الأثنين  2024-07-01 07:17:10 آخر تحديث 2024-07-01

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

شارون يشعر بالمحيطين به رغم الغيبوبة

  • تاريخ الاضافة : 28 يناير 2013
  • القراء : 5,916
  • أرسل لصديق
  • طباعة

 


فاجأ رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ارييل شارون الذي يرقد في غيبوبة عميقة منذ سبع سنوات بعد اصابته بجلطة دماغية اطباءه بإظهار"قدر معين من الوعي" ، وذلك حسبما قال خبير قام بفحصه من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي .


ولا تعني نتائج الاختبارات التي اجراها فريق اسرائيلي أميركي مشترك إن شارون على وشك ان يسترد وعيه بعد الغيبوبة التي أصيب بها منذ تعرضه لجلطة دماغية في يناير عام 2006.


ولكن الون فريدمان وهو طبيب أمراض عصبية في مركز سوروكا الطبي الإسرائيلي في بئر السبع قال إن الأطباء رأوا ان الاستجابة التي ظهرت من شارون (84 عاما) خلال فحص استغرق ساعتين يوم الخميس"مشجعة" على انه قد يظهر يوما ما علاج لبعض أشكال الغيبوبة.


وقال فريدمان إن خبراء في سوروكا قاموا بالاشتراك مع مارتن مونتي، وهو طبيب أمراض عصبية أميركي بارز من جامعة كاليفورنيا بلوس انجلوس بفحص مخ شارون لاختبار وظائفه، وقال فريدمان ان "فرص مغادرته الفراش ضئيلة جدا جدا".


ولكنه قال ان الجهاز اكتشف بعض النشاط في المخ عندما عرضت على شارون صور عائلته، وعندما طلب منه ايضا تخيل منزله.


وقال إن هذه النتائج تشير الى إنه على الرغم من غيبوبة شارون "فربما يكون يستمع للكلام، وان بعض المعلومات المهمة تدخل مخه، ويجري معالجتها".


وأضاف ان شارون"ربما يكون مستيقظا وهناك فرصة لان يكون واعيا" على الرغم من انه لا يستطيع الرد بدنيا بسبب الشلل الذي اصيب به نتيجة الجلطة التي اصيب بها .


وقال "الى حد ما فإن المريض يكون فيما نطلق عليه (محبوسا) فهو يفهم ويرد بمخه، ولكنه لا يستطيع تحريك اي عضلات".


وأضاف فريدمان ان عيني شارون فتحت لبعض الوقت على الأقل عندما رد على مشاهدة صور عائلته.
وقال إن المفاجأة الاكبر كانت العلامات التي أظهرها الجهاز بقيام شارون بمعالجة طلب بتخيل مشاهد مختلفة مثل منزله. واضاف إن مخ شارون أظهر أيضا علامات على الاستجابة لصوت نجله جلعاد.


وقال فريدمان ان"نتائج الاختبارات غير واضحة ولكن مشجعة وقد فاجأتنا"، وأضاف انه يرى أن هذه النتائج إسهام في البيانات المتعلقة بالمنبهات المحتملة التي يأمل العلماء أنها قد تساعد يوما ما في إفاقة مرضى معينين من الغيبوبة.









  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site