الجمعة  2024-06-21 11:11:45 آخر تحديث 2024-06-21

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

مصر : رفض شعبي لـ"مؤامرة" تهجير الفلسطينيين إلى سيناء

  • تاريخ الاضافة : 19 نوفمبر 2012
  • القراء : 4,673
  • أرسل لصديق
  • طباعة

 


اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة " فيس بوك" أمس بالعديد من التعليقات الغاضبة والتي تتحدث عن مؤامرة يشارك فيها النظام الأخواني الذي يحكم مصر الآن، تهدف إلى توطين الفلسطينيين في سيناء.


وفي الوقت الذي أكد فيه أمين عام مؤسسة سيناء للتراث والتنمية عيد المرزوقي قيام الجيش بنقل مخيمات ومعسكرات للفلسطينيين ، نفى الجيش المصري ذلك في بيان، مؤكدا أن ذلك محض إشاعات.


وسواء أكان هذا المخطط واقعا كما يؤكد البعض، أو هواجس كما يؤكد البعض الآخر، فإن ردود الفعل الغاضبة من فكرة تواجد الفلسطينيين في سيناء، تعكس حجم القلق العام في مصر من توجهات الرئيس الدكتور محمد مرسي الذي ينتمي فكريا وعقائديا إلى جماعة الأخوان المسلمين ، وحكومة يرى كثيرون أنها جاءت بقرار من مكتب الإرشاد.


الفيس بوك لم يعد فقط وسيلة للتواصل الاجتماعي، وإنما أصبح مرآة اجتماعية وسياسية وساحة للنشر والتعبير عن الرأي، تعكس اختمامات الناس وآرائهم، لذلك فإن الأمر أشبه بثورة تقنية ربما تكون استباقية تتنبه إلى خطورة فكرة تواجد الفلسطينيين في سيناء، وخطر ذلك على الأمن القومي المصري أولا، وعلى القضية الفلسطينية ثانيا.


تعليقات أعضاء فيس بوك حول هذا الموضوع اتخذت كالعادة شكل الكلمة، والصورة، والكاريكاتير، والفيديو. وهنا نسرد نماذج من هذه التعليقات:


من التعليقات :
(ضرب غزة هو اتفاق مبرم وصفقة بين عصابة حماس والإسرائليين ،والأسباب معروفة:
- سيتم فتح معبر رفح على مصرعيه.
ـ  سيم إدخال الغزاويين إلى سيناء
ـ  سيتم تسكينهم فى مبانى وعمارات سيتم بناؤها بدعم قطرى
ـ  سيتم تسكين الطلاب بمدارس وجامعات سيناء
ـ - كل دا هيتم تحت غطاء مظاهرات أخوانية باسم الشعب
ـ  حماس ستقوم بإخراج أكبر عدد من الغزاويين، وتهجيرهم الى سيناء.
وستظل هى فى غزة تحت اسم (المقاومة) ودا اللى هيعطى لاسرائيل الحجة والذريعة فى ضرب كل العقارات، والمدارس، والجامعات فى غزة، وجميع شركات المية، والكهربا، ودا المطلوب !!!!!!!!.
ـ  ستظل حماس تنادى وتتطالب برفع الحصار، وإعادة الاعمار لسنوات كثيرة، واللى مش هيستفيد منه إلا قادة حماس اللى أرصدتهم فى البنوك الانجليزية والأميركية بالملايين من الدولارات دلوقتى ، بكدا تبقى اتحقق أكبر مشروع صهيونى بيتم التخطيط له منذ اكثر من 25 سنة، وهو جعل سيناء وطنا بديلا للغزاويين
وتكون الضفة تحت حكم السلطة (فتح) ، وبكدا تقدر إسرائيل تبنى المستوطنات اللى هى عاوزاها فى القدس كله، وتعلن ان القدس هو عاصمة لاسرائيل.
و كل عام وانتم بخير فى القضية الفلسطينية)


