الجمعة  2024-06-28 02:56:19 آخر تحديث 2024-06-28

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

ارتفاع إمدادات نفط "أوبك" إلى أعلى مستوى منذ 3 سنوات

  • تاريخ الاضافة : 05 يناير 2012
  • القراء : 5,156
  • أرسل لصديق
  • طباعة

أفاد مسح لرويترز يوم الاربعاء أن انتاج دول منظمة أوبك من النفط الخام ارتفع في ديسمبر الى أعلى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الاول 2008 اذ لا يبدو أن أعضاء المنظمة بدأوا خفض انتاجهم لافساح المجال لعودة الامدادات الليبية.


وأظهر المسح الذي شمل مصادر في شركات نفطية ومسؤولين في أوبك ومحللين أن امدادات المنظمة التي تضم 12 دولة بلغت 30.74 مليون برميل يوميا في المتوسط الشهر الماضي ارتفاعا من 30.62 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني.




ويشير المسح الى أن امدادات أوبك التي تضخ أكثر من ثلث الانتاج العالمي تتجاوز سقف الانتاج الذي اقرته المنظمة في 14 ديسمبر عند 30 مليون برميل يوميا اذ أن تخطي سعر النفط 100 دولار للبرميل لا يشجع على خفض الامدادات.




وجاءت أكبر زيادة في امدادات أوبك في الشهر الماضي من ليبيا حيث يواصل الانتاج تعافيه بعدما توقف تماما خلال الانتفاضة التي اطاحت بمعمر القذافي.




وقال صامويل جيزوك المستشار لدى كيه.بي.سي انرجي ايكونوميكس "من المثير للدهشة مدى النجاح الذي حققه الليبيون حتى الان."




وارتفعت صادرات ليبيا والطلب من المصافي الى 750 ألف برميل يوميا في ديسمبر بحسب المسح مقارنة مع 250 ألفا في نوفمبر ولكنها أقل من أرقام الانتاج التي ذكرها مسؤولون ليبيون.




وتراجعت أسعار النفط اليوم الاربعاء ثم عادت للصعود بعد أن قال دبلوماسيون ان الاتحاد الاوروبي توصل الى اتفاق مبدئي لحظر استيراد النفط الايراني. وارتفع خام برنت 1.23 دولار الى 113.36 دولار للبرميل بحلول الساعة 1447 بتوقيت جرينتش.




ولا يظهر المسح مؤشرات تذكر على أن دول الخليج العربية في أوبك تخفض انتاجها بشكل ملحوظ لافساح المجال لزيادة الانتاج الليبي.




وزادت السعودية وحلفاؤها الخليجيون في أوبك انتاجهم من جانب واحد في النصف الثاني من 2011 بعد أن أخفقوا في اقناع ايران وأعضاء اخرين في المنظمة بزيادة الانتاج بشكل جماعي لتعويض انقطاع الامدادات الليبية.




وحلت أوبك الخلاف الذي استمر ستة أشهر في اجتماعها في ديسمبر الماضي في فيينا باقرار سقف للانتاج عند 30 مليون برميل يوميا.




لكن محللين قالوا انه في غياب حصص محددة لكل عضو سيبقى تجاوز سقف الانتاج الجديد احتمالا قائما.




وتم تعديل انتاج السعودية في نوفمبر بزيادة 350 ألف برميل يوميا ليصبح 9.8 مليون برميل يوميا اذ انها شحنت مزيدا من النفط الى عملاء في اسيا. ووفقا لمصادر في المسح لم يتراجع الانتاج في ديسمبر الا قليلا.




وقال مصدر ملاحي "كانت هناك زيادة كبيرة في نوفمبر وما رأيته في ديسمبر لا يشكل تغيرا فعليا .. ربما خفض بسيط لكنه ليس كبيرا."




وزادت الكويت انتاجها في ديسمبر وارتفعت الامدادات من دولة الامارات العربية المتحدة. وقدمت مصادر في المسح تقديرات منخفضة للانتاج الكويتي مقارنة بما ذكره مسؤولون نفطيون كويتيون قالوا ان البلاد تضخ ثلاثة ملايين برميل يوميا أو أكثر.




وزاد أيضا انتاج فنزويلا قليلا مع اكمال أعمال صيانة في ديسمبر.


وفي المقابل تراجعت امدادات أنجولا. وانخفضت امدادات نيجيريا مع توقف انتاج حقل بحري تابع لشركة شل بسبب تسرب نفطي



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site