السبت  2024-05-11 05:36:07 آخر تحديث 2024-05-11

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     


صيانة دورية

قياس مستوى زيت المحرك
عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة، يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى أفقي، وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي على وبر، ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكونأعلى من العلامة العلي أو أقل من العلامة السفلي، ولا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران، لأن ذلك سيعطي بيان غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمحرك.

ضغط هواء الإطارات
عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون الإطار بارد، لأن قياس الضغط بعدمشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار السيارة وبين الطريق على زيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلكقراءة غير صحيحة لقيمة الضغط الفعلية داخل الإطارات

زيت الفرامل
عدم تزويد زيت الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة زيتالفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل فحمات الفرامل ( الأقمشة ) ويعطي الفرصةللمبة الفرامل أن تضيء في التابلوه، أما عند تزويد سائل الفرامل يتسبب في عدم اعطاء المؤشر او اللمبة فرصة لأن تضيء. ويتم تزويد سائل الفراملفقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحذر الشديد عنداستخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد على دهان جسم السيارة، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء وغسله على موضع زيت الفرامل على جسمالسيارة

الكشف عن حالة البطارية
لا يجب الكشف عن حالةالبطارية بتوصيل طرفي قطبيها بكابل أو مفك وعمل شرارة، لان ذ لك يؤدي إلى مرور تيار ذو أمبيرعالي يتلف أجزاء البطارية الداخلية، ويفتت المادة الفعالة بها من علىالألواح.

كيبل البطارية
يجب عند تغير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كيبل البطاريةالسالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلك عند تغير البطارية فيجب أولاً نزع الكيبل السالب ثم نزع الكيبل الموجب .. وقبل نزع أي من كيابل البطارية يجب التأكد أولاً من أن مفتاح التشغيل في وضعية الإغلاق وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لا يحدث تلف الأجزاءالنصف موصلةبالدوائر الإلكترونيةبالسيارة.

تزويد المياه باللديتر
عند الكشف على مياه اللديتر لا تفتح غطاء الردياتير و المحرك ساخن حتىلا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير منخلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب المياه في قربةالردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك، فهي تزيد و المحرك ساخن و تنقصعند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط و الخلخلة التي تحدث بالردياتير أثناء السخونةو البرودة. وعند ملء اللديتر من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه الباردةالجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في وجه السلندر

 تغيير شمعات الاشعال أو البواجي
يراعى قبل تغير شمعات الإشعال (البواجي) للسيارة أنينفخ حولها جيداُ بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها الكويلات أو اسلاك البواجي، ومن ثم تقوم بنزعها وفك البواجي واستبدالها بالجديدة.. مع ملاحظة ان البواجي لها مفتاح خاص بها.

رفع مستوى السيارة على الأرض
إن كنت تشتكي من انخفاض مستوى السيارة على الأرض،مع التأكد من سلامةالمساعدات والسوست او اليايات فأتجه فوراً إلى إحدى المراكز المتخصصة المعتمدة وأسأل عن إمكانية رفع مستوى السيارة عن الأرض، ولا تأخذ بنصيحة أحد بوضع عليَّات أو كعكات على السوستمن أسفل ومن أعلى، لأنها فعلاً سترفع من مستوى السيارة عن الأرض ولكنها ستؤدي إلىتلف المساعدات وتسبب خشونة في المطبات أثناء السير.

أعطال شائعة

 ارتفاع درجة حرارة المحرك
عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجب على الفور اخذ المسار الأيمن من الطريق والتوقف بالسيارة في مكان أمن من جانب الطريق، وعلى الفوريتم إيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتحغطاء المحرك (الكبوت) بحذر ويلاحظ الأتي:- وجود آي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم، التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد،وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله، كذلكالتأكد من سلامة قربة مياه الرديتير وأن يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب،التأكد من سلامة غطاء الردياتير،التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيءيحجب الهواء عنه.

 صوت صفير الفرامل
عند سماع صوت صفارة عندالضغط على الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟أم الخلفية؟ قم بقيادة السيارة على سرعة متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضعالحياد أو N ، وأرفع فرملة اليد تدريجياً وبشكل بسيط جدا أثناء القيادة، فإذا صدر الصوت فهو من الفراملالخلفية وإن لم يصدر فهو من الفرامل الأمامية.

رائحة بنزين اثناء السير
عند وجود شكوىمتكررة من شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارة. يجب التأكد أولاً من عدموجود تسريب للبنزين من دورة الوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة علىالسرعات العالية، ثم عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان، ثم التأكد من الإحكام الجيدلهوايات الداخلية للشنطة الخلفية للسيارة أو انسداد بماسورة تهوية التانكي في بعض السيارات

إضاءة لمبة البطارية بالتابلوة
عند إضاءة لمبة البطارية بالتابلوة مع تشغيل السيارة وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خللفي دائرة الشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، أو أنمنظم الشحن به عيب، أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيبداخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع، في هذه الحالة يجب التوقفبالسيارة و البحث عن سبب العيب، وا|لأفضل الذهاب بالسيارة لأقرب كهربائي سيارات.

