السبت  2024-09-28 07:48:43 آخر تحديث 2024-09-28

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

القاهرة .. حتى الصباح ساهرة

  • تاريخ الاضافة : 19 نوفمبر 2011
  • القراء : 9,182
  • أرسل لصديق
  • طباعة


تعتبر القاهرة بما تملكه من مقومات سياحية أهم مدن الشرق، إليها تشد الرحال من قبل الطلاب والباحثين والسائحين الراغبين في التعرف على سحر الشرق، ورغم بروز مراكز جذب حديثة في الشرق الأوسط ، ظلت القاهرة محافظة على بريقها وكانت ائما عنصر الجذب الذي لا يهدأ والمقصد المفضل للشباب والأسر والعائلات.


السبب هو ما تتميز به القاهرة من مقومات من الصعب أن تتوفر لعاصمة أخرى، ففي القاهرة التاريخ والحضارة والمنشآت الترفيهية والفندقية، والسينما والمسرح ونجوم الفن العربي ، وفي القاهرة أيضا العديد من المدن السياحية والشواطيء والإمكانات الترفيهية العالية التي تجعلها المكان الأفضل للأسرة العربية الباحثة عن الخصوصية والدفء،  وتتميز القاهرة كذلك بمناخ دافيء معتدل يثير حماس السائحين الأجانب من البلاد الباردة.


قال الشاعر :


بنت المعز القاهرة


حتى الصباح ساهرة


والسهر أحد سمات العاصمة المصرية، خاصة في ليالي الصيف الساحرة التي يلتصق فيها الليل بالنهار، وتمتليء أجندتها السياحية بالسهرات الجميلة التي بلا تنسى.


وتتميز مصر بوفرة في المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، بسبب وفرة المعابد والأثار ، كما تتوفر البنية التحتية السياحية والتي تشمل فنادق الخمس نجوم والقرى السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران، ويعتبر التكدس السياحي بشكل عام في القاهرة والإسكندرية ومحافظة البحر الأحمر، الغردقة وسيناء وخصوصاً جنوب سيناء في شرم الشيخ ودهب ونويبع،  حيث الرياضات كرياضة الغطس التي تجذب السياح من شتي أنحاء العالم ، وعلى الأخص من ألمانيا وإيطاليا من محبي هذا النوع من الرياضات.


وتتميز الشواطيء المصرية باحتوائها علي الشعاب المرجانية النادرة في البحر الأحمر وأنواع نادرة من الأسماك التي من أجلها تقام مهرجانات ومسابقات الصيد باليخوت والتي يأتي إليها محبي الصيد من المصريين والأجانب.


وتعد مصر من أبرز الوجهات  السياحية في العالم حيث بلغ عدد السياح الزائرين لمصر أكثر من 10 ملايين سائح في 2010  م، كما أن مصر احتلت المرتبة 58 عالمياً من بين 124 دولة في مؤشر تنافسية السياحة.


المتحف المصري :


يعتبر المتحف المصري أهم مزار سياحي في القاهرة ، حيث يحتوي على أكبر مجموعة من آثار مصر القديمة، ويؤكد الخبراء أن هذا المتحف يحتوي على ثلث آثار العالم،


أنشيء المتحف عام 1906، ويقع في ميدان التحرير بقلب القاهرة، ويحتوي معرض المتحف على 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه.


يتكون المتحف من طابقين خصص الأرضي منها للآثار الثقيلة،  أما العلوي فقد خصص للآثار الخفيفة والمجموعات الكاملة مثل مجموعة توت عنخ آمون، ويضم المتحف عددا هائلا من الآثار المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى نهاية العصر الفرعوني بالإضافة إلي بعض الآثار اليونانية والرومانية.


 


أهرامات الجيزة:


أهرام الجيزة أو أهرام مصر هي إحدى عجائب الدنيا السبع، والتي مازالت تحتفظ بأسرارها، حيث مازال لغز كيفية بناء الهرم من الألغاز التي حار فيها العلماء، ولم يستطيعوا حتى الآن تقديم تفسير علمي لكيفية بناء هذا البناء الشاهق في عصر لم تتوفر به آلات حديثة.


