الأحد  2024-06-30 07:55:22 آخر تحديث 2024-06-30

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

كيري : نلتزم بدعم القاهرة لتأسيس الديمقراطية

  • تاريخ الاضافة : 04 نوفمبر 2013
  • القراء : 4,321
  • أرسل لصديق
  • طباعة

القاهرة: الصحافة
الآن فقط يمكن القول أن أميركا استقرت على رأي في ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣ والتي أسقطت حكم الإخوان في ثورة شعبية ثانية . بعد الثورة الأولى في ٢٥ يناير ٢٠١١ والتي أسقط فيها المصريون حكم الرئيس قبل السابق مبارك.
فقد أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارته للقاهرة اليوم تأييده لخارطة الطريق التي وضعتها القوى السياسية المصرية للعودة إلى المسار الديمقراطي، مؤكدا أنها تسير بشكل ممتاز . مؤكدا حرص الولايات المتحدة على صداقتها مع مصر أكبر دولة عربية والحليف الاستراتيجي في المنطقة.
وأشار كيري إلى أن الحكومة الأمريكية ملتزمة بمواصلة العمل مع الحكومة المصرية المؤقتة، واصفا مصر بأنها "شريك حيوي" للولايات المتحدة.
وقال كيري في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري نبيل فهمي في العاصمة المصرية التي وصلها صباح الأحد في زيارة قصيرة "نلتزم بالعمل سويا ومواصلة تعاوننا مع الحكومة المصرية المؤقتة".
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي عن تأييد الإدارة الأمريكية لخارطة الطريق التي اعلنت في مصر ودعم عملية الانتقال الى الديمقراطية في مصر من خلال حكومة منتخبة وانتخابات حرة تشمل الجميع. وأضاف "لقد أثبت التاريخ أن الديمقراطيات هي أكثر استقرارا وقابلية للحياة وازدهارا من أي بديل آخر"، وأكمل "بتحقيق الاستقرار، تأتي السياحة والاستثمارات، وعبرهما معا تأتي الوظائف والأعمال للشعب المصري".
وجاءت التصريحات الرسمية الأميركية على لسان وزير خارجيتها بعد فترة من التخبط الأمريكي . وهو تخبط يعكس صدمة الأمريكيين بسقوط ثاني حلف لهم في أقل من عامين.
وكانت واشنطن قد جمّدت في وقت سابق من العام جزءا من مساعدتها السنوية لمصر البالغة 1.5 مليار دولار، وذلك بسبب عدم إحراز تقدم في مجال الديمقراطية، والعنف ضد أنصار مرسي، وشهدت مواقف الإدارة الأمريكية تذبذبا، ففي الوقت الذي وصف جون ماكين خلال زياره له للقاهرة ثورة مصر ضمنا بـ "الإنقلاب"،  أكد جون كيري خلال زيارة له إلى باكستان أن الجيش المصري أنقذ الديمقرطية.
وقال وزير الخارجية الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي مع نبيل فهمي وزير خارجية مصر  "لدينا العديد من المواضيع للعمل عليها، وإننا بحثنا هذا الصباح بكل صراحة مسائل وتحديات نواجهها معا".
وأشار كيري إلى أن الولايات المتحدة تدين بشدة العنف ضد قوات الأمن المصرية في سيناء وضد مرتادي دور العبادة.
وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن المحاكمات في مصر يجب أن تكون عادلة وأن يحاكم المدنيون أمام محاكم مدنية، مشيسرا إلى أن الإدارة الأمريكية ترحب بالدعوة التي وجهها الرئيس المصري المؤقت لبدء حوار ستراتيجي بين البلدين.
وتأتي زيارة كيري هذه للعاصمة المصرية عشية بدء محاكمة الرئيس مرسي الذي عزلته القوات المسلحة المصرية، وقد أعلنت الولايات المتحدة، اكبر مزود لمصر بالاسلحة، حينها عن تعليق بعض مساعداتها لها بعد الأحداث التي وقعت بعد الأطاحة بمرسي.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site