الأحد  2024-06-23 10:03:45 آخر تحديث 2024-06-23

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

قتلة الصحفيين الفرنسيين : إنتقمنا للنبي محمد

  • تاريخ الاضافة : 07 يناير 2015
  • القراء : 3,567
  • أرسل لصديق
  • طباعة

باريس: الصحافة.
ضرب الإرهاب العاصمة الفرنسية اليوم ، عندما هاجم عدد من الإرهابيين مكاتب صحيفة شارلي ايبدو الساخرة، وأوقعوا ١٢ قتيلا ، لتعود إلى الأذهان اعتداءات ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.
وفي شريط فيديو تم تصويره في الجادة التي تبعد عشرات الأمتار عن مكاتب شارلي ايبدو يظهر رجلان مسلحان ببنادق آلية يخرجان من سيارة ويرديان شرطيا عن قرب برصاصة في الراس قبل ان يلوذا بالفرار وهما يرددان "انتقمنا للنبي محمد".
تأسست أسبوعية "شارلي ايبدو" الفرنسية الساخرة،  في ١٩٧٠ ، وكانت قد نشرت رسوما اعتبرت مسيئة للنبي محمد. صلى الله عليه وسلم، ففي فبراير 2006 ، اعادت الصحيفة على غرار صحف اوروبية اخرى، نشر 12 رسما للنبي محمد كانت نشرتها صحيفة ييلاندس بوستن الدنماركية، وذلك تحت شعار حرية التعبير.
واثارت تلك الرسوم التي اعتبرت مسيئة للنبي محمد تظاهرات عنيفة في العالم الاسلامي واصبحت "شارلي ايبدو" منذ ذلك التاريخ هدفا لتهديدات متكررة من مجموعات اسلامية متطرفة.
وقال ريشار مالكا محامي الصحيفة لاذاعة فرنسا الدولية "هناك تهديدات دائمة منذ نشر رسوم محمد" ، مضيفا "منذ ثماني سنوات ونحن نعيش تحت التهديد ورغم الحماية، فانه لا يمكن القيام بشيء ضد همج مسلحين بكلاشينكوف".
وتابع "انها صحيفة لا تفعل ببساطة سوى الدفاع عن حرية التعبير والحرية بكل بساطة وحريتنا جميعا. ودفع صحافيون ورسامون بسطاء اليوم ثمنا غاليا لذلك".
وكان القضاء الفرنسي برأ في 2008 الصحيفة من تهمة "الاساءة للمسلمين" معتبرا ان الرسوم المثيرة للجدل استهدفت "بوضوح قسما" هم الارهابيون و"ليس المسلمين جميعهم".
وفي نوفمبر 2011 ورغم التهديدات اصرت الصحيفة على موقفها واصدرت عددا خاصا تحت عنوان "شريعة ايبدو" مع رسم للنبي محمد جذلا في الصفحة الاولى. وبيع من العدد 400 الف نسخة.
ويوم نشر هذا العدد تعرض مقر الصحيفة الى حريق اجرامي. وتحدثت الحكومة حينها عن "اعتداء" واشارت باصابع الاتهام الى "مسلمين متطرفين".
ووضع منذ ذلك التاريخ مدير الصحيفة والرسام ستيفان شاربونييه (48 عاما) المكنى "شارب" والمهدد بالقتل، تحت الحماية الامنية. وشارب بين قتلى اعتداء اليوم. كما تعرض موقع الصحيفة على الانترنت الى عدة عمليات قرصنة.
وفي 2012 اثارت رسوم جديدة نشرتها الصحيفة انتقادات شديدة في العديد من البلدان المسلمة.
وكانت الصحيفة الام لشارلي ايبدو "هارا كيري" التي أسسها الكاتب فرنسوا كافانا والفنان الساخر جورج بيرنيي الملقب الاستاذ شورون ، صدمت الفرنسيين في 1970 بصفحة اولى ساخرة حول وفاة شارل ديغول ما ادى الى حظرها.
وعادت الصحيفة للصدور تحت عنوان "شارلي ايبدو". واعتادت الصحيفة على رفع القضايا ضدها واضطرت للتوقف عن الصدور من 1981 الى 1992.
والصحيفة مهددة بالافلاس، وتعاني عجزا وتبيع ما معدله 30 الف نسخة واطلقت في الآونة الاخيرة نداء لجمع تبرعات حتى لا تضطر للتوقف عن الصدور.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site