الثلاثاء  2024-07-02 11:18:04 آخر تحديث 2024-07-02

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

علام : دار الإفتاء تتلقى 1500 طلب فتوى يوميا

  • تاريخ الاضافة : 17 أغسطس 2014
  • القراء : 4,896
  • أرسل لصديق
  • طباعة

القاهرة: الصحافة.
 أكد مفتي الجمهورية أن دار الإفتاء المصرية تفتح أبوابها لكل من لديه تساؤل، ولكل من يريد أن يقف على الفهم الصحيح للقضايا الإسلامية، لأن الإسلام مع حرية التعبير والتفكير على أوسع نطاق، بل ويدعو إلى ذلك، شريطة أن يتسم هذا التفكير بالمنهجية العلمية، وأن يصب في المصلحة العليا للإنسانية دون تشكيك مهين في الثوابت والعقائد.
ودعا مفتي الجمهورية الأستاذ الدكتور شوقي علام في حواره مع الإعلامي عمرو عبدالحميد في برنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة "الحياة" من لديه أيه تساؤلات تخص القضايا الإسلامية أن يبحث عن العلماء ذات الثقة، لأن هذا أمر دين لا يجب التهاون فيه، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية تتبع منهج الأزهر الوسطي، وتستقبل يوميًا ما يزيد عن 1500 طلب فتوى في مختلف المجالات من الداخل والخارج، وهو ما يؤكد تزايد ثقة الناس في دار الإفتاء والأزهر الشريف يومًا بعد يوم.
وحول أزمة التشكيك في صحيح البخاري، قال : "إن الإمام البخاري عالم كبير جمع سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم على منهاج دقيق، ولن يأتي أحد من البشر مهما أوتي من العلم بمثل منهجية الإمام البخاري في جمعه للأحاديث النبوية.
واعتبر مفتي الجمهورية في حواره أن إثارة مثل هذه الشبهات والتشكيكات في علماء المسلمين وتراثهم من ورائها أغراض سيئة خاصة في هذا التوقيت الحرج، وهو ما يدعو إلى الريبة، كما أن بعض من يثير تلك التشككات بغير سند علمي يبحث عن الشهرة.
وأشار إلى أن التشكيك في السنة سيتبعه تشكيك في القرآن، ومن ثم التشكيك في الإسلام ذاته، لأن السنة موضحة للقرآن فإذا نزعنا الثقة عن السنة سيتبع ذلك القرآن.
وأكد مفتي الجمهورية أن "صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عدول بشهادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهو وصف لا يأتي من فراغ، ولكن بعد عمل دؤوب من تلقيهم عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فمنهم نستقي الدين وتنقل إلينا السنة المشرفة لأنهم عايشوه وعلموا مقاصد التشريع على وجه الدقة.
وقال إن دار الإفتاء المصرية بدأت بالفعل في حصر تلك الشبهات والتشكيكات للرد عليها بطريقة علمية متأنية، مؤكدًا أنه على مؤسسات الدولة الدينية التصدي لهذا الأمر وتثبيت تلك الثوابت عند الناس.
وأشار إلى أن هناك فوضى في الخطاب الديني بسبب تصدر الباحثين عن الشهرة من غير المتخصصين عند طرح هذه القضايا الهامة، فلا يتم معالجة هذه القضايا معالجة علمية كما ينتظرها الناس، ويصبح المناخ الذي يتم طرح هذه المناقشات عبارة عن عراك وليس مناخًا علميًا، والإعلام يتحمل جزءا كبيرا من هذه المسؤولية.
وطالب المفتي أجهزة الإعلام بأن تضع ميثاق شرف تلتزم به، ولا تطرح من القضايا إلا ما يفيد الوطن والإسلام، مع اللجوء إلى أهل التخصص عند مناقشة هذه القضايا الدقيقة.
وشدد على أن "ليس كل عالم أو دارس للشريعة يحق له التصدر للفتوى، لأن الذي له حق الإفتاء يجب أن تتوافر فيه شروط المفتي عن طريق نيل درجة كبيرة من العلم، ولابد كذلك من أن يكون عنده مقدرة فهم الواقع والمآلات"، موضحا أن الفتوى حرفة زائدة عن مجرد العلم، داعيًا المسلمين جميعًا إلى العودة إلى دار الإفتاء المصرية وجهات الفتوى المعتبرة في الأزهر الشريف عند الاستفتاء.
وقال مفتي الجمهورية "أننا نعول على الإعلام في تنوير وتبصير الناس، وتعريفهم بثقافة الاستفتاء، فنحن نريد من الإعلام الإنارة والتبصير، وأن نغذي أنفسنا فكريًا، لا أن نثار، لأن الإثارة هي شئ وقتي لا يدوم.
وحول انتشار الفكر المتطرف والإرهاب، ونسبة ذلك إلى الإسلام، أوضح أن "الإسلام لم ولن يكون يومًا إلا دعوةً للبناء ونصوصه الشرعية ناطقة بهذا، ونحن أمة وسط والإسلام يرفض الأفكار المتطرفة، وفي نفس الوقت يرفض الأفكار المائعة التي تدعو إلى تهميش الدين".
وأدان المفتي ما يحدث من قيام الجماعات المتطرفة مثل "داعش" من تهجير للمسيحيين في العراق، مؤكدًا أن الإسلام برئ من ذلك، ويرفض تهجير أي إنسان أو إيذائه بأي صورة مهما كانت ديانته.
وأكد أن مثل هذه الجماعات المتطرفة لا يقفون وحدهم، بل لابد أن يكون وراءها جهات تحركها، لأنه لا يمكن أن تكون هذه الجماعات الإرهابية تسير بتلك الخطى الثابته إلا وكان ورائها منظمات تدعمها.
وشدد المفتي على ضرور تحرير مصطلح "الجهاد"، لافتًا إلى أنه قابل عددًا من الشباب الذين يريدون أن يذهبوا للجهاد، وبين لهم أن الجهاد يجب أن يكون في سبيل الله، وهو ما يعني عمارة الأرض، ولكن تم تشويه هذا المصطلح وتم التغرير بالكثير من الشباب، فهم على العكس لا يجاهدون، ولكن يقتلون الأنفس التي حرم الله إلا بالحق سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة، وهو ما يرفضة الإسلام.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site