النعاس كالخمر أثناء القيادة

واشنطن : رويترز

أفادت دراسة أصدرتها الجمعية الأميركية للسيارات أن السائقين الذين لا يأخذون قسطا من النوم لما بين ساعتين وثلاث ساعات يوميا يواجهون خطر التعرض لحادث بنفس درجة الخطر التي تواجه المخمورين.

وأضافت أن "الدراسة التي أجرتها بشأن 4571 حادثا في الولايات المتحدة أظهرت أن السائقين الذين لا ينالون القسط الموصى به من الراحة وهو سبع ساعات من النوم يوميا هم أكثر عرضة بكثير من غيرهم لخطر الحوادث".

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة سلامة المرور ديفيد يانج "عندما لا تأخذ قسطا من النوم لا تتوقع أن يكون أداؤك آمنا خلف عجلة القيادة."

وأفادت الدراسة بأن "السائقين الذين لا يأخذون قسطا من النوم لمدة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات خلال 24 ساعة يزيد لديهم احتمال التعرض لحوادث المرور أربع مرات عن السائقين الذين ينامون لسبع ساعات"، مشيرة إلى أن النوم أقل من عدد الساعات الموصى به بساعة أو اثنتين يضاعف احتمالات التعرض لحادث.

وكانت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها قد ذكرت أن " 35% من قائدي السيارات في الولايات المتحدة ينامون أقل من سبع ساعات"، وتوصلت دراسة منفصلة للجمعية الأميركية للسيارات إلى أن خمس حوادث السيارات المميتة كان بسبب سائقين لم ينالوا قسطا كافيا من النوم.