الأحد  2024-06-30 12:29:44 آخر تحديث 2024-06-30

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

حركة السلام الجزائرية : يجب أن نقول لأردوغان شكرا

  • تاريخ الاضافة : 08 يناير 2012
  • القراء : 5,163
  • أرسل لصديق
  • طباعة


دافعت حركة مجتمع السلم الإسلامية في الجزائر الأحد عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بعد اتهامه من قبل رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى ب"المتاجرة بدماء الجزائريين"، عندما قال أن فرنسا قامت ب "إبادة" الجزائريين خلال فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر، في رد فعل منه على تبني فرنسا لقانون يجرم إنكار "إبادة" الأرمن.


وقال رئيس حركة مجتمع السلم أبوجرة سلطاني في مؤتمر صحافي "لا نقبل القول بان أردوغان يتاجر بدماء الجزائريين"


وأضاف "نحن لدينا قضية تاريخية هي أن الاستعمار حصد من أبناء الجزائر 5,5 مليون منهم 1,5 مليون خلال حرب الاستقلال (1954-1962)، وعندما يتكلم احد عن قضيتك ترحب بذلك وتقول له شكرا، ولا تقول له أنت تتاجر بدمائي".


وجاء كلام سلطاني ردا على تصريحات رئيس الوزراء الجزائري والأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي احمد أويحيى السبت التي دعا فيها تركيا إلى عدم "المتاجرة بدماء الجزائريين".


واعتبر سلطاني أن تصريحات أويحيى هي "خدمة لفرنسا، وشكر لها على قتل الجزائريين".


وأضاف سلطاني رئيس حركة مجتمع السلم التي غادرت التحالف الذي كان يربطها بالتجمع الوطني وجبهة التحرير، "نحن نتكلم عن الصحراء الغربية فهل نحن نتاجر بدماء الصحراويين؟".


وتابع "لما كنا في الثورة (حرب الاستقلال) ، وقدم جمال عبد الناصر الدعم لنا فهل تاجر بدمائنا؟ ، وكذلك الأمر بالنسبة للحسن الثاني، وقبله محمد الخامس (الملكان المغربيان الراحلان)، والحبيب بورقيبة (الرئيس التونسي الراحل)""، وكانت الجزائر تلقت الدعم خلال حرب الاستقلال من تونس والمغرب ومصر.


وأوضح سلطاني "هو (اردوغان) لم يطلب منا شيء، هو فقط قال لفرنسا انتم تقولون أن تركيا أبادت الأرمن في 1915 أذكركم أنكم أبدتم الجزائريين".


وختم بالقول "نحن ندعم كل من يرفع شعار إن تعترف فرنسا الرسمية بجرائم فرنسا الاستعمارية ، وأن تعتذر لها وتعوض ضحاياها".


وكان حزب جبهة التحرير الوطني حليف حزب أويحيى في الحكومة اعتبر أن رئيس الوزراء التركي باتهامه فرنسا بارتكاب إبادة في الجزائر، لم يعبر سوى عن "مطلب تاريخي" للجزائريين.


وأكد الحزب الذي قاد حرب استقلال الجزائر بين 1954 و1962 أن "جبهة التحرير لم تتوقف يوما عن الطلب من فرنسا الاعتراف بجرائمها المرتكبة في الجزائر خلال الاحتلال".


وأعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه في 16 يونيو 2011 خلال زيارة إلى الجزائر أن الفرنسيين "ليسوا بعد مستعدين" للتعبير عن الندم، ودعا إلى "عدم التطرق إلى ما لا نهاية" إلى التاريخ الاستعماري.


وخلال زيارة قام بها إلى الجزائر في ديسمبر 2007، انتقد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بشدة النظام الاستعماري "الظالم بطبعه"، لكنه رفض فكرة "التعبير عن الندم"، معتبرا أن ذلك شكل من أشكال "الحقد على الذات"، و"التشهير" بالنفس.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site