الخميس  2024-06-27 09:17:44 آخر تحديث 2024-06-27

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

غلق الجزيرة بداية مرحلة الإفلاس القطري

  • تاريخ الاضافة : 14 يناير 2016
  • القراء : 2,713
  • أرسل لصديق
  • طباعة

القاهرة : الصحافة.

كل الشواهد تؤكد أن النظام القطري بدأ مرحلة الإفلاس ، التي كان أول بوادرها تراجع أسعار النفط إلى ما دون 29  دولارا ، في الوقت الذي يتوقع الخبراء أن يهوى مرة أخرى إلى ١٥ دولار .

انخفاض النفط لم يؤثر على قطر فقط، وإنما على دول الخليج التي تعتمد اعتمادا كليا على النفط، ولم تفكر يوما في نفاد الذهب الأسود ، أو ظهور أنواع جديدة من الوقود أرخص وأفضل للبيئة من البترول، وقد انعكس ذلك على ميزانيات هذه الدول التي صدرت بعجز كبير ، عدا الإمارات التي أعلنت عن ميزانيتها منذ شهور بدون عجز للعام الثاني على التوالي.

وإذا قلنا أن إيقاف قطر قناة "الجزيرة مباشر مصر" منذ عامين جاء نتيجة ضغوط سعودية كان يقودها الملك الراحل عبدالله ابن عبدالعزيز ، فإن إغلاق قناة الجزيرة الإنجليزية الذي تم هذا الأسبوع سببه هذه المرة الضغوط الاقتصادية التي أصبحت تهدد الدولة الخليجية الصغيرة الثرية.

أحدث الشواهد على الزمة المالية القطرية إعلان قناة الجزيرة الإنجليزية "الجزيرة أميركا"، عزمها على التوقف ابتداء من 30 إبريل، وتسريح موظفيها الذين يقدرون بالمئات.


وأرجع خبراء القرار إلى الفشل الذريع الذي منيت به القناة ، حيث عانت من معدل مشاهدة ضعيف لم يتجاوز 30 ألف مشاهد، فى أوقات الذورة حتى نهاية عام 2015.

وتوقعت صحيفة الفايننشال تايمز المزيد من الإجراءات القطرية التي تستهدف الترشيد، فقد ذكرت أن "قطر بعد اغلاقها للجزيرة اميركا التي انفقت عليها ملياري دولار، ستقلص عدد موظفي ادارة متاحفها وتتخلى عن ٢٥٠ موظفا".

إعلاميون توقعوا أن يعقب إغلاق الجزيرة أميركا إغلاقات أخرى ، وربما يصل الأمر إلى تقليص نشاط الجزيرة العربية التي تستنفد مئات الملايين من الدولارات شهريا ، وهو ما بدأ فعلا منذ شهور ، حيث بدأت القناة في تسريح مئات من العاملين .



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site