الجمعة  2024-06-28 12:27:20 آخر تحديث 2024-06-28

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

ديمقراطية سام : دعوات لإستعادة مصري من جوانتانامو

  • تاريخ الاضافة : 08 مارس 2012
  • القراء : 5,227
  • أرسل لصديق
  • طباعة

 


طالبت "المبادرة المصرية" للحقوق الشخصية المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير المرحلة الانتقالية في مصر ومجلس الوزراء والبرلمان باتخاذ إجراءات فورية لمطالبة الحكومة الأمريكية بإطلاق سراح أخر معتقل مصري في معتقل جونتانامو الأميركي بخليج كوبا، وهو طارق محمود أحمد السواح ، المحتجز منذ أكثر من عشر سنوات دون ان يواجه محاكمة.


وأرسلت المبادرة مذكرة إلى المؤسسات المصرية الثلاث دعتهم فيها للعمل على إعادة السواح إلى مصر.


وقالت المبادرة "على نواب الشعب مساءلة رئيس الوزراء ووزير الخارجية وغيرهم من مسئولي الدولة عن تقاعسهم في مساندة مواطن مصري تعرض للظلم على مدى أكثر من عقد كامل رغم المناشدات المتكررة منه ومن أسرته ومحاميه للحكومة المصرية لكي تطالب باسترداده بعد أن عبر عن رغبته في العودة الطوعية إلى مصر خاصة وأنه لم تسبق إدانته بأي أحكام جنائية في أي من مصر أو الولايات المتحدة".


يذكر ان طارق السواح هو آخر المعتقلين المصريين في سجن جوانتانامو  بعد أن قامت السلطات الأميركية بإطلاق سراح باقي المعتقلين المصريين على مدار الأعوام القليلة الماضية وهو من مواليد محافظة
الإسكندرية عام 1957 وحاصل على بكالوريوس الجيولوجيا من جامعة الإسكندرية، واعتقلته السلطات الأميركية أوائل عام 2002 دون أن توجه له اتهامات ،أو تقدمه للمحاكمة.


وفي ديسمبر 2008 وجهت السلطات العسكرية المصرية للسواح تهم  التآمر لصالح تنظيم القاعدة وتقديم الدعم المادي لأنشطة ارهابية إلا أنها لم تقدمه لأي محاكمة جنائية أو عسكرية.


وأصدرت السلطات العسكرية الأميركية في الاول من مارس الجاري قرارا  بإسقاط التهم الموجهة لطارق السواح بناء على توصية من رئيس هيئة الادعاء العسكري.


وقال مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت ، لوكالةالانباء  الالمانية: " حصلنا على نسخ من المراسلات التي وجهها المحامي المنتدب للدفاع عن طارق السواح من وزارة الدفاع الأميركية إلى وزير الخارجية المصري لمناشدته بأن تقدم الحكومة المصرية طلبا رسميا إلى نظيرتها الأميركية لتسليم السواح. كل هذا دون أن تفكر الحكومة المصرية أبدا في السعي لإنهاء هذا الاحتجاز غير القانوني واسترداد مواطنها بناء على رغبته".


وأضاف "لا يمكن لمسئولي الحكومة المصرية أن يدعوا جهلهم بالظلم الواقع  على طارق السواح فقد زاره وفد من مسئولي أجهزة أمن مصرية داخل محبسه في جوانتانامو منذ بضع سنوات للتحقيق معه ومحاولة الحصول على معلومات منه".


يعتبر معسكر جوانتانامو الذي أنشأته أميركا خارج التراب الأميركي لتتجنب القوانين المحلية التي تمنع ذلك، نموذج للديمقراطية الأميركية المهترئة التي تطالب بحقوق الإنسان في أنحاء العالم وتمول المنظمات لنشر الديمقراطية، بينما هي نفسها تنتهك هذه الحقوق، وتسجن الناس بدون محاكمة.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site