الأثنين  2024-06-24 03:14:57 آخر تحديث 2024-06-24

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

الأمم المتحدة تعبر عن "القلق" من العنف في مصر

  • تاريخ الاضافة : 01 فبراير 2013
  • القراء : 5,621
  • أرسل لصديق
  • طباعة

 أعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي عن قلقها إزاء احدث اندلاع للعنف في مصر والذي أودى بحياة اكثر من 50 شخصا، ودعت كل الأطراف إلى الحوار لإنهاء حالة السخط، وطالبت بالتحقيق في الأحداث.


وقالت بيلاي في بيان نشر بموقع المفوضية العليا لحقوق الانسان على الإنترنت "أظهرت الأحداث المأساوية خلال الأيام القليلة الماضية لا تزال مصر هشة وغير مستقرة للغاية، وحث الحكومة على بذل جهد أكبر لاستيعاب وجهات نظر المعارضة، واتخاذ إجراءات ملموسة لمعالجة المخاوف العامة."


ودعت بيلاي كل الاطراف إلى "الامتناع عن اللجوء للعنف، وتسوية خلافاتهم سلميا دون المساس بالحق في حرية التعبير والتجمع السلمي."


وتفجرت الاحتجاجات عشية الذكرى الثانية للانتفاضة التي اندلعت يوم 25 يناير يناير 2011 ، وأسقطت الرئيس السابق حسني مبارك بعد 18 يوما.


وزاد من وطأة الاحتجاجات اشتباكات في بورسعيد بين الشرطة ومحتجين على قرار محكمة بإحالة أوراق 21 شخصا أغلبهم من سكان المدينة إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم في قضية عنف أعقب مباراة لكرة القدم في بورسعيد.


وفرض الرئيس المصري محمد مرسي حالة الطواريء الأحد الماضي في المدن الثلاث الرئيسية بمنطقة قناة السويس، وهي بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، محاولا احتواء العنف، لكن معارضين حذروا من أن إجراءات الطواريء بقصد فرض النظام قد تأتي بأثر عكسي.


وقالت بيلاي وهي قاضية سابقة بالمحكمة الجنائية الدولية إن حالة الطوارئ لابد أن تطبق وفقا لاحكام القانون، وتمشيا مع المعايير الدولية، وشددت على أهمية الرقابة القضائية للتأكد من أن اعلان حالة الطوارئ جرى بصورة قانونية تراعي حقوق الإنسان.


وقالت "أحث الحكومة على اتخاذ تدابير عاجلة لضمان أن المسؤولين عن إنفاذ القانون لا يستخدمون القوة المفرطة ضد المتظاهرين، لأن القيام بذلك غير قانوني، ولأنه من المرجح أن يزيد الوضع اشتعالا".


ودعت بيلاي إلى التحقيق الفوري في أحداث العنف فضلا عن مراجعة شاملة لأساليب الشرطة خلال إدارة المظاهرات. واشارت إلى أن التقصير في أداء الواجب غير مقبول حين يتعرض المتظاهرون لهجمات البلطجية أو تتعرض النساء للاغتصاب أو التحرش.


وهدأت الاشتباكات كثيرا اليوم لكن شبانا رشقوا افراد الشرطة بالحجارة على أطراف ميدان التحرير بالقاهرة وردت القوات بقنابل الغاز المسيل للدموع.


وبعد سقوط 52 قتيلا في اشتباكات بين الشرطة وألوف المحتجين في الشوارع خلال الأيام الماضية، حذر وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي اليوم من أن الدولة المصرية توشك على الانهيار بسبب الصراع السياسي المحتدم.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site