الأحد  2024-06-30 09:54:07 آخر تحديث 2024-06-30

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

علماء يتمكنون من محو الذكريات المؤلمة

  • تاريخ الاضافة : 02 ديسمبر 2011
  • القراء : 4,861
  • أرسل لصديق
  • طباعة

القاهرة: الصحافة
توصل علماء إلى وسيلة لمحو ذكريات معينة لدى الفئران وترك ذكريات أخرى سليمة مع عدم الإضرار بالمخ وذلك في ما يشبه حبكة درامية لفيلم سينمائي.
وقال الباحثون بقيادة الأستاذ بكلية جورجيا الطبية جو تسين في تقرير منشور بدورية "الوحدة العصبية" إنه من خلال التلاعب في مستويات بروتين هام في المخ يمكن مسح ذكريات محددة بشكل انتقائي.
وقال بعض الخبراء إنه قد تكون هناك قيمة في مسح ذكريات محددة لدى الأشخاص مثل صدمات زمن الحرب لكن تسين شكك في إمكانية أن يتم ذلك كما حدث مع الفئران. وشكك تسين كذلك في الحكمة من وراء مسح ذكريات الشخص.
وقال تسين في مقابلة عبر الهاتف "كل الذكريات ومنها الذكريات العاطفية المؤلمة لها أغراضها. نتعلم دروسا عظيمة من هذه الذكريات أو التجارب حتى نتمكن من تجنب ارتكاب نفس الأخطاء ثانية وتساعدنا على التكيف في الطريق".
وركزت الدراسة على بروتين يطلق عليه ألفا-كمكي وله صلة بالتعلم والذاكرة. وتلاعب العلماء بنشاط البروتين في أمخاخ فئران معدلة وراثيا للتأثير على استرجاع الذكريات في المدى القصير والمدى البعيد.
وقال الباحثون إن الفئران التي كانت تتذكر أشياء مثل صعقة كهربائية بسيطة في نفس الوقت الذي يرفع البروتين في أمخاخها بدا أنها تفقد ذكرى الصدمة بينما لا تنسى شيئا آخر.
وقال تسين "مخ الإنسان معقد جدا ومختلف تماما عن مخ الفأر. لهذا السبب أقول إني لا أعتقد أنه من الممكن أن تفعل نفس الشيء في البشر". وأضاف "ومع ذلك إذا حدث ذلك وأنا على قيد الحياة فلن أكون مندهشا كذلك."
في عام 2004 تطرق فيلم "الإشراق الأبدي لمخ نظيف" إلى فكرة مسح الذكريات بشكل انتقائي. ويخضع حبيبان سابقان لإجراءات لمسح ذاكرة كل منهما بعدما انهارت علاقتهما.
وقال تسين "إذا أراد المرء التخلص من علاقة سيئة مع شخص آخر ويأمل أن يتناول قرصا لمسح ذلك الشخص أو هذه العلاقة فإن هذا ليس حلا".



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site