ـ وينقل منشور آخر تصريحا للخبير الأمنى اللواء سامح سيف اليزل صرح به لقناة CBC:
سامح سيف الليزل لـ  : cbcنعم تم بناء أول مخيم لللاجئين الفلسطينيين صباحا فى التاسعة والنصف داخل رفح والشيخ زويد ، إذا دخل اللاجئون الفلسطينيون سيناء لن يخرجوا مثلما حدث فى الأردن ولبنان وغيرها ...، واذا كان أصحاب القرار السياسى موافقون على هذا القرار فأهلا وسهلا ، ولكن اعلموا أن أمن مصر القومى أصبح فى خطر بالغ، وأكرر خطر بالغ، وسندخل فى كوارث لم نكن نتخيلها، وأنا خايف على مصر، وجهاز المخابرات مجرد جهاز استشارى لا يستطيع فرض رأيه على صاحب القرار السيادى، واللبيب بالاشارة يفهم ..، ومن يتخذ هذا القرار عليه أن يتحمل تبعية هذا القرار أمام الله، وأمام شعب مصر.


ـ ويقارن  تعليق ثالث لأحد الأعضاء بين عدد المرات التي قابل فيها الرئيس مرسي رئيس فلسطين المنتخب محمود عباس، والتي لا تتعدى مرة واحدة، وبين لقاءاته مع اسماعيل هنيه. ويقول :
(ماهي عدد المرات التي قابل فيها الرئيس مرسي رئيس فلسطين الشرعي محمود عباس، وفي المقابل عدد المرات التي قابل فيها "الإرهابي" اسماعيل هنيه)
يقول التعليق :


ـ وتصور لوحة سوداء وضع مصممها فيها صورة حاكم قطر حمد بن خليفة، والرئيس محمد مرسي، واسماعيل هنيه، ورجب طيب أردوغان ، وكتب عليها باللون الأحمر:
(ضياع سيناء
ودقت ساعة الصفر للمخطط
بدأ نصب المخيمات في رفح للنازحين من غزة).
وأرفق العضو صورته بالعبارة التالية :
(سينا ياولاد   "..."
سينا اللى رجعها السادات اللى قتلتوه، وقلتوا عليه كافر وحلال قتله ..
سينا اللى رفع فيها علم مصر مبارك اللى قلته عليه حرامى وضيع البلد .
سينا يا عبيد الدولار.. سينا ياتجار الدين ياولاد ابليس .. سينا يابلد مفيهاش دكر .. سينا
يا بلد اتملت عبيد ..
سينا يا أحمد ياشفيق .. سينا يازند .. سينا يا عمرو يا موسى .. سينا يابوحامد .. سينا يا نعوت .. سينا يا سيسى .. سينا يا جيش بقا كله عبيد .. سينا ياكل جندى حارب فى 73 ولسه عايش ..سينا يا إعلام ..
اعملوا حاجة،  البلد بتضيع، وبيحكمها شوية متخلفين وارهابيين، البلد رجعت 30 سنه فى 100يوم ، والمواطن المصرى رخص وبقا سعره 4000جنية).


ـ عضو آخر يستلهم إعلانا تلفزيونيا للبنك الأهلي المصري يعلن فيه عن استعداد البنك تحفيق حلم المشاهد الذي يرغب في ممارسة عمل معين يحبه بتمويل هذا المشروع، العضو نشر تصميما باللون الأصفر عليه شعار البنك الأهلي، وصورة محمد مرسي، والعبارات التالية :
(مكانك مش هنا . عاوز تبقى رئيس لغزة، وتشتغل شغلتك اللي بتحبها، البنك الأهلي هيمول لك نفق صغير ، تفتحه وتحل عن سمانا).


ـ ونقل أحد الأعضاء فيديو لحلقة من تقديم المذيعة لميس الحديدي يتحدث بها سكرتير عام محافظه شمال سيناء ويفيد بمعلومات عن بناء معسكرات ومخيمات فى مدينه رفح والشيخ زويد لإيواء ساكنى غزه بأوامر رئاسية.


ـ ونشر عضو آخر كاريكاتيرا يصور شابا يصرخ في أحد المسؤولين قائلا : سينا بتضيع ، فيرد عليه المسؤول . إيه مشروع النهضة فظيع، وألحق العضو الكاريكاتير بعبارة تقول (اهل سينا بيقولوا مع عمرو اديب الحكاية صحيحة، وبيطلبوا من الفلسطينين موتوا على ارضكم).


