات ميدانية كبيرة في الفترة الأخيرة.

وطالما ظلت ايران حليفا قويا لحكومة الاسد واختياره زيارة موسكو قبل طهران قد يفسر في بعض الدوائر على ان روسيا أصبحت الان أهم صديق أجنبي للاسد.

وتصدرت الزيارة تقارير التلفزيون الرسمي الروسي الذي بث صورا للاسد وهو يتحدث مع بوتين في حضور وزيري الخارجية والدفاع الروسيين.

وصور الكرملين تدخله في سوريا -وهو أكبر تدخل في الشرق الاوسط منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991- على انه تحرك منطقي للتصدي "للارهاب الدولي" بعد تحرك واشنطن الذي وصفه بانه غير فعال.

أعرب الأسد لبوتين وفقا لنسخة مكتوبة لدى الكرملين عن بالغ امتنانه لزعامة روسيا الاتحادية بأسرها للمساعدة التي تقدمها لسوريا. وقال "نشكر مشاركتم الأخيرة وإعلانكم عن جبهة من أجل مكافحة الإرهاب."

وأضاف أنه لولا التحركات والقرارات الروسية لابتلع الإرهاب الآخذ في الانتشار بالمنطقة منطقة أكبر بكثير.

وأكد الاسد الذي لم تبد عليه أي علامات تنم عن قلق ان روسيا تعمل وفق القانون الدولي وامتدح توجه موسكو السياسي في الازمة السورية.

وتابع "أؤكد كما تأكدتم أنتم بأن هدف هذه العملية التي تقومون بها والتي نقوم بها نحن في سوريا هو ضرب الإرهاب أولا لأنه خطر على الشعوب وثانيا لأنه هو العقبة في وجه أي خطوات سياسية حقيقية ممكن أن تحصل على الأرض." وأضاف ان حل الازمة هو حل سياسي في نهاية المطاف.

وقال "بكل تأكيد يجب أن يكون الهدف السياسي الذي يجب أن يقرره الشعب السوري ومستقبل سوريا بالشكل الذي يراه هو هدفنا جميعا.

"بالمحصلة كل الشعوب تطمح للحرية وكل الشعوب تطمح بأن تكون هي المشاركة في بناء أوطانها وليس فقط المسؤولين في أية دولة من الدول."

وأضاف "مرة أخرى أختم كلامي بشكركم وشكر الشعب الروسي على كل ما قدمه من أجل السلام في بلدنا ونحن متأكدون من أننا سننتصر على الارهاب وأننا سنعيد بناء بلدنا اقتصاديا وسياسيا وأيضا عمرانيا."

وقال بوتين ان روسيا شعرت بضرورة التدخل في سوريا لان خطر الاسلاميين المتشددين الذين يقاتلون قوات الاسد هناك يمثل خطرا على أمن روسيا.

وأضاف "للاسف هناك في الارض السورية نحو 4000 شخص من الاتحاد السوفيتي السابق -على أدنى تقدير- يحاربون القوات الحكومية ويحملون اسلحة في ايديهم.

"ونحن -بطبيعة الحال- لا يمكن أن ندعهم يعودون الى الاراضي الروسية بعد ان حصلوا على خبرة في ميدان القتال وتلقوا توجيها عقائديا."

وقال بوتين أيضا خلال الاجتماع إن روسيا مستعدة للمساعدة في إيجاد حل سياسي في سوريا وستعمل عن كثب مع قوى عالمية أخرى ترغب في التوصل لتسوية سياسية للأزمة السورية.

وأضاف وفقا للنسخة المكتوبة "نحن مستعدون للمساهمة ليس فقط في مسار العمليات العسكرية في التصدي للإرهاب ولكن أيضا في العملية السياسية.

"وسيكون هذا بالتأكيد من خلال التواصل عن كثب مع قوى عالمية أخرى ومع دول في المنطقة يهمها التوصل لحل سياسي للصراع."



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site