الجمعة  2024-06-28 02:59:07 آخر تحديث 2024-06-28

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

حزب الحمير في العراق يدشن تمثالا له من البرونز

  • تاريخ الاضافة : 13 أبريل 2012
  • القراء : 4,935
  • أرسل لصديق
  • طباعة

 




دشن حزب الحمير، وهو حزب سياسي في اقليم كردستان بالعراق، تمثالا لرمزه عبارة عن تمثل نصفي لحمار في زي بشري، صنع التمثال من البرونز، وهو عبارة عن رأس واكتاف وجزء من الصدر ويرتدي بدلة وقميصا وربطة عنق.


يبلغ ارتفاع التمثال خمسة اقدام، وعرضه ثلاثة اقدام واستغرق تشكيله على يد النحات الكردي زراك ميرا سبعة اشهر وتكلف الفين وخمسمئة جنيه استرليني، ووضع التمثال في شارع نالي بالسليمانية، ونالي هو شاعر كردي مشهور كتب قصيدة شهيرة عن الحمير.


وشهد احتفال تدشين التمثال عدد من الفنانين والمثقفين الكرد، وقال الامين العام لحزب الحمير عمر كالول انه يأمل ان يشجع التمثال الناس في كردستان على معاملة الحيوانات، خصوصا الحمير، بشكل افضل.


واضاف: "ان لتمثال الحمار اكثر من معنى. فقد لعب الحمار دورا مميزا في حركة التحرير الكردية المسلحة .. ، وكان الصديق الوحيد للمقاتلين الاكراد في جبال كردستان خلال الصراع من اجل الحقوق الكردية".


وتأسس حزب الحمير وتم الاعتراف به رسميا عام 2005، والهيكل التنظيمي للحزب يركز على حياة الحمار، ويحمل مقره الرئيس وفروعه اسماء الاماكن التي تأوي الحمير، كما ان مراتبه الحزبية للاعضاء تتراوح ما بين "جحش" الى "حمار".


وطالب الحزب حكومة إقليم كردستان العراق بتقديم دعم مالي لافتتاح محطة اذاعة تسمى "زارين" وهي الكلمة الكردية المقابلة لصوت الحمار "نهيق".


تأتي هذه الخطوة امتدادا لحركات سابقة احتفت بالحمار، وهناك جمعية للحمير في مصر تضم أدباء ومفكرين . وقد اشتهر عن الأديب المصري الراحل توفيق الحكيم حبه للحمار . وقد كتب عدة أعمال أدبية تناولت هذا الحيوان . حتى أشتهر وصق "حمار الحكيم".


 



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site