الجمعة  2024-06-28 09:40:43 آخر تحديث 2024-06-28

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

الدبوس والخاتم ومزيل العرق أسلحة الصحفية في الحرب

  • تاريخ الاضافة : 10 مارس 2012
  • القراء : 4,890
  • أرسل لصديق
  • طباعة



نجحت المرأة كصحفية وإعلامية ليس فقط في المكاتب الصحفية وأروقة أستديوهات التسجيل  الحافلة بالترف، ولكن في الحروب ومناطق النزاعات والخطر، حتى أن بعضهن فقدن الحياة في سبيل البحث عن الحقيقة. وتتعرض المرأة سواء أكانت صحفية أو مراسلة تلفزيونية للعديد من الأخطار في مناطق الحروب والاضطرابات والنزاعات. حيث يتعرض بعضهن للاختطاف، والتحرش، والاغتصاب، وبعضهن تعرضن للقنل، وكان آخر ضحايا الأسرة الصحفية الصحفية الأميركية، والمصور الفرنسي ريمي أوشليك اللذين قتلا خلال تأديتهما لعملهما في مدينة حمص السورية.


وبمناسبة يوم المرأة العالمي، قدمت اربعون صحفية تجاربهن في مناطق الصراع والنزاع والحروب والاضطرابات ليضمها كتاب نشر أول من أمس ، وفيما يلي تقدم ثلاث من صحفيات تلفزيون BBC وهن كارولين، وايت وليز دوسيت، وشيماء خليل، التحديات التي تواجه الصحفيات في مناطق النزاع والاضطرابات وكيف يمكن التصدي لها.


مايجب ارتداءه:



1- حاولي ارتداء ملابس محافظة


وتقول كارولاين وايت إن "ما قد يبدو ثيابا عادية غير ملفتة في لندن، أو نيويورك أو باريس أو دبي يمكن أن يعتبر مسيئا أو مستفزا في ثقافات أخرى في مناطق مثل افغانستان،خاصة في المناطق الريفية مثل هلمند، قد لا يمكن للمرأة الغربية أن تندمج مع الاطار العام، ولكن ارتداء غطاء الشعر والثياب الفضفاضة طويلة الأكمام يساعد في الحد من إلتفات سكان المنطقة. الملابس التي تبرز تفاصيل الجسم أو التي تكشف بعض اجزاء الجسم ممنوعة تماما".



2- تذكري القبعة
وتقول وايت "إذا لم تكوني راغبة في ارتداء غطاء للرأس لأي سبب من الاسباب، فعليك بالقبعة. فالقبعة لا تخفي الشعر فقط، ولكنها تقي من ضربات الشمس. في طريقي لافغانستان عام 2001، لم أتذكر هذه النصيحة القيمة. اضطررنا للجلوس في الشمس الحارقة في مدرج للطائرات في انتظار مروحية. وقد تلى ذلك اضطراري لتمضية يومين من العمل وأنا مريضة للغاية بسبب ضربة شمس".



3- أحذية مريحة
تقول وايت "هذه الاحذية تمكنك من الركض اذا تطلب الامر ذلك. والاحذية المغلقة المتينة المريحة توفر حماية اكبر من الاحذية المفتوحة خاصة اذا كنت في منطقة تتطاير فيها الشظايا. قد تكون غير انيقة ولكنها ستساعدك في البقاء على قيد الحياة، خاصة اذا كنت وسط جموع عنيفة أو غاضبة. من بعض اكثر الاوقات فزعا هي عندما تتحول المظاهرات إلى شغب. وفي هذه الاوقات يكون الاستعداد للركض هربا اختيارا ضروريا احيانا. كما أن حمل اقل ما يمكن من متعلقات او حقائب يزيد من فرص النجاة، ولكن هذا قد لا يكون ممكنا عند التصوير او التسجيل. كما أن الاحتفاظ بالاوراق الهامة مثل جواز السفر وبطاقات الائتمان والنقود في حقيبة بحوزتك دائما أمر هام للغاية".



4- ارتدي خاتم زواج
وتقول وايت "حتى اذا لم تكوني متزوجة، فكري في ارتداء خاتم زواج. هذا يحد من الاهتمام الذي لا ترغبين فيه والتطفل. كما قد يكون مفيدا ان تحملي صور العائلة والاطفال. الجميع يتجاوب مع فكرة العائلة، كما انها وسيلة لبدء الكلام وعمل صلات مع الناس، سواء كانوا من ستجرين حوارات معهم، أو من تقابلينهم اثناء التجول. إذا حدث ما نخشاه، وتعرضنا للاختطاف، فإن هذه الصور تساعد في جلب بعض التعاطف الانساني. لحس الحظ، لم اضطر حتى الآن لذلك".

ما يجب حمله:



5- إذا كنت بحاجة إلى نظارات، حافظي على وجودها معك.
وتقول ليز دوسيت "أرجو ألا يضطر أحد لهذه النصيحة. لا يريد أي منا ان يختطف، ولكني سمعت قصص زملاء اختطفوا واضطروا للتوسل لخاطفيهم للحصول على نظارات لإنهم لا يمكنهم الرؤية بعد تلف العدسات اللاصقة".



