الأحد  2024-06-23 06:42:44 آخر تحديث 2024-06-23

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

"عرب أيدل" تقليد فج يسوق وهم النجومية

  • تاريخ الاضافة : 09 ديسمبر 2011
  • القراء : 7,480
  • أرسل لصديق
  • طباعة


استمرارا لهواية التقليد العربية الشهيرة، بدأت قناة "إم بي سي" في تقديم برنامج "عرب أيدل" وهو نسخة معربة أو مقلدة من البرنامج العالمي "أميركان أيدل"، Arab Aidel ،  ويأتي ذلك كحلقة جديدة من سلسلة البرامج الفاشلة التي عربتها الفضائيات العربية، والتي تعتمد على التقليد الفج، وتسويق وهم النجومية والاكتشاف ، مثل "ستار أكاديمي" star academy ، و "سوبر ستار" super star ، و "مواهب العرب"    Arabs' Got Talent وغيرها. وهي برامج لم تنجح في تقديم موهوب حقيقي ، ولم تكن سوى برامج تسويقية هدفها تحقيق الربح.


يضاف إلى ذلك برامج أخرى تسوق وهم من نوع آخر وهو وهم الثراء، ومنها برنامج "من سيربح المليون"، وهي كلها برامج تجارية تبتز المشاهد بقيم مادية وشكلية كالمال والشهرة، دون وجود هدف إيجابي حقيقي.



إذا تتبعنا أسماء النجوم الذين فازوا في هذه البرامج، ومنهم ديانا كرزون، ومحمد الخليوي، وإبراهيم حكمي وغيرهم، سنكتشف أنه لا يوجد اسم واحد تمكن من وضع بصمة خاصة على الغناء، رغم اللقب الفخم الذي حصل عليه كل منهم ، والبروباجندا الإعلامية التي صاحبت إعلان الفوز.


يعتمد البرنامج Arab Aigel  وترجمتها "محبوب العرب" على زيارة عدة دول، واستقبال هواة في الغناء، وإجراء  تصفيات بينهم،  واختيار عدد منهم لدخول مرحلة أعلى من التصفية ستكون في بيروت، وذلك هدفا لاختيار نجم العرب أو "نموذج العرب" كما تنص الترجمة الحرفية.


البرنامج الذي يقدمه المطرب اللبناني راغب علامة، والمطربة الأماراتية أحلام، والمنتج والموزع المصري حسن الشافعي،  بدا في حلقته الأولى التي بثت اليوم متواضعا من حيث الإمكانات، فمقارنة سريعة بين الاستديوهات التي قدمت فيها النسخ العالمية، ومنها الأميركية، والغرفة التي صورت فيها النسخة العربية سيكتشف الفرق الشاسع بين الأصل والتقليد، والذي يشبه الفرق بين الطائرة والحمار.


الحلقة الأولى وبناء على المثل الذي يقول "الجواب يبان من عنوانه" تقدم لنا صورة من مستوى الحلقات المقبلة، فبالنظر إلى ماقدمته الحلقة من مشاركين متواضعي الإمكانات، وما تضمنته من تعبيرات وردود فعل مفتعلة  أثارت الاستياء، فإننا نتوقع بأن يحصد البرنامج الفشل بامتياز.


لجنة الاختبار غير المؤهلة للتقييم نظرا لتكونها من مطربين يحتاجون هم أساسا للتقييم وخلوها  من ناقد فني خبير، ظهرت بصورة أشبه بـ "القعدة" التي تخرج بـ "حاجة مفيدة" . فضلا عن السخرية المقيتة من مجموعة من الشباب يحلمون بالشهرة، ويفتقدون التوجيه السليم.


ظهرت أحلام في مكياج مبالغ فيه، وبدت عليها آثار عمليات التجميل، والتي انعكست على ملامحها المشدودة والتي تذكرنا بالنجمة صفية العمري التي خضعت لعملية تجميل حولت وجهها إلى ما يشبه الوجه الشمعي.


وظهرت في البرنامج نماذج مؤسفة لموهومين اعتقدوا أنهم نجوم وموهوبين، ومنهم المشارك الأردني ضعيف الموهبة الذي ظهر واثقا من نفسه معتقدا أنه نجم النجوم، وأن كبار المطربين أصدقائه، وهو نموذج لجيل كامل من الشباب العربي الذي افتقد القدوة والتوجيه . ولقى هذا المتسابق كم كبير من السخرية من مقدمي البرنامج، كما لقى تعليقات ساخرة على شبكات التواصل الاجتماعي التي وصفته بـ "المخزي".


الشاب الأردني واسمه "شمس الأسعد" لقى هجوما كاسحا ، حتى أن بعضهم أنشأ صفحة على "فيس بوك" بعنوان "كارهي شمس الأسعد .. بعرضك لا تعيدها"


وكان من الممكن تلافي هذا المستوى المزعج لو كان هناك اختيار جيد قبل البرنامج بحيث لا يظهر فيه إلا من لديه حد أدنى من الموهبة.


النماذج الضعيفة جدا التي يقدمها البرنامج تؤكد أن عدم وجود تصفيات تختار الجيد مقصود لإظهار نماذج هزلية تلفت الإنتباه، وأو أحد أساليب التسويق التجاري البعيد تماما عن هدف البرنامج المعلن وهو دعم الموهبة.


برامج التقليد التلفزيونية العربية الفاشلة تؤكد مجددا على حرص العرب العام على التقليد، وحلقة الاقتباس والتقليد والاستلهام والتعريب المفرغة التي تدور فيها  الفضائيات العربية، ونضوب بئر الإنتاج العربي من الإبداع.



  •   مواد ذات علاقة
 
بتاريــخ : 21 أبريل 2012

بواسطة : العبادااي 1

ايوه من احلام صوته اوي مو حلو و احب كارمن ودنيا بطمة و انا من السعودية نرجو ان ترسلو الرسالة لدنيا بطمة وكارن و مبروووووووك الفوز لكارمن يا حلو كرومي

 
بتاريــخ : 13 فبراير 2012

بواسطة : اشواق 2

واع وشلون زوجك متحملك واع المهم اذا شفتي محمد طاهر قوليله أنا احبه مرررره المهم قوليله أنا اسمي اشواق واعشقكك مررررره وقولي له أنا من السعوديه خليه يتقدام لي بزواج أنا ما عندي مانع وعائلتي "..." احذر كل خولتي بحلمك مررررره وكلنا ينجيك مرررره وحنا سته ونحبك وابوي اسمه "..." وعندي اخوين الاكبر اسمه "..." ، والأصغر اسمه "..." بشارع "..." اعشقككككك بجنون إيه صح نسيت أقوله أنا عمري

 
بتاريــخ : 26 يناير 2012

بواسطة : سعود فهد صوري 3

سلام عليكم
ابي منكم انه توصلو رسالتي لراغب واحلام وحسن
انا علان زعلان زعلان وااجد لانه ماتصلو فيه عشان اجي اقدم ادا وانا كنت انتضر اتصال طول شهر وماسار لي فرصه وانا صوتي واجد جميل وانا عمري 15 واحب غنا واجد من وانا صغير وسبب احلام وراغب

 
 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site