الجمعة  2024-06-28 12:15:19 آخر تحديث 2024-06-28

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

سجن صحفي تايلندي بتهمة إهانة الملك

  • تاريخ الاضافة : 23 يناير 2013
  • القراء : 5,066
  • أرسل لصديق
  • طباعة



حكم على رئيس تحرير مجلة تايلاندية بالسجن لمدة عشر سنوات اليوم الأربعاء بتهمة إهانة العائلة الملكية بموجب قانون العيب في الذات الملكية وقوبل الحكم بإدانة الاتحاد الأوروبي وجماعات حقوقية دولية.


وأدين سوميوت بروكساكاسيمسوك رئيس تحرير مجلة "فويس اوف ذا اوبرسد" المؤيدة لرئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الذي يعيش خارج تايلاند في تهمة نشر مقالات في عام 2010 تحتوي على إساءة بحق الملك بوميبون ادولياديج.


وقال مدعون في تقرير صدر في يوليو من عام 2011 إن المقالات انتقدت دور شخصية خيالية يقصد بها الملك. ويحظر النقاش بشأن دور الملك في تايلاند.


وقال قاض في نص الحكم "المتهم (في هذه القضية) صحفي كان من واجبه التأكد من الحقائق في هذه المقالات قبل نشرها. كان يعرف أن المحتوى يسيء إلى سمعة الملك لكنه سمح بنشره على أية حال".
وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في تايلاند إن الحكم يقوض حق حرية التعبير، وأضافت في بيان "وفي نفس الوقت يؤثر على صورة تايلاند بأنها مجتمع حر وديمقراطي".


وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك إن الحكم "يتعلق بدعم سوميوت بقوة لتعديل قانون العيب في الذات الملكية أكثر منه بأي ضرر لحق بالعائلة المالكة".


وتقول جماعات معنية بالحقوق إن النخبة التي تحظى بالنفوذ في تايلاند تستغل قانون العيب في الذات الملكية لإسكات المعارضين السياسيين ومنهم مؤيدو الجماعات الموالية لتاكسين.


وكانت رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناواترا شقيقة تاكسين قد وعدت في حملتها الانتخابية عام 2011 بتعديل القانون، لكنها تراجعت عن ذلك منذ توليها السلطة، مما سبب انقسامات بين أنصارها، وقد تصل الإدانة بموجب هذا القانون إلى عقوبة الحبس لمدة تصل إلى 15 عاما



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site