الخميس  2024-06-27 08:50:07 آخر تحديث 2024-06-27

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

اسرائيل تحاول فتح قنوات اتصال مع الاسلاميين في مصر

  • تاريخ الاضافة : 23 ديسمبر 2011
  • القراء : 5,988
  • أرسل لصديق
  • طباعة

مع التقدم الكبير للأحزاب ذات المرجعية الإسلامية في الانتخابات البرلمانية المصرية، تعلو تساؤلات حول مستقبل العلاقات بين إسرائيل مصر ومعاهدة السلام بين الدولتين.



وعلى الرغم من قلق إسرائيل من صعود الإسلاميين في مصر، فقد نقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن مصدر دبلوماسي بارز في القدس أن السفير الإسرائيلي الجديد لدى القاهرة، ياكوف أميتاي، سيحاول فتح قنوات اتصال مع ممثلي جماعة الإخوان المسلمين وحزب النور السلفي.



وأكد المحلل السياسي الإسرائيلي شاؤول منشه على أن إسرائيل ستمضي في هذا الاتجاه. وأوضح أن السفير الإسرائيلي السابق إسحق ليفانون طلب من الحكومة الإسرائيلية "السماح له بإجراء اتصالات مع الإخوان المسلمين". وتوقع منشه أن يتبع السفير الجديد في القاهرة هذا النهج.



وبينما رفض عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، التعليق على ذلك، قائلا إنها مجرد تقارير صحافية، بدا حزب النور أكثر انفتاحا.



وأكد المتحدث الرسمي باسم حزب النور يسري حماد في تصريحات لبي بي سي أن الحزب لم يتلق دعوة رسمية حتى الآن. ولكنه أضاف: "ليس عندنا أي مانع من مناقشة أي قضية أو التحاور مع أي طرف سواء كان داخل أم خارج البلاد"، موضحا أن أي دعوة رسمية لا بد أن تكون عن طريق القنوات الرسمية المصرية ممثلة في وزارة الخارجية.



وأشار منشه إلى تفاؤل إسرائيلي من موقف حزب النور إزاء إسرائيل. ولكنه استغرب موقف جماعة الإخوان المسلمين، مشيرا إلى أنها في ذات الوقت تجري محادثات سرية مع البيت الأبيض.




وتحظى العلاقات الإسرائيلية المصرية بأهمية كبيرة، حيث كانت مصر أول دولة عربية تبرم اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1979. لكن العلاقات بين القاهرة وتل أبيب توترت بعد إسقاط الرئيس المصري السابق حسني مبارك في ثورة الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني الماضي.



وتعرضت السفارة الإسرائيلية في القاهرة لهجوم من جانب محتجين مصريين في 9 سبتمبر/أيلول الماضي غادر على إثره السفير السابق إسحق ليفانون القاهرة إلى إسرائيل. كما تعرض خط أنابيب غاز طبيعي ينقل الغاز المصري إلى إسرائيل والأردن للتفجير عشر مرات خلال العام الحالي، ويمثل الغاز المصري 43 في المئة من حجم استهلاك إسرائيل من الغاز الطبيعي.



ويتوقع عمرو هاشم ربيع، رئيس وحدة الدراسات المصرية بمركز الأهرام للدراسات، أن يبتعد الإسلاميون عن وزارات معينة مثل الخارجية، وذلك إذا ما طلب منهم تشكل حكومة في مصر.



كما يرى المحلل الإسرائيلي منشه أن مصر ستظل حليفا استراتيجيا لإسرائيل على ضوء المصلحة الأمنية المشتركة بين البلدين في سيناء والتي تشهد حاليا انفلاتا أمنيا.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site