الجمعة  2024-06-21 11:19:23 آخر تحديث 2024-06-21

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

أفغانية تحلم بالشهرة في مجتمع متشدد

  • تاريخ الاضافة : 01 فبراير 2013
  • القراء : 5,253
  • أرسل لصديق
  • طباعة




 رفعت لطيفة عزيزي وقد ارتدت غطاء فضفاضا على شعرها المصفف ذراعيها تعبيرا عن الفوز بعدما تخطت مرحلة جديدة في مسابقة اختيار المواهب الغنائية "نجم افغانستان".


لكن أهمية هذا الفوز تنحسر إذا قورن بمعركة أكبر تخوضها عزيزي ذات السبعة عشر ربيعا لتحقيق حلمها لأن تصبح مغنية مشهورة وسط المجتمع الافغاني المتشدد.


وقالت عزيزي القادمة من مدينة مزار الشريف الشمالية داخل غرفة تغيير الملابس بالمسابقة "سواء ربحت أو خسرت لا يمكن لأسرتي العودة الي المدينة.. ففي ذلك خطورة شديدة."


وفرت عزيزي واسرتها من مزار الشريف إلى العاصمة كابول بعد أن أغضب ظهورها في البرنامح في نوفمبر تشرين الثاني قبيلتها التي قالت إن الاسلام يحرم على المرأة الغناء والظهور على شاشات التلفزيون. وبدأت اسرتها في تلقي تهديدات بالقتل.


وقال سيد محمد قاسم وهو أحد افراد قبيلة لطيفة في مزار الشريف "لن يكون للطيفة عيش هنا بعد الذي فعلته. نحن لا نفعل مثل هذه الاشياء ولا نقبل من يفعلونها."


وبدأت التهديدات بعد اذاعة نبأ اختيارها للمشاركة في اول اختبار بالمسابقة. واصبح البرنامج -الذي يستقطب 11 مليون مشاهد وبدأ بثه منذ ست سنوات- نافذة مهمة للشبان الافغان الذين يراودهم حلم ان يصبحوا مطربين مشهورين.


وقالت عزيزي بصوت منخفض "في اليوم التالي لاذاعة نباء اختياري للمشاركة في المسابقة ذهبت لاداء امتحانات نهاية العام لكن بدأت زميلاتي في توجيه صيحات فظيعة إلي وجذبي من شعري..هرعت باكية.. وحتى معلماتي لم تحاولن مساعدتي."


وقالت عزيزي إنها طردت في نهاية المطاف من المدرسة. ونفى محمد كلندري ناظر المدرسة ذلك عندما اتصلت به رويترز وقال إن بمقدور عزيزي العودة الى المدرسة متى شاءت.


رد الفعل العنيف الذي تواجهه عزيزي ليس غريبا على النساء الافغانيات عندما يصبحن شخصيات عامة.. فكثيرا ما تتعرض الممثلات والمغنيات للمضايقة وحتى الضرب أو القتل.


ففي فيلم وثائقي في 2009 عن مسابقة "نجم افغانستان" إجبرت متسابقة على ترك بلدتها هرات في غرب البلاد بعدما سقط غطاء رأسها إلى كتفيها اثناء مشاركتها في المسابقة.


واثناء حكم حركة طالبان الذي استمرت من 1996 إلى 2001 كانت النساء في افغانستان ممنوعات من الذهاب الى المدرسة او الادلاء باصواتهن في الانتخابات او العمل في غالبية الوظائف. ولم يكن يسمح للمرأة ايضا بمغادرة المنزل دون ان يرافقها رجل. وحتى في كابول فان عزيزي والمتسابقة الاخرى الوحيدة تتلقيان تهديدات متواصلة.


لكنها قالت ان هذه التهديدات لن تمنعها من الظهور في المسابقة. ووافقها في ذلك والدها سيد غلام شاه عزيزي.







  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site