تنديد دولي بقانون الععملاء الروسي

 


طالبت منظمة العفو الدولية روسيا بالغاء "قانون العملاء" الذي يضيق على المنظمات التي تتلقى اموالا من الخارج، وقالت المنظمة في موسكو : "عندما يسري هذا القانون، فإنه يمنع تطور المجتمع المدني في روسيا".


ورأت المنظمة أن الكرملين يسعى من خلال هذا القانون لتكميم الأفواه المعارضة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأن ما يسمى بالمنظمات غير الحكومية التي تحصل على أموال من دول أجنبية ستضطر مستقبلا لتسجيل نفسها على أنها "عملاء أجانب".


وأضافت المنظمة أن مصطلح " عملاء أجانب له مدلول سلبي في روسيا ، حيث يوحي بالتجسس. وأعلن نشطاء المجتمع المدني في روسيا معارضتهم للقانون المقرر تطبيقه اعتبارا من يوم غد.


ووقع الرئيس فلاديمير بوتين القانون في تموز/يوليو الماضي، وسوف يطلب من المنظمات غير الحكومية الكشف عن أموالها وإلا تجازف بتعريض نفسها لجزاءات أوالسجن، وتعهد نشطاء بارزون بمقاطعة القانون .


وقالت ليودميلا اليكسييفا ، رئيسة منظمة (موسكو هيلسينكي جروب) الحقوقية لوكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية أمس الاثنين :" لسنا عملاء أجانب. لا يمكن ان نصف أنفسنا هكذا. ينص القانون على انه يجب ان نفعل هذا ولكننا لن نقدم معلومات زائفة ".


ودافع حزب روسيا المتحدة الحاكم عن القانون قائلا بعد تمريره إنه "سيجعل تأثير دول أخرى على السياسة المحلية الروسية أكثر صعوبة " .