الثلاثاء  2024-07-02 04:04:33 آخر تحديث 2024-07-02

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

مصر تهدد تل أبيب بمنظومة صواريخ إس ٣٠٠

  • تاريخ الاضافة : 07 مارس 2015
  • القراء : 3,582
  • أرسل لصديق
  • طباعة

القاهرة : الصحافة.

بدأت موسكو في تسليم مصر منظمة صواريخ "أس-300 في إم" المضادة للطائرات، والمعروفة أيضا بـ "أنتي – 2500". صرح بذلك مسؤول رفيع بوزارة الدفاع الروسية،  جاء ذلك بعد توقيع سلسلة اتفاقيات تعاون في المجال العسكري والنووي والاقتصادي روسيا تبدأ بتسليم مصر صواريخ أس 300

ونقلت وسائل إعلام روسية عن المسؤول، دون أن تسمية، إن "موسكو وفقا للصفقة الموقعة مع مصر في إطار التعاون العسكري، بدأت في شحن أجزاء منظومة صواريخ "أس – 300 في إم" إلى القاهرة". بينما لم يقدم المسؤول الروسي تفاصيل أخرى، لم تؤكد السلطات الروسية والمصرية هذا النبأ رسميا حتى الساعة. ويدور الحديث عن صواريخ ذات قدرات عالية، يصل مداها الأقصى إلى 250 كم، تصنعها شركة "ألماز أنتي" الروسية للصناعات العسكرية.

يشار أن روسيا ومصر وقعتا، الأربعاء، بروتوكولا للتعاون العسكري واتفاقا حول تشكيل لجنة روسية مصرية مشتركة خاصة بالتعاون العسكري التقني.

وفي شهر نوفمبر، قال موقع "صوت روسيا" الإخباري الروسي، إن مصر تسلمت، في 2014 منظومة صواريخ "أس – 300 بي أم" الروسية المضادة للجو والمعروفة أيضا بـ "أنتاي – 2500"، قبل أن تصدر "المؤسسة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري والتقني"، وهي مؤسسة معنية حكومية معنية بالإشراف على صفقات وعقود الأسلحة بين روسيا والدول الأجنبية، بيانا جاء فيه: "لا تؤكد المؤسسة المعلومات التي تناولتها بعض وسائل الإعلام الروسية والأجنبية حول عقد صفقة لتزويد مصر بمنظومات صاروخية من طراز إس 300 بي أم وتنفيذها".

وكان الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين التقيا في القاهرة في الـ 10 من شهر فبراير الجاري لمناقشة عدد من القضايا الدولية والعسكرية والتعاون النووي. ووقعت مصر وروسيا على مذكرة تفاهم لإقامة أول محطة نووية في الضبعة شمال غرب مصر وذلك لتوليد الطاقة الكهربائية، ومذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار. ومنذ  3 يوليو 2013، شهدت العلاقات المصرية الروسية تقاربا ملحوظا، وتبادل رئيسا البلدين الزيارات.

وفي تصريحات سابقة للسيسي تعليقا على تقارب بلاده مع روسيا وما إذا كان ذلك مؤثرًا على العلاقات المصرية الأمريكية، قال الرئيس المصري إن "علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية استراتيجية، ومهمة".

وأضاف: "مصر تدير علاقاتها بشكل متواز مع الجميع، ولا تتبع لا سياسة الاستقطاب ولا سياسة المحاور، والعلاقة مع روسيا ليست جديدة، ولن تكون على حساب العلاقة مع الولايات المتحدة أو غيرها".

وبدأت مصر في عهد السيسي خطوات جرئئة لتونيع مصدار السلاح، بعد ان كانت تعتمد طوال الثلاثين عاما الماضية على أمريكا فقط، ويساعد هذا الاتجاه الجديد على استقلال القرار المصري، في ظل عالم متغير الاتجاهات والأحلاف.


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تعقيباً على إعلان روسيا تسليم منظومة الدفاع الجوى الإستراتيجية S-300 VM "أنتاى 2500" لمصر : أن "مصر تسيطر الأن على المجال الجوي لتل أبيب بفعل هذه المنظومة ، التى تشكل تحدياً غير مسبوق لسلاح الجو الإسرائيلى فى الشرق الأوسط".



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site