تراخيص

المستندات والاوراق المطلوبة لترخيص سيارة لأول مرة:
يتم الترخيص بقسم المرور التابع له محل إقامة مالك المركبة.
1ـ  تقديم ما يثبت شخصية طالب الترخيص عن طريق بطاقة الرقم القومي، بالنسبة للأجانب أيا من المستندات السابقة فى حالة وجودها أو بطاقة الإقامة الصادرة من مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية.
2ـ  تقديم ما يثبت محل إقامة مالك المركبة (أي من المستندات السابقة أو أي مستند جدي يفيد الإقامة بدائرة قسم المرور المختص)، بالنسبة للأشخاص الإعتبارية السجل التجارى للمقر الرئيسى أو فروعه.
3ـ  بيان صفة طالب الترخيص (توكيل – قرار وصاية –إعلام وراثة).
4ـ تقديم سند ملكية المركبة (إفراج جمركي للمركبات الواردة من الخارج – فاتورة البيع من المصنع المنتج بالنسبة للمركبات المنتجة محليا-المحرر المتضمن شرائها مصدقاً على توقيع البائع فيه بأحد مكاتب التوثيق المختصة-
5ـ صورة الحكم القضائى الذى يفصل فى ملكية المركبة أو الحكم الصادر من الملاك المتنازعين بوضع المركبة تحت الحراسة الاتفاقية وبمن يختارونه حارساً.
6ـ الحكم الصادر بإثبات صحة التعاقد بناءاً على قرار الطرفين ويجب أن يقترن به السند الذى آلت به ملكية المركبة إلى البائع المقر بصحة التعاقد مستوفياً-
7ـ الحكم الصادر بثبوت الوراثة ومحضر حق التركة-المحرر القانونى المتضمن لأى عقد أو عمل قانونى آخر مثبت لإنتقال الملكية كعقد هبة..
8ـ عقد إنشاء شركة.. تصفية شركة-السند الناقل للملكية الصادر من المصالح الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة ووحدات القطاع فى شأن مركباتها أو أجزائها الجوهرية).
9ـ الفحص الفني للمركبة لبيان مدى مطابقتها على سند الملكية وتوافر شروط الأمن والمتانة المقررة. وثيقة التأمين الإجباري من حوادث المركبة طبقا للقانون الخاص بذلك .
10ـ أداء الضرائب والرسوم المقررة بقانون المرور وإستلام الرخصة واللوحات .
تحدد الضرائب على أساس السعة اللترية لمحرك المركبة بالنسبة للسيارات الملاكي ، وعلى أساس عدد الركاب بالنسبة للسيارات الأجرة والأتوبيس ، وعلى أساس الوزن للسيارات النقل. يجوز لمالك السيارة الملاكي بناء على طلبه الترخيص لمدة ثلاث سنوات.
11ـ  يشترط عند الترخيص لأول مرة بالنسبة لسيارات الأجرة والأتوبيس والنقل والمقطورة ألا يكون قد مضى على صنعها عشر سنوات بما فيها سنة الصنع .
12ـ طلب الفحص البيئى وذلك فى المحافظات المطبق بها هذا النظام … حيث يقوم جهاز الفحص البيئى بقياس نسبة التلوث فى عادم المركبات التى تعمل بالبنزين ، أما بالنسبة للمركبات التى تعمل بالسولار فيقوم جهاز الفحص البيئى بقياس نسبة العتامة. شهادة صلاحية جهاز الإطفاء الموجود بالمركبة
. سداد الضرائب والرسوم المقررة قانوناً.
صرف اللوحات المعدنية والرخصة المؤمنة.
- الرسوم والمبالغ المطلوبة:
أداء الضرائب والرسوم المقررة بقانون المرور واستلام الرخصة واللوحات.
 تحدد الضرائب على أساس السعة اللترية لمحرك المركبة بالنسبة للسيارات الملاكي ، وعلى أساس عدد الركاب بالنسبة للسيارات الأجرة والأتوبيس ، وعلى أساس الوزن للسيارات النقل.
 إستحدثت الإدارة العامة للمرور النموذج الموحد المؤمن والذى بمقتضاه يتم سداد جميع المبالغ “تأمين إجبارى
– ضرائب ورسوم :
طوابع ودمغات” المطلوبة للعملية الترخيصية بمستند واحد وفى منفذ واحد.
 - النماذج المطلوبة للترخيص:
 نموذج الفحص البيئى نموذج 251 مرور نموزج 253 مرور نموذج 101 مرور .
ـ مواعيــد العمــل: يوميا من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 8 مساءا عدا يوم الخميس فينتهي العمل في 2 مساءا...




ارسل مشاركتك

* الإسم
* البريد
الجوال
* المشاركة
ارفاق صوره
top site