الأحد  2024-06-23 04:49:18 آخر تحديث 2024-06-23

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

الوقود أرخص من الماء في فنزويلا

  • تاريخ الاضافة : 08 اكتوبر 2012
  • القراء : 5,010
  • أرسل لصديق
  • طباعة





في فنزويلا ليس هناك فارق إذا كانت سيارتك تستهلك ستة أو ثلاثين لترا من البنزين لكل 100 كيلومتر ، لأن الدولة تنفق مليارات الدولارات لدعم الوقود ، وهي تتميز عن أي دولة أخرى في العالم بأن الوقود أرخص فيها من المياه.


ولم يفهم سائق الدراجة النارية التاكسي ، الذي يقضي حتى عشر ساعات يوميا  وسط الفوضى المرورية في شوارع العاصمة كراكاس التي يسكنها أكثر من ستة ملايين نسمة ، السؤال حول كم ينفق لملء خزان دراجته النارية بعشرة لترات من البنزين.


وفي النهاية، وبالرغم من ذلك، يضع يده في عمق جيب بنطلونه ويبتسم وهو يخرج عملة معدنية صغيرة. إنه بوليفار واحد (بما يعادل 23 سنتا طبقا لسعر الصرف الرسمي) . ولكن معظم المواطنين يغيرون أموالهم في السوق السوداء ،
حيث تقل عملتهم الفنزويلية هناك، مما يعني أن ثمن لتر واحد من البنزين (أوكتان 95)  يصل ثمنه إلى شيء مثير للضحك وهو سنت أميركي واحد.


لا يوجد مكان في العالم يكون فيه البنزين أرخص من ذلك. وبالتالي فالأمر لا يدعو للدهشة أن تجد في الأحياء الغنية في كراكاس مثل ألتماريا انتشار السيارات القوية ذات الدفع الرباعي والسيارات الفخمة بمحركات تصل سعتها
إلى أربع لترات تقف عند محطات تعبئة الوقود التابعة لشركة البترول الوطنية. ولا توجد علامات لأسعار مرتفعة مثل التي نراها في الدول الأخرى في العالم.


ويقول انريكي سائق سيارة أجرة من طراز فورد فيوجين بمحرك ذي ست أسطوانات بقدرة حرق تبلغ ثلاث لترات "أسعار البترول نكتة".


وفي الأحياء الأكثر فقرا مثل باريو بيتاري، فان السيارات القديمة التي تعود إلى 20 و 30 عاما من طراز شيفورليه وما يماثلها من سيارات تويوتا لاندكروزر تطوف الشوارع كسيارات أجرة.


ولا تمثل كفاءة وقود السيارات أي فارق في حياة المواطن الفنزويلي. فالمياه في الواقع أكثر تكلفة بكثير من البنزين.


ويباع لتر المياه في المحال التجارية بثماني بوليفارات (86ر1 دولار) وهو ما يكفي لملىء خزان يسع 80 لترا من البترول. وفي الواقع يمكن للفرد أن يملأ خزانا ثلاث مرات بثمن علبة سجائر (30 بوليفارا أو 98ر6 دولارات(


ولا ترغب الحكومة اليسارية لفنزويلا برئاسة الرئيس هوجو تشافيز في المساس بأسعار البترول: حيث تعتقد أن أسعار البترول الرخيصة تصب في صالح الشعب الفنزويلي.

إلا أن هذا الأمر يتم بتكلفة عالية حيث أن دعم البترول يغطي أكثر من 90% من التكلفة الحقيقية للبترول. ويدفع المستهلك فقط جزءا بسيطا من سعره.


وللقيام بذلك تدفع الشركة الوطنية للبترول 5ر1 مليار دولار سنويا، طبقا لإحصائيات رسمية. وعلاوة على ذلك، فان إجمالي الدعم طبقا لتقديرات مختلفة أعلى بكثير من ذلك الرقم ويصل إلى سبعة مليارات دولا سنويا.

يذكر أن فنزويلا إحدى أكبر الدول المنتجة للبترول الخام في العالم وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك). وتمتلك ، طبقا للسلطات الفنزويلية، 300 مليار برميل من البترول، مما يجعلها من أكبر الاحتياطيات في العالم.

وبالرغم من ذلك، فان الدولة تحتاج إلى استيراد البترول، حيث أن مصافيها لا تمتلك القدرة الكافية لتلبية طلب السوق المحلي. وازداد هذا الوضع سوءا بسبب انفجار واشتعال الحريق منذ أسابيع قليلة في مصفاة أمواي وهي أكبر مصفاة في فنزويلا، الأمر الذي تسبب في مقتل أكثر من 40 شخصا.


وبالرغم من تفهم معظم المواطنين لتأثير الدعم، إلا إنهم لا يجرؤون على تصور حتى وصول أسعار البترول لنصف أسعارها الحقيقية. ويتفهم كل من تشافيز ومنافسه انريكي كابريليس هذه القضية خلال السباق الانتخابي على انتخابات الرئاسة المزمع إجراءها في السابع من أكتوبر الجاري.


وتستمر الحكومة الفنزويلية في حث المواطنين على توفير الوقود، حتى تتمكن من توفير مبلغ الدعم، ومع ذلك وطالما استمرت عائدات إنتاج البترول في التدفق واستمر سعر برميل البترول الخام فوق 100 دولار، لن يفكر أحد في فنزويلا بشكل جدي في توفير البنزين.


 


 



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site