الأثنين  2024-07-01 08:04:02 آخر تحديث 2024-07-01

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

مصر تعرض أكبر هيكلين عظميين لحوتي باسيلوسورس

  • تاريخ الاضافة : 18 يناير 2016
  • القراء : 2,783
  • أرسل لصديق
  • طباعة

القاهرة : وكالات .

افتُتح في مصر أول متحف للحفريات وتغير المناخ بمحمية وادي الحيتان في محافظة الفيوم، ويضم المتحف -الذي أُقيم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي والحكومة الايطالية- أكبر أحفورتين سليمتين لهيكلين عظميين لحوتي باسيلوسورس وكثيرا من الحفريات الأخرى الخاصة بكائنات منقرضة حاليا.

وتقع محمية وادي الحيتان على بعد بضعة مئات من الكيلومترات جنوب غربي القاهرة واكتُشفت في أوائل القرن العشرين. واستخدم كثيرون تلك المنطقة على مر السنين لدراسة تطور الحيتان من ثدييات تعيش على الأرض الى مخلوقات تعيش في البحر.

وسُجلت المنطقة في قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في عام 2005 بسبب وفرة الحفريات الخاصة بعشرات الحيوانات البحرية التي يعود تاريخها الى نحو 40 مليون سنة مضت عندما كان الوادي جزءا من بحر.

وقال محمد سامح مدير إدارة الجيولوجيا والحفريات بقطاع حماية الطبيعة في وزارة البيئة المصرية إنه تم اكتشاف نحو 1500 حفرية فيالوادي حتى الآن. وكلها اكتُشفت في فترة زمنية وجيزة.

أضاف "احنا شغالين في المتحف ده بنجمع له عينات من أكتوبر2014. يعني بقالنا بالضبط 15 شهر. ده طبعا زمن قياسي جدا ان انت تجمع حفريات وترممها وتجهزها للعرض. أكثر حاجة كانت بالنسبة لنا مفاجأة وجائزة من ربنا كبيرة جدا اللي هو الحوت الباسيلوسورس اللي ورانا ده. اللي هو حوت واحد طلع الهيكل ده كله 18متر في مكان واحد."

وصُمم المتحف كذلك للعب دور في تسليط الضوء على مخاطر التغير المناخي وأيضا لنشر السياحة البيئية في المنطقة.

وأبلغ وزير البيئة المصري خالد فهمي مؤتمرا صحفيا على هامش افتتاح المتحف أن من الضروري الحفاظ على الموارد الطبيعية لكوكبنا وأيضا الاستخدام الاقتصادي لهذه الموارد بما يتوافق بيئيا مع حمايتها.

أضاف فهمي "صون الطبيعة مفهوم أشمل من الحماية. فالحماية بحكم التعريف اللغوي هي تقتصر على عمل سلبي أو عمل إيجابي بس للمحافظة على المحمية والتراث الطبيعي كما هو. أما صون الطبيعة فهو يقدم الاستخدام الاقتصادي المتوافق بيئيا مع مقتضيات الحماية."

وقال السفير الإيطالي لدى مصر موزيزيو ماساري إن إجمالي تكلفة المشروع الذين يمول بموجب برنامج تعاون بيئي بين مصر وايطاليا تبلغ ١١ مليون جنيه مصري حتى اكتماله.

أضاف "أنشطتنا في قطاع حماية البيئة تهدف بصفة عامة لدعم وتعزيز نظام المناطق المحمية المصرية بتحسين القدرات الادارية للمناطق المستهدفة والإسهام في الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي والتنمية الاقتصادية المستدامة للمجتمعات المحلية..بالاضافة الى تعزيز المنشآت الخاصة بالزائرين في المناطق المحمية المُختارة
كمناطق سياحية."

واستخدم مهندسون متخصصون في البيئة مواد طبيعية في تشييد المتحف والمنشآت المحيطة به والتي تشمل مقصفا ومركزا للزائرين. وتُضاء المنطقة كلها بالطاقة الشمسية.

وتقول أنيتا نيرودي المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر وممثلة برنامج المنظمة الدولية الانمائي إن هذا المتحف يمكن أن يعزز السياحة.

أضافت "هناك فرص هائلة للسياحة هنا لاسيما السياحة البيئية لأنه يمكنك زيارة هذه المواقع والتداخل مع المجتمعات المحلية. يمكنك زيارة المتحف لتعرف التاريخ. والأمر الهام للغاية بشأن المتحف وهذا الموقع ومركز الزائرين هو تداخل المجتمعات المحلية."

وكان وادي الحيتان -التي افتتح فيها المتحف حاليا- جزءا من بحر تيثيس الذي يُعتقد أنه تشكل قبل 250 مليون سنة مضت.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site