والأهرامات مزار أساسي لكل زائر لمصر، وهي موجودة في صدارة البرامج السياحية للوفود السياحية وخاصة الأجنبية. حيث يعتبر الحصول على صورة بجوار الهرم حلما يراود الكثير من السياح,


وتقع الأهرامات بهضبة الجيزة في محافظة الجيزة بمصر على الضفة الغربية لنهر النيل، وقد بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، حوالي 2480 - 2550 ق. م، وهي عبارة عن ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع.


والأهرام هي عبارة عن مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه،  وتم دفنه فيه بعد موته، والبناء الهرمى هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة،  والتي بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض،  ثم إلى عدة غرف يعلوها مصطبة، وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج بواسطة المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر في الأسرة الثالثة.


 والهرم موجود في جبانه سقارة، وتلا ذلك محاولتين للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل،  ولكن ظهر الهرمين غير سليمي الشكل وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر بعد نصف الحجم، واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن يصل للشكل الهرمى المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدان،  وتبع ذلك هرمي خفرع ومنقرع.


أبو الهول


أبو الهول تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان يقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل في الجيزة ، وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة, يبلغ طوله 73.5 م, وعرضه 6 م, وارتفاعه 20.22م.


يعتقد أن من بناه هم المصريون القدماء من المملكة القديمة في عهد الفرعون خفرع ( 2558-2532 قبل الميلاد). وقد اختلفت الآراء فيما يمثله هذا التمثال، فالرأي القديم أنه يمثل الملك خفرع جامعا بين قوة الأسد وحكمة الإنسان، والواقع أن التمثال قد نحت في عهد خفرع،  إلا إنه يمثل إله الشمس "حور-إم-آخت".


 والدليل علي ذلك المعبد الذي يواجه التمثال، حيث كانت تجري له فيه الطقوس الدينية، وقد ظل ذلك راسخا في عقول المصريين طوال تاريخهم،  حيث اعتبروه تمثال للإله "حور-إم-آخت"، وكانوا يتعبدون له.


 إما عن اسم "أبو الهول" والاشتقاق اللغوي له، فيبدو أن أصله يرجع إلي الدولة الحديثة حين نزل قوم من الكنعانيين إلي منطقة الجيزة، وشاهدوا التمثال الذي يمثل الإله "حور" وربطوا بينه وبين إله لديهم هو "هورون" ، ثم حرف هذا الاسم إلي "حورونا" الذي حرف بدوره إلي "هول" حيث قاعدة الإبدال بين الحاء والهاء في اللغة العربية.


 أما لفظة "أبو" فيبدو أنها تحريف للكلمة المصرية القديمة "بو" التي تعني "مكان"، وفي هذه الحالة يصبح معني الاسم "مكان الإله حور", فيما قام الإغريق القدماء باستنساخ نسختهم الأنثوية من ذلك الكائن.


كما ظهرت مخلوقات وبأفكار مشابهة في عدة حضارات أخرى بينها جنوب وجنوب شرق آسيا. كما احتل أبو الهول مكانا في فن الديكور الأوروبي بدءا من عصر النهضة.


 


 برج القاهرة


برج القاهرة من أبرز معالم القاهرة ، ويقع في منطقة الجزيرة ، في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل، وهو من تصميم المهندس الراحل نعوم شبيب، تم بناؤه بين عامي 1956 - 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، ويصل ارتفاعه إلى 187 متراً ، وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا.


يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.


ويتكون البرج من 16 طابقاً،  ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني التي سبق أن استخدمها المصريون القدماء في بناء معابدهم ومقابرهم،  وفي هذه الأيام نلاحظ تزايد أعداد السائحين الذين يذهبون لزيارة البرج والصعود إلى سطحه الذي يطل على القاهرة بأكملها.


وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية،  لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة، الأهرامات، مبنى التلفزيون، أبي الهول، النيل، قلعة صلاح الدين، الأزهر ، وتشعر وأنت تنظر في النظارة المكبرة أنك تزور مصر كلها في لحظة واحدة.


