الأمم المتحدة: القضاء على "الإيدز " عام 2030

لندن :  الصحافة.
قالت الأمم المتحدة إن هناك تراجعا في حالات الإصابة الجديدة والوفيات من الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، وأن من الممكن القضاء عليه بحلول عام 2030 .
وقال برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز في تقرير دولي صدر أول من أمس قبل مؤتمر للايدز سيعقد الأسبوع المقبل في مدينة ملبورن الاسترالية "هناك أمل أكثر من أي وقت مضى في القضاء على الايدز ، لكن التعامل بالأسلوب المعتاد أو حتى الحفاظ على التعامل مع المرض بوتيرته الحالية لن يقضي على الوباء."
وذكر البرنامج أن عدد الاشخاص المصابين بفيروس إتش.آي.في المسبب للمرض استقر عند نحو 35 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وقتل الوباء نحو 39  مليون شخص من بين 78 مليونا أصيبوا به منذ ظهوره في الثمانينيات.
وقال ميشيل سيديبي مدير البرنامج في التقرير "وباء الإيدز قد ينتهي في كل إقليم وكل بلد.. بين كل السكان وكل المجتمعات، هناك أسباب عديدة لوجود الأمل والاقتناع بهذا الهدف."
ويقول البرنامج إنه بحلول عام 2013 وصل عدد الذين يحصلون على الأدوية المضادة للفيروس الارتجاعي إلى 12.9 مليون شخص، وهو تحسن كبير مقارنة بنحو عشرة ملايين شخص تلقوا الأدوية قبلها بعام، وخمسة ملايين فقط عام 2010.
ومنذ عام 2001 تراجعت حالات الإصابة الجديدة بالفيروس بواقع 38 % ، كما تراجعت حالات الوفيات بواقع 35 % بعد وصولها لنقطة الذروة عام 2005 .