الخميس  2024-06-27 09:17:15 آخر تحديث 2024-06-27

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

أديت بوفييه الصحفية التي واجهت الكلاشينكوف بسيجارة

  • تاريخ الاضافة : 04 مارس 2012
  • القراء : 5,908
  • أرسل لصديق
  • طباعة



استقبل الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي الصحفية الفرنسية اديت بوفييه وزميلها المصور ويليام دانييلز بعد تهريبهما من مدينة حمص، حيث كانا يقومان بعملهما في تغطية الوضع هناك في ظل القتال بين قوات الجيش السوري الحر، وقوات الرئيس السوري بشار الأسد.


وروت بوفييه قصة هروبها من حمص إلى لبنان، حيث نقلتها مروحية فرنسية إلى باريس، وقالت انها خافت ان تنتهي محاولتها للهرب من حمص داخل نفق مظلم يمتد ثلاثة كيلومترات كانت المعارضة المسلحة تستخدمه لتقل الامدادات الى حي بابا عمرو المحاصر عندما قصف الجيش السوري مخرج النفق.


وكسرت ساق بوفييه في انفجار قذيفة أطلقتها قوات الأسد على المنزل الذي كان بعض الصحفيين يقطنونه في حمص، وأسفر القصف عن مقتل صحفيين اجنبيين، وذلك قبل هروبها بيومين، وتركت بوفييه في النفق وقد وضعت على محفة بدائية، بينما فر العشرات من مقاتلي المعارضة المصابين من اثار الانفجارات، وعادوا الى الحي الذي عمه الدمار.


وقالت بوفييه لصحيفة لو فيجارو الفرنسية التي كانت تعمل لحسابها في سوريا "وضع احدهم وضع بندقيته الكلاشنيكوف فوقي. ثم وضع يده على رأسي وتلى أدعية. لم يكن الامر مطمئنا".


وأضافت "لم اكن اعرف ما سيحدث بعد ذلك. هل اغلق مخرج (النفق).. هل سيدخله الجنود السوريون.. اردت الهرب ثم تبينت انني مربوطة الى المحفة".


وانقذ احد مقاتلي المعارضة بوفييه، والمصور الفرنسي ويليام دانييلز الذي صاحبها طوال رحلتها عندما دخل النفق الذي يبلغ ارتفاعه 1.6 متر على متن دراجة نارية وعاد بهما الى بابا عمر.


قالت بوفييه انها عندما رأت النور خارج النفق كانت رأسها تنزف، وساقها ملفوفة بالضمادات ولم تكن ترتدي غير ملابسها الداخلية بعد أن اضطرت الى ترك المحفة، واضافت ان مقاتلي المعارضة تملكتهم الدهشة عندما طلبت منهم سيجارة


وسألها أحد المقاتلين "هل تريدين أن تنهي أيامك هنا؟" فقالت "بالتأكيد .. اذا كان ذلك بعد عمر طويل لكن ليس الان".


ووصلت بوفييه ودانييلز الى حمص في 21 فبراير لينضما الى مجموعة صغيرة من المراسلين الحربيين الذين يقومون بتوثيق هجوم القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد على المدينة في اطار حملة واسعة لقمع الاحتجاجات أسفرت حسب احصاء الامم المتحدة حتى الان عن مقتل اكثر من 7500 مدني.


وتتذكر بوفييه يومها الأول حيث اقترب القصف من المنزل الذي كان الصحفيون يقيمون فيه "عندما سقطت القنابل قالوا لنا ان هذا بشار يلقي تحية الصباح".


وغادر الصحفيون المنزل المكون من ثلاثة طوابق خوفا على حياتهم، لكن قذيفة انفجرت بالقرب منهم لدى دخولهم الى الشارع، مما اسفر عن اصابة بوفييه، ومقتل الصحفية الحربية المخضرمة ماري كولفين، والمصور الفرنسي ريمي اوشليك.


وجرى فحص بوفييه بالاشعة عندما نقلت الى مستشفى ميداني تابع لمقاتلي المعارضة، وقيل لها ان عظام فخذها تحطمت. وأضافت "قالوا لي تحتاجين الى جراحة عاجلة يجب اجلاؤك. وعندها بدأت الهروب الكبير."


واثنت بوفييه على شجاعة المقاتلين السوريين، وهي تتذكر رحلة الهروب التي استمرت اسبوعا وقالت انهم خاطروا بحياتهم لإخراجها هي ودانييلز الى الامان، بينما تحاصر الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الاسد المدينة.


ونفت بوفييه مزاعم الحكومة السورية بان المعارضة تستخدم الصحفيين الاجانب دروعا بشرية، وقالت انهم كانوا خائفين جدا من المغادرة مع قافلة تابعة للهلال الاحمر العربي السوري كانت تنقل مدنيين مصابين خوفا من القناصة.


ومع انهيار النفق، واقتراب سقوط بابا عمرو في ايدي الجيش قرر الصحفيان اللذان اصبحا مطاردين بعد ان بث التلفزيون السوري صورهما المخاطرة بكل شيء، والهرب في سيارة تحت جنح الظلام


وقالت بوفييه "كنا منهكين بدنيا وذهنيا. كان علينا ان نخرج من هناك". ولم تنشر الصحيفة تفاصيل الهروب خوفا على سلامة من قدما لهما يد المساعدة.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site