ويمكن للأسرة العربية أن تتناول غداءها في أحد مطاعم البرج،  ففي الطابق 14 وعلى ارتفاع 160 متراً يوجد المطعم الدائري،  والذي يدور حول نقطة ارتكاز لترى القاهرة مع عائلتك في ذلك المطعم الذي يضم 19 منضدة تتسع كل منها لخمسة أفراد، أيضاً يوجد في الطابق الـ15 كافتيريا علوية تستطيع أن تتناول فيها العصائر والمشروبات وأن تستمتع برؤية القاهرة من أعلى.


خان الخليلي:


خان الخليلي، أحد أشهر أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.


حي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه "خان الخليلي" ، والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة الممثل عماد حمدي.


 


خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن، وقد سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه،  وهو أحد الأمراء المماليك وكان يدعى جركس الخليلي وهو من مدينة الخليل.


يقول المقريزي إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى منشئه الشريف (الخليلي) الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400 م.


ويتميز خان الخليلي بوجود مقهى الفيشاوي، الذي يزيد عمره عن مائتي عام، وهو من أقدم مقاهي القاهرة، وكان الكاتب الكبير نجيب محفوظ من أشهر رواده في فترة الستينات من القرن العشرين.


ويتميز البناء المعماري للخان بنفس سماته القديمة  من خلال ماتبقى من (مشربيات) مطلة على الشارع أو الحارة، وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس،  وفيها أحواض الماء التي كانت تروي العطشان وعابر السبيل في الزمن الذي كان.


 


حديقة الأزهر:


حديقة الأزهر هي رئة القاهرة المزدحمة دائما ، وذلك بما تتميز به من مساحات خضراء شاسعة تكون في كثير من الأحيان مزارا للأفراد والعائلات في الأعياد والمناسبات.


تم إنشاء حديقة الأزهر على مساحة 30 هكتار، بواسطة إمام الطائفة الإسلامية الإسماعيلية كريم شاه الحسيني (آغا خان الرابع)، بعد أن قرر إهداء حديقة إلى مدينة القاهرة في 1984، من خلال مشروعه الخاص بدعم وتطوير المدن التاريخية.


تصميم الحديقة  وتأهيلها كلفا 30 مليون دولار أمريكي، وأصبحت مثالا يدرس للحلول المبدعة للعديد من التحديات التي تواجهها المدن التاريخية، بما في ذلك التغلب على عنصر البيئة.


تعمل الحديقة كرئة خضراء نتيجة لمساحتها الضخمة، ووقوعها وسط منطقه تاريخية. وتعتبر الحديقة  أكبر مساحة خضراء أنشأت في القاهرة منذ قرن.


تقع على الجانب الغربي من الحديقة المدينة الفاطمية القديمة وامتدادها درب الأحمر، بثروتهما من المساجد، والأضرحة، والمآذن القديمة التي توثق لعصور مصر الماضية، إلى الجنوب يقع مسجد السلطان حسن وما يحيطه، بالإضافة إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي، كانت هذه المنطقة بالفعل في حاجه إلى مساحه خضراء مفتوحة.


وتوفر التلة المقام عليها الحديقة منظرا ساحرا ورؤية فريدة، وتعطي مشهدا بانوراميا رائعا بـ 360 درجه للمناظر الجذابة من القاهرة التاريخية.


ليالي السهر:


تزخر القاهرة بالعديد من أماكن السهر والترفيه كالمسارح التي تقدم المسرحيات التي تستقطب أفراد الأسر العربية بنجومها المحبوبين، والسينمات التي تقدم عروضها المتتابعة على مدار الليل وتقدم أحدث الفلام العربية والأجنبية. كما تتميز القاهرة بعدد كبير المولات والملاهي والمناطق السياحية والمدن الترفيهية التي تكون خيارا مفضلا للشباب والأسر العربية والأجنبية الباحثة عن الترفيه والسمر.


 



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site