الأحد  2024-06-30 03:31:41 آخر تحديث 2024-06-30

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

تأجيل أميركا تسليم المقاتلات لمصر يحول السيسي إلى بطل شعبي

  • تاريخ الاضافة : 26 يوليو 2013
  • القراء : 3,973
  • أرسل لصديق
  • طباعة



أشعل قرار الرئيس باراك اوباما بوقف التسليم المقرر لطائرات اف-16 إلى مصر الغضب تجاه الولايات المتحدة الأميركية ، حيث تيقنت فئات عديدة من المصرين أن أميركا تقف ضد إرادتهم ، وتعاقب مصر على ثورتها النبيلة في ٣٠ يونيو، والتي أسقطت الرئيس محمد مرسي وجماعته ، التي كانت تحظى بدعم لامحدود من الولايات المتحدة، وتردد أنها مولت الإخوان بمليارات الدولارات لتمكينهم من حكم مصر.
وتسبب القرار في زيادة شعبية القائد العام للقوات المسلحة المصرية الفريق أول عبدالفتاح السيسي والذي اعتبر على نظاق واسع بطلا شعبيا يواجه الإمبريالية الأميركية. ووصفته بعض الدوائر الأجنبية بأنه يدير الأمور على طريقة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر الذي كان يستغل التأييد الشعبي لتنفيذ قراراته.
وانفجرت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات الغاضبة المنددة بالسياسة الأميركية الداعمة للإخوان، والتنظيمات الإرهابية في العالم ، وردد الكثيرون مقولة الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر الذي قال "مادامت أميركا غير راضية عن مصر ، فإننا نسير في الطريق الصحيح".
ويأتي قرار أوباما بتأجيل تسليم المقاتلات بعد أسبوعين من تصريح أميركا بأنها تعتزم المضي قدما في تسليم طائرات اف-16 ، ولكن القرار جاء ربما ردا على قرار الفريق أول االسيسي بدعوة المصريين للتظاهر اليوم في ميدان التحرير وجميع ميادين مصر لمنح القزات المسلحة تفويضا وأمرا بالقضاء على الإرهاب والعنف المحتمل. وهي الدعوة التي فسرتها أميركا بأنها تصعيد جديد في المواجهة معها .
ويظهر هذا الاجراء من جانب اوباما مدى الصعوبة التي تواجهها الولايات المتحدة في الرد على الإطاحة بالرئيس محمد مرسي وما تلاه من تصاعد في العنف.
ورفض المتحدث باسم البنتاجون جورج ليتل ان يحدد بدقة سبب التغير في الموقف لكنه أقر بما وصفه "بسيولة الموقف" على الارض.
وقال ليتل للصحفيين "نظرا للوضع الراهن في مصر لا نعتقد ان من الملائم المضي قدما في هذا الوقت في تسليم مقاتلات اف-16." واضاف ان قرار اوباما اتخذ باجماع اراء فريقه للامن القومي.
لكن البنتاجون قال انه لا يعتقد ان من مصلحة الولايات المتحدة تجميد كل المساعدة العسكرية لمصر التي تصل الى حوالي 1.3 مليار دولار سنويا، وقال ليتل انه على سبيل المثال ستمضي مناورات النجم الساطع مع مصر قدما حسب المقرر.
وتتعامل واشنطن بحذر مع الوضع منذ الإطاحة بمرسي فلم ترحب بذلك الإجراء ولم تدنه باعتباره "انقلابا" وقالت انها تحتاج وقتا لدراسة الوضع.
واذا اعتبرت الحكومة الامريكية ما حدث انقلابا فان القانون يلزمها بقطع المساعدة الامريكية لمصر، وقال البنتاجون ان البيت الابيض ووزارة الخارجية ما زالا يدرسان كيفية تعريف عزل مرسي.
وقال ليتل "احذر من الاستنتاجات السابقة لاوانها فيما يتعلق بتلك العملية (الخاصة بدراسة الوضع) لتحديد ان كان هناك انقلاب"، وتابع "هذا قرار اتخذ بشان مقاتلات اف-16 ولا يعكس بالضرورة ما ستكون عليه النتيجة في تلك العملية."
ودعا القائد العام للجيش المصري وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي الى مظاهرات حاشدة اليوم لمنحه تفويضا لمعالجة الاضطراب.
وتحدث وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل مع السيسي اليوم لابلاغه بقرار تأخير تسليم الطائرات وهي جزء من المساعدة العسكرية الامريكية لمصر، وقال ليتل انهما بحثا ايضا دعوة السيسي لمظاهرات.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site