الجمعة  2024-06-28 03:27:03 آخر تحديث 2024-06-28

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

إعدام مرشد الإخوان و ١٤ من معاونيه

  • تاريخ الاضافة : 17 مارس 2015
  • القراء : 2,978
  • أرسل لصديق
  • طباعة


القاهرة : الصحافة.

أصدرت محكمة جنايات الجيزة الاثنين أحكاما بالاعدام بحق 14 من قيادات جماعة الاخوان المسلمين المحظورة في مصر بينهم المرشد العام محمد بديع بعد أن ادانتهم بالتخطيط لمواجهة الدولة بالقوة، حسب ما أفاد محامون والاعلام الرسمي.

وصدرت أحكام بالاعدام على مئات من انصار جماعة الاخوان المسلمين منذ اطاحة الجيش الرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي للجماعة في يوليو 2013. وسبق وصدرت أربعة احكام بالسجن المؤبد على بديع وحكم بالاعدام جرى الغاؤه.

وقررت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة احالة اوراق 14 متهما من قيادات واعضاء تنظيم الاخوان الارهابي الى فضيلة المفتي لاستطلاع الراي الشرعي في شان اصدار حكم باعدامهم، ومن ابرز المحكومين محمد بديع المرشد العام للتنظيم، حسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

و12 من المتهمين المحكوم عليهم بالاعدام رهن الحبس. وعقوبة الاعدام لا تعتبر سارية، وفقا للقانون المصري، الا بعد تصديق مفتي الجمهورية عليها. لكن رأي المفتي يبقى استشاريا ايضا.

وجهت النيابة العامة المصرية الى المحكومين تهم "الاتفاق على إعداد وتنفيذ مخطط يهدف إلى إشاعة الفوضى بالبلاد يقوم على اقتحام المنشآت الخاصة بسلطات الدولة ومنعها من ممارسة أعمالها بالقوة وإلقاء القبض على رموزها وقياداتها ومحاكمتهم تمهيدا لتسمية رئيس جمهورية وتشكيل حكومة لإدارة البلاد".

وتُعرف هذه القضية في مصر باسم "قضية "غرفة عمليات رابعة" وتضم 51 متهما 31 منهم محبوسون. وقررت المحكمة النطق بالاحكام النهائية على جميع المتهمين في جلسة 11 ابريل المقبل.

وقالت الوكالة ان احكام الاعدام تشمل ايضا محمود غزلان الناطق باسم جماعة الاخوان المسلمين وسعد الحسيني القيادي بالاخوان ومحافظ محافظة كفر الشيخ في عهد مرسي وصلاح سلطان القيادي بالجماعة وحسام ابو بكر عضو مكتب ارشاد الاخوان ومحافظ محافظة القليوبية في عهد مرسي.

وقال احمد حلمي محامي سبعة من المتهمين لفرانس برس عبر الهاتف ان "الحكم مفاجيء وهزلي. هناك خمسة متهمين في القضية لم يتم سماع مرافعة الدفاع الخاصة بهم". وحكم الاثنين هو السادس بحق بديع.

وسبق ان صدرت خمسة احكام ضده، اربعة بالسجن المؤبد بتهمة التحريض على العنف في قضايا معروفة اعلاميا باسم "مسجد الاستقامة" و"البحر الاعظم" و"قليوب" و"مكتب الارشاد" والرابع بالاعدام بتهمة التحريض على احداث عنف دامية في محافظة المنيا في العام 2013 لكن تم الغاؤه وستتم اعاده محاكمته. كما صدر حكم بالسجن ثلاث سنوات على بديع و25 متهما اخرين "لاهانتهم هيئة المحكمة" التي يمثلون امامها.

وصنفت الحكومة المصرية الاخوان المسلمين "تنظيما ارهابيا" في ديسمبر 2013 لكن الجماعة تقول انها تلتزم العمل السلمي. ومنذ اطاحة الجيش مرسي، تشن السلطات المصرية حملة قمع اسفرت عن قتل 1400 على الاقل من انصار مرسي وتوقيف قرابة 22 الف شخص، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية.

وصدرت أحكام بالإعدام على اكثر من 400 من انصار الاخوان في محاكمات معظمها جماعية وسريعة.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site