6- احتفظي بدبوس او بخاخة
وتقول شيماء خليل "ما تحملينه في حقيبتك للدفاع عن النفس لا يجب ان يكون واضحا. قنينة رذاذ الفلفل هدف واضح وتهديد لمن يعثر عليها معك، وهذا قد يعرضك للخطر. كما قد لا يمكنك تمريرها في المطارات. بخاخة صغيرة لمزيل العرق يمكن شراؤها من الصيدليات المحلية تؤدي نفس الغرض عند رش محتوياتها في عين مهاجمك دون لفت الانتباه. كما يمكنك الاحتفاظ بدبوس لغرسه في وجه أو يد من يهاجمك".



أين يمكنك الذهاب:



7 - حاولي تجنب الذهاب الي التجمعات المزدحة التي يؤمها أغلبية من الرجال بمفردك
وتقول دوست " في بعض المجتمعات، خاصة المجتمعات المحافظة التي لا يختلط فيها النساء والرجال في الاماكن العامة، من الافضل الذهاب الى التجمعات الكبيرة مع زميل رجل يسير خلفك. هذا مفيد في الحشود الانتخابية، حيث يمكنك ان تجلبي انتباها غير مرغوب فيه لنفسك اذا ذهبت بمفردك. اسديت هذه النصيحة لزميلة كندية في الثمانينيات في باكستان فتجاهلتها وتعرضت لتحرش شديد واضطرت للعودة للفندق".
8- احرصي على العمل مع صحفيين محليين.



وتقول دوسيت " العمل مع الصحفيين المحليين عادة ما يكون افضل ما في العمل، حيث يمكنهم فتح ابواب موصدة وتعريفك على الثقافة المحلية وحمايتك مما يجعل رحلتك اكثر راحة وعملك اكثر جدوى. سافرت مع سائقين على دارية بالطرق الآمنة، وغير الأمنة، ونقاط التفتيش، واين ومتى يمكننا التوقف للراحة أو المبيت ليلا. السائق عادة ما يحول بينك وبين الخطر.



ماذا يمكنك أن تقولي:



9- حاولي تحدث اللغة المحلية بقدر المستطاع
وتقول دوسيت "اذا لم تكوني تتحدثن لغة الدولة التي تغطين احداثها، حاولي تعلم بعض العبارات المفيدة. معظم الناس تمتن للجهد المبذول في محاولة معرفة لغتهم وفهم ثقافتهم. وتحدث بعض عبارات اللغة ينم عن الاحترام. حاولي تعلم كيف تقولين "اهلا، كيف حالك وكيف حال اسرتك" بالغة المحلية. وحاولي فهم روح الدعابة في البلد لانها تقرب من الناس".



10 - الآداب العامة واللياقة تساعد
وتقول دوسيت "كلنا شاهدنا صحفيين يصيحون في وجه المسؤولين بتعال، سواء كان هذا متعمدا أم لا. يمكن لهذا ان يحدث عند الشعور بالاحباط والاحتداد. يقول البعض إن القليل الغضب يساعد في تسيير الامور، ولكنه كثيرا ما يضر. بعض الثقافات حساسة تجاه اي تعال أو غضب، خاصة اذا جاء من وسائل الاعلام الغربية. وبعض المجتمعات لا تعرف كيف تتعامل مع امراة تصيح في الناس، خاصة اذا كانت اجنبية".
احرصي على ان يأخذ عنك انطباع جيد.



11- لا تكوني عدائية

.
وتقول شيماء خليل " السلوك العدائي هو اقصر سبيل لإيجاد اعداء في المناطق الذكورية مثل الشرق الاوسط وافغانستان. ما قد يبدو تأكيدا للذات في الغرب قد يبدو اسلوبا عدائيا وتحديا للسلطة في مناطق أخرى وعادة ما يمثل تحديا لسلطة الرجل. عندما احتجزتي الشرطة المصرية 20 ساعة لوجودي في مظاهرة، حرصت على مخاطبة من احتجزوني باحترام وادب، مما جعل تجربتي تمر بصورة افضل مما كان متوقعا".



12 - لا تبدي الخوف
وتقول شيماء خليل "عندما تحتجزين، يكون الهدوء مصدرا للاحترام. الشعور بالذعر يفقدك احترامك كصحفية ويحد من فرص ان تعاملي باحترام وأن يطلق سراحك. كما أن الخوف قد يؤخذ كدليل على اقترافك خطأ يوجب الخوف.



13- لا تصوبي نظرك دائما إلى اعين الرجل
وتقول شيماء خليل "في بعض المجتمعات الاسلامية المحافظة قد يعد التحديق في وجه الرجل دليلا على الجرأة الزائدة. ستجدين ان الرجال يغضون البصر عن وجه المرأة كدليل على الاحترام. هذا لا يعني ان عليك ان تتصرفي بخنوع. كوني صريحة وواضحة ولكن دون النظر مباشرة في وجه من يخاطبك".



14 - كوني حريصة عند مصافحة الرجال
وتقول شيماء خليل "في المجتمعات المحافظة يتجنب الرجال مصافحة المرأة وإذا صافحت المرأة الرجل، قد يعطي ذلك مؤشرا خاطئا وقد يفسر على انها ليست على خلق قويم. لا ابادر بالمصافحة مطلقا، بل انتظر حتى يمد الرجل يده للمصافحة".



كوني مستعدة :



15- احرصي على الاتصال بزملائك في العمل وبالأسرة
وتقول كارولاين وايت " احرصي على الاتصال بزملاء العمل او الاهل في الوطن يوميا بالهاتف او البريد الالكتروني حتى يطمئنوا على سلامتك".



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site