ـ عبدالرحمن يوسف ابن الشيخ يوسف القرضاوي نشر أحد الأعضاء تغريده له على تويتر" نقلا عن شبكة "رصد" الإخوانية، عبدالرحمن  له رأي آخر ، حيث يقول :
(تم نفي خبر وجود مخيمات للفلسطينيين في سيناء وما زال اﻹعلام ينبح...تأكدوا أن ﻻ أحد يريد مخيماتكم هم يريدون أن تكفوا نباحكم فقط).


ـ ونشرت الشاعرة زينات القليوبي صورة لإسماعيل هنيه، وهشام قنديل، ووضعت تحتها العبارة التالية :
(أنباء متواترة عن قيام الجيش بإعداد معسكرات شمال رفح المصرية لإستقبال اللاجئين الفلسطينيين .. فهل ستتحول حدودنا الشرقية إلى معسكرات إيواء لنزوح الفلسطينيين لسيناء ، وهل تلك الخطوة بداية لتنفيذ مخطط الوطن البديل ؟! اللواء سيف اليزل حذر من مغبّة القرار ، وناشد من بيده القرار أن يراجع نفسه .. قبل فتح المعسكرات للاجئين لا ضمانات لعودتهم ، وتضيع سيناء فى غفلة منا .


ـ وكتبت منال جلال قائلة :
(رجعوا لنا مبارك يا سفهااااااااااء، رجعوا لنا بلدنا يا أغبياااااااااااء، عرفتوا ان المشكلة كانت فيكم مش في الكبار ، و لا انتوا لسه بهايم برضو؟؟؟؟؟؟؟، فهمتوا مقولة السادات الشهيرة " البطل لا يصنع ولكن يخلق من ضمير الامة", وأنتم بقالكم سنين مشكلتكم اللاضمير .
الأسد قتل في نص شعبه، ولسه النص التاني بيبوس رجله علشان يحافظ على الوطن، ومبارك اللي تنحى بعد ايام علشان يحمينا من إراقة الدماء حملتوه كل خطاياكم يا حثالة، وكل جرائم الأخوان، وحماس، وقناصتهم اللي قتلوا فينا، وفي الأمن يا سفهااااااااء يا اغبياااااااااااااء).


ـ عضوة في فيس بوك اسمها "جوري غصن" تعرف نفسها في البروفايل الخاص بها بأنها "سودية من أصل فلسطيني) ، كتبت تقول : (سيناء حق طبيعي للفلسطينيين ، وهي أرض التيه التي ذكرت في القرآن الكريم).


وهكذا تعكس تعليقات الأعضاء على موقع "فيس بوك" حجم القلق وغياب الثقة من نظام الحكم الأخواني الذي لم فشل في تنفيذ وعوده التي أعلن عن تنفيذها في الـ 100 يوم الأولى من حكم الرئيس، والأهم أنه بدلا من التعاون مع القوى الوطنية عاداها ، فأصبحت الساحة السياسية المصرية مقسمة. وهو وضع لا يبشر بتوافق.


وفي المقابل قال عيد المرزوقى, أمين عام مؤسسة سيناء للتراث والتنمية, أن القوات المسلحة تقوم بإنشاء مخيمات وخيام أغاثة فى رفح المصرية لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين  فيها فى حالة حدوث أى اجتياح برى لقطاع غزة.


وأضاف المرزوقي على قناة cbc  مساء اليوم الأحد:"شاهدت بعيني نقل معدات لإنشاء مخيمات ومعسكرات للفلسطنيين من قبل الجيش المصري، وتساءل لماذا تخفي السلطات المصرية هذا المشروع رغم وجود العديد من المعدات التابعة لها".


من جانبه علقت لميس الحديدي:"معنى أن الجيش هو الذي يتولى العملية  أنه موافق بالكامل عليها، وأن الرئاسة لم تأخذ القرار بمفردها وإنما الجيش وهيئات الأمن القومي أخذت القرار أيضا، وهناك توافق بين الجيش والرئيس، ونحن نرفض أن تتحول سيناء ملجأ للفلسطينين".


وفي المقابل نفى مصدر عسكري صحة ما تردد عن إقامة معسكرات لاستقبال النازحين الفلسطينيين فى مدينة رفح، جاء ذلك ردا على ما أسماه "الإشاعات" التي انتشرت على بعض وسائل الإعلام، ومواقع الإنترنت.





  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site