الجمعة  2024-06-21 11:13:02 آخر تحديث 2024-06-21

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

مصر : النيابة تطالب بالإعدام لمبارك والعادلي

  • تاريخ الاضافة : 06 يناير 2012
  • القراء : 5,667
  • أرسل لصديق
  • طباعة



طالبت النيابة العامة الخميس بإنزال "أقصى عقوبة" أي الإعدام بالرئيس المصري السابق حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من معاوني الأخير بعد أن اتهمتهم بالقتل العمد للمتظاهرين خلال الانتفاضة الشعبية التي أطاحت مبارك في فبراير الماضي


كما طالبت النيابة لنجلي الرئيس السابق، جمال وعلاء، وبرجل الأعمال الهارب حسين سالم المتهمين بالتربح وإهدار المال العام أقصى العقوبة بالنسبة لهذه التهم وهي السجن 15 عاما.


وقال ممثل النيابة العامة مصطفى خاطر في نهاية مرافعة الادعاء التي استمرت ثلاثة أيام "نطالب بأقصى عقوبة للمتهم" حسني مبارك، بحسب صحفي من فرانس برس داخل قاعة المحكمة


وأوضح أن "القانون يعاقب القتل العمد بالإعدام". وألمح إلى انه لو كانت هناك عقوبة أقسى لطالبت بها النيابة إذ قال "لا نعلم على ماذا ينص القانون عندما يكون الضحايا بالمئات هل يكون الإعدام مرة واحدة أم ماذا؟".


ويحاكم مبارك بتهمة قتل المتظاهرين أثناء قمع ثورة 25 يناير التي سقط خلالها قرابة 850 قتيلا.


كما طالب خاطر بـ "أقصى عقوبة" أي الإعدام لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من معاونيه يحاكمون في القضية نفسها بتهمة القتل.


ولم يصدر أي رد فعل عن مبارك أو المتهمين الآخرين وظلوا جميعا صامتين في قفص الاتهام.


وشدد خاطر على أن "رئيس الجمهورية المصري وفقا للمواثيق والمعاهدات الدولية الموقعة عليها مصر مسؤول مسؤولية كاملة عن عمليات الضرب والاعتداءات العشوائية بحق المتظاهرين حتى ولو لم يصدر الأوامر بذلك باعتبار انه يملك الصلاحيات والسلطات التي من شانها وقف تلك الاعتداءات وطالما أن مبارك لم يصدر أوامره بوقف تلك الاعتداءات فتتوافر مسؤوليته الجنائية عن تلك الوقائع".


وقرر رئيس محكمة جنايات القاهرة التي تحاكم مبارك، القاضي، احمد رفعت مواصلة نظر القضية في 9 و10 يناير الجاري للاستماع إلى مرافعة محامي المدعين بالحق المدني.


وكان المحامي العام الأول لنيابات القاهرة مصطفى سليمان أكد في بداية الجلسة الخميس أمام المحكمة أن حبيب العادلي لا يمكنه "إصدار أمر بإطلاق رصاصة واحدة على المتظاهرين إلا بتعليمات من الرئيس السابق"


وابدى استنكاره لتأكيد الرئيس السابق في التحقيقات انه لم يتم ابلاغه بمقتل متظاهرين وتساءل كيف لم يكن "على علم بالمظاهرات التي اندلعت يوم 25 يناير في 12 ميدان بالمحافظات المختلفة؟"


وأضاف أن وزيري الداخلية السابقين محمود وجدي ومنصور العيسوي اكدا في التحقيقات انه "ليس من سلطة وزير الداخلية التعامل مع التظاهرات السلمية بالرصاص إلا بعد الرجوع إلى رئيس الدولة".


وتابع أن "رئيس الجمهورية هو المسؤول عن حماية الشعب ولا يتوقف الأمر على إصدار قرار بقتل المتظاهرين من عدمه" بل أن هذه المسؤولية كانت تحتم عليه "التدخل لوقف العنف ضد المتظاهرين".


وأكد أن "ما ذكره المتهمون حبيب العادلي ومساعدوه في تحقيقات النيابة بشان الاتفاق على التعامل السلمي مع المتظاهرين يتناقض والواقع العملي وما جرى من أحداث حيث انه لا يتصور في مؤسسة كوزارة الداخلية تخضع لتراتبية أمنية وتسلسل قيادي أن يخالف المرؤوسون تعليمات رؤسائهم أو أن تخالف القيادات الصغرى أوامر وتعليمات القيادات الكبرى".


وشدد على أن "كيفية والية عمليات القتل والشروع في القتل بحق المتظاهرين وما صاحبها من تماثل يصل إلى حد التطابق في 12 محافظة يؤكد أن الأوامر بقمع التظاهرات واستخدام العنف مع المتظاهرين قد صدرت في ضوء الأوامر والتسلسل القيادي داخل وزارة الداخلية حتى قمة الهرم المتمثل في وزير الداخلية آنذاك حبيب العادلي".


وأضاف أن "المسؤولية الجنائية في تلك الوقائع طالت مساعدي العادلي من قيادات الداخلية في ضوء القاعدة القانونية التي تقول انه +لا طاعة للرئيس فيما يخالف القانون".


وكان الرئيس السابق، المتهم بالقتل وبالفساد المالي، وصل إلى المحكمة قبيل ظهر الأربعاء في مروحية نقلته كما في كل جلسة من المستشفي العسكري الذي تقرر حبسه فيه احتياطيا.


وقد وصفت النيابة في بداية مرافعتها الثلاثاء مبارك بأنه "فرعون مستبد عاث في الأرض فساداً وفتح الباب أمام أصدقائه المقربين والبطانة الحاكمة دون حسيب أو رقيب".


وتأتي مرافعة النيابة في قضية مبارك قبل عشرين يوما من الذكرى الأولي للثورة المصرية التي تسعى الحركات الشبابية إلى تحويلها إلى حركة احتجاج واسعة النطاق ضد المجلس العسكري الممسك بزمام السلطة منذ إطاحة مبارك.


وقتل قرابة 90 شخصا خلال الشهور الثلاثة الأخيرة في اشتباكات بين قوات من الجيش والشرطة من جهة وبين المتظاهرين الشباب الذين يطالبون المجلس العسكري بترك الحكم فورا لسلطة مدنية.


 



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site