الجمعة  2024-06-28 08:59:56 آخر تحديث 2024-06-28

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

استئناف محاكمة مبارك وسط إجراءات أمنية مشددة

  • تاريخ الاضافة : 02 يناير 2012
  • القراء : 6,674
  • أرسل لصديق
  • طباعة


تتواصل محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك غدا لبدء الاستماع إلى مرافعة الادعاء على مدى ثلاثة أيام حول أسانيد الاتهامات بالقتل وبالفساد المالي الموجهة إليه.


وأعلن رئيس محكمة جنايات القاهرة القاضي أحمد رفعت بعد ظهر الاثنين تخصيص جلسات الأيام الثلاثة المقبلة للاستماع إلى مرافعة النيابة، بحسب مراسل لفرانس برس في قاعة المحكمة.


ووصل مبارك صباح الاثنين في سيارة إسعاف إلى المحكمة في القاهرة لعقد جلسة جديدة من محاكمته، بحسب مشاهد عرضها التلفزيون الرسمي.


ووضع مبارك  (83 عاما) الذي كان يرتدي نظارات شمسية، على سرير نقال لدى إخراجه من سيارة الإسعاف لإدخاله إلى قاعة المحاكمة، كما جرى في الجلسات السابقة من هذه المحاكمة التي استؤنفت في 28 ديسمبر بعد توقف استمر ثلاثة أشهر.


وخارج مقر أكاديمية الشرطة حيث تعقد محكمة جنايات القاهرة جلسات محاكمة مبارك كانت مجموعتان من أنصار مبارك ومن اسر ضحايا ثورة 25 يناير تطلقان هتافات متعارضة.


ويواجه مبارك اتهامات بالتورط في قتل المتظاهرين أثناء الثورة التي ذهب ضحية محاولات قمعها 850 قتيلا على الأقل وهي اتهامات تصل عقوبتها إلى الإعدام.


ويحاكم في القضية نفسها وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من معاونيه بتهمة القتل كذلك.


ووجهت اتهامات بالفساد المالي كذلك إلى الرئيس السابق والى نجليه علاء وجمال اللذين يحاكمان في القضية نفسها.


وكانت الأنظار تحولت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة عن محاكمة مبارك بسبب توقفها الطويل الناتج من تقديم احد محامي الشهداء طلبا لرد القاضي رفعت وهو طلب رفضته محكمة استئناف القاهرة.


ولم يعد التلفزيون المصري يبث وقائع المحاكمة بثا مباشرا كما كانت الحال في الجلسات الأولى إذ قرر القاضي منع التصوير تماما.


قررت محكمة جنايات القاهرة التي تحاكم الرئيس السابق حسني مبارك يوم الاثنين (2 يناير) بدء جلسات المرافعة في القضية يوم الثلاثاء (3 يناير(


وقال المستشار أحمد رفعت رئيس المحكمة بعد عودة المحكمة إلى القاعة من غرفة المداولة إن مرافعة النيابة العامة في القضية ستستمر إلى يوم الخميس (5 يناير) وستليها مرافعة الدفاع.


وبدأت المحاكمة في الثاني من أغسطس ، ويحاكم مبارك بتهم تتصل بقتل متظاهرين خلال الانتفاضة الشعبية التي أطاحت به في فبراير، واستغلال النفوذ.


ويحاكم معه بتهم تتصل بقتل المتظاهرين حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وستة من كبار ضباط الشرطة السابقين.


ويحاكم مع مبارك أيضا ابناه علاء وجمال وصديقه رجل الأعمال حسين سالم المحتجز في اسبانيا منذ شهور على ذمة قضية غسل أموال هناك. وتتصل التهم الموجهة إلى ابني مبارك وسالم باستغلال النفوذ والفساد المالي.


وبدا المحامون منقسمين بشأن سير الدعوى عندما تساءل رئيس المحكمة قبل رفع الجلسة للمداولة عن مدى الاستعداد لبدء جلسات المرافعة التي تسبق النطق بالحكم.


وقال المحامون عن أغلب المتهمين إنهم مستعدون للمرافعة وقال ذلك أيضا ممثل النيابة العامة،  لكن المحامي عصام البطاوي الذي يدافع عن العادلي طلب استدعاء جميع مديري الأمن الذين كانوا في الخدمة بالمحافظات وقت الانتفاضة التي اندلعت يوم 25 يناير الماضي لسماع شهاداتهم، وانضم إليه محام عن مدير أمن القاهرة وقت الانتفاضة اللواء إسماعيل الشاعر المتهم في القضية.


وتمسك محاميان عن ضحايا الانتفاضة بسماع شهادة الفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة التي قررتها المحكمة سلفا.، ويدير المجلس الأعلى للقوات المسلحة شؤون البلاد منذ الاطاحة بمبارك.


وطلب محامون تمكينهم من الاطلاع على محاضر جلسات المحاكمة قبل أن تبدأ المرافعة.


وقتل نحو 850 شخصا وأصيب أكثر من ستة آلاف خلال الانتفاضة التي استمرت 18 يوما.


واستؤنفت المحاكمة بعد ثلاثة شهور من التوقف لنظر قضية لرد رئيس المحكمة وهي القضية التي رفضتها محكمة استئناف القاهرة، وكانت دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة حكمت في الأسبوع الماضي ببراءة أربعة ضباط، وأمين شرطة من تهمة قتل خمسة متظاهرين، والشروع في قتل آخرين، قائلة إن اثنين من المحكوم ببراءتهم كانا في حالة دفاع شرعي عن النفس، لأن المتظاهرين كانوا يهاجمون قسم شرطة السيدة زينب الذي كانا يعملان به.


 وقالت المحكمة إن الثلاثة الآخرين لم يثبت أنهم كانوا في مسرح الأحداث يومي 28 و29 يناير اللذين سقط فيهما القتلى والمصابون.


وأثار الحكم غضب المصابين وأسر القتلى ونشطاء الإنترنت الذين دعوا إلى مظاهرات الاحتجاج التي تحولت إلى انتفاضة استمرت 18 يوما، وتنظر محاكم الجنايات في عدد من المحافظات قضايا مماثلة.


ويأمل كثير من المصريين في أن تساعد المحاكمات على تضميد جراح فترة حكم مبارك الشمولي وتساعد البلاد في الوصول للاستقرار بعد نحو عام من الاضطراب السياسي في ظل الإدارة العسكرية لشؤونها.


 



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site