الخميس  2024-07-04 06:42:47 آخر تحديث 2024-07-04

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

رحيل معولم السينما المصرية عمر الشريف

  • تاريخ الاضافة : 10 يوليو 2015
  • القراء : 2,872
  • أرسل لصديق
  • طباعة


القاهرة : الصحافة.

توفى أمس في القاهرة النجم المصري العالمي عمر الشريف عن 83 عاما الذي يعد علامة فارقة في السينما العربية والعالمية ، والذي ساهم في تطوير صناعة الفن السابع منذ مرحلة أفلام الأبيض والأسود، وعولمة السينما المصرية.


 قدم الشريف مجموعة كبيرة من الشخصيات المتنوعة واشتهر بخبرته في لعبة البريدج- إن النجم يعاني من مرض الزهايمر، كان الممثل الراحل أحد الممثلين العرب القلائل الذين استطاعوا الوصول إلى النجومية في هوليوود. واكتسب شهرة عالمية وترشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم  "لورانس العرب" عام ١٩٦٢ الذي تشارك بطولته مع بيتر اوتول.

ولد عمر الشريف في 10 ابريل 1932 باسم ميشيل شلهوب لعائلة ثرية في مدينة الاسكندرية بمصر. وانشغل بالتمثيل أثناء دراسته الرياضيات والفيزياء في القاهرة.

وعمل مع والده في تجارة الأخشاب لعدة سنوات قبل أن يُدرك حلمه بأول دور في فيلم مصري عام 1954 أمام أشهر نجمات الشرق الأوسط فاتن حمامة.

وتحول عن المسيحية إلى الإسلام وتزوج من حمامة في 1955 ليُصبح اسمه بعدها عمر الشريف. وأنجبا ابنهما الوحيد طارق الذي أدى دور يوري في فيلم "دكتور زيفاجو" عندما كان عمره 8 سنوات لكنهما انفصلا بالطلاق في 1974.

وقدم الشريف عدة أفلام مصرية قبل ظهوره المميز في 1958 بالفيلم الفرنسي "جحا" الذي عرض في دول كثيرة ناطقة بالانجليزية. وبعد مشاركته في مزيد من الأفلام المصرية اختاره المخرج ديفيد لين لآداء دور الشريف علي عام 1962 في فيلم  "لورانس العرب" أمام بيتر اوتول، ومن خلال آداء دور صديق لورانس رشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد وحصل على عقد مع شركة كولومبيا ستوديوز.

وشق الممثل المصري عمرالشريف طريقه من المحلية إلى هوليوود حتى أصبح من أبرز النجوم العرب الذين حققوا شهرة عالمية.

وعاد الشريف للسينما المصرية عام 1984 بفيلم "أيوب" المأخوذ عن إحدى قصص الروائي نجيب محفوظ. كما قام ببطولة فيلم "الأراجوز" عام 1989 إضافة إلى مشاركته في فيلمي "المواطن مصري" عام 1991 و"ضحك ولعب وجد وحب" عام 1993 و"حسن ومرقص" عام 2008 مع الممثل عادل إمام و"المسافر" عام 2009 مع خالد النبوي. كما قدم مسلسل "حنان وحنين)" في 2007 والذي شاركه بطولته نسرين إمام وسوسن بدر ومادلين طبر وأحمد عزمي.

ولم تنقطع علاقته بالسينما الأمريكية، إذ شارك عام 1999 في فيلم "المحارب 13" الذي قام ببطولته الممثل الأمريكي-الاسباني أنطونيو بانديراس. كما قام عام 2003 ببطولة الفيلم الفرنسي "السيد إبراهيم وزهور القرآن" وفاز عن دوره بجائزة أحسن ممثل "جائزة سيزار الفرنسية" في فبراير 2004.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site