القاهرة: الصحافة. أثار الفنان عمرو واكد الغضب بعد تشبيهه السينما بـ "الدين"، و"التمثيل" بالصلاة"، وذلك من خلال حوار صحفي أجرته معه وكالة رويترز على هامش مشاركته بفيلمه طالقط" في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي الذي تستمر فعالياته حاليا في أبوظبي. البعض إنتقد واكد بشدة، ورأى في هذا التشبيه تجاوزا ، وإهانة لطقس ديني مهم وأساسي في حياة المسلمين، وهو "الصلاة" . وفي المقابل التمس البعض العذر له، وعللوا الأمر على أنه مجرد إساءة للتعبير. ننشر هنا الحوار بكامله ، ولنقرأ ونحكم. قال الممثل المصري عمرو واكد الذي له اعمالا فنية في الداخل والخارج ان الوقت حان امام المزيد من النجوم العرب للظهور على الساحة العالمية. وظهر واكد الذي يحظى بشعبية كبيرة في بلده في اكثر من عمل عالمي كبير منها سيريانا بجوار جورج كلوني و"صيد السلمون في اليمن" مع كرستين سكوت توماس وأيضا فيلم "لوسي" بجوار سكارلت جوهانسن. وفي أحدث اعماله عاد واكد إلى القاهرة حيث لعب دور رجل عصابات تنشط في تجارة الأعضاء البشرية في فيلم "القط". وعرض الفيلم الذي ينتجه واكد ايضا لاول مرة في مهرجان ابوظبي السينمائي الدولي هذا الاسبوع. والفيلم هو ثاني تعاون بين واكد والمخرج ابراهيم البطوط بعد "الشتا اللي فات" الذي تناول احداث الانتفاضة المصرية عام 2011. وشارك عمرو واكد بشكل ملحوظ في احتجاجات الشوارع التي ازاحت الرئيس السابق حسني مبارك من السلطة في 2011 كما شارك في احتجاجات يونيو 2013 التي توجت بالإعلان عن عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي. وتحدث واكد لرويترز بشأن دوره الأخير والسبب وراء نجاح مواهب عربية على المستوى الدولي.
س : في فيلمك الأخير "القط" الموضوع سوداوي جدا تهريب أعضاء وأطفال شوارع ورجال عصابات. هل ترى الأوضاع في مصر الآن كئيبة بنفس الدرجة التي ظهرت في الفيلم؟ ج: مشكلات مصر مرتبطة بالماضي، وليست فقط بالأعوام الثلاثة الماضية منذ الثورة فهي ترتبط بالاعوام الستين الماضية وايضا بفترة الاستعمار. عندما ترى كل هذه السنين، وترى عددا كبيرا من السكان يتعلمون من آبائهم القبول بأنهم لن يحصلوا على المزيد من الحقوق فإن الأمر يستغرق أكثر من عامين او ثلاثة لاقناعهم أن باستطاعتهم المطالبة بالمزيد والمزيد. ولكن ذلك سيتحقق في النهاية.
س: كيف يختلف العمل في أفلام اجنبية عنه في المشاركة في أفلام محلية؟ ج: لا يوجد اختلاف على الإطلاق خاصة عندما أعمل في افلام هادفة مثل "القط" مع البطوط. الجنسيات ليست مهمة. السينما دين واحد واعتقد ان المجتمع السينمائي كله ينتمي لهذا الدين وهذه الاسرة الواحدة. ولا ارى للامر أي شكل آخر. التمثيل مثل الصلاة - تذهب في الصباح وتتهيأ وترتدي ملابسك وتستعد للدور ثم تبدأ وتجهز أشياء خيالية في ذهنك لتتقمص هذا الدور ثم تخرج منه بعد ذلك. وتعاود الكرة في كل عمل بصرف النظر في اي مكان في العالم تقف فيه.
س: ما هو السبب فيما تعتقد وراء ظهور الكثير من الممثلين العرب في افلام أجنبية؟ ج: حسنا، العالم يتقارب ولست مضطرا للذهاب لهوليوود للتمثيل مثل زمن عمر الشريف. إنني اعيش في القاهرة واذهب لتأدية دوري ثم أعود ولست مضطرا للانتقال (بشكل دائم) إلى هناك للقيام بذلك. فضلا عن ذلك يبدي العالم الآن اهتماما بنا ويتطلع لقصص حول العرب وهذا ايضا من بين الاسباب. الشباب العربي في مجتمع الاعمال يتمتعون ايضا بمواهب كبيرة وبمقدورهم رؤية ما يمكن ان يصلوا اليه على قدم المساواة مع العالم بدرجة اسهل واسرع.
س: ما هو هدفك - المزيد من النجاح في الخارج ام في الداخل؟ ج: ما أطمح فيه هو إنتاج فيلم عربي يشاهد في كل انحاء العالم، وأن أجني مئات الملايين من الدولارات. انني اتحدث بلسان المنتج.