الأحد  2024-06-30 09:18:27 آخر تحديث 2024-06-30

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

ملس زيناوي دكتاتور أخرج الملايين من دائرة الفقر

  • تاريخ الاضافة : 22 أغسطس 2012
  • القراء : 5,083
  • أرسل لصديق
  • طباعة


 


 أعلنت الحكومة الاثيوبية إن رئيس وزرائها ملس زيناوي الذي اعتبره الغرب حائط صد في مواجهة التشدد الإسلامي توفي أثناء تلقيه العلاج في الخارج من مرض لم يكشف عنه.


وملس (57 عاما) حليف لواشنطن وأرسل قواته مرتين إلى الصومال المجاور للمساعدة على القضاء على تمرد هناك. وقد سرت تكهنات بأنه مصاب بمرض خطير بعد تغيبه عن قمة للاتحاد الافريقي في اديس ابابا الشهر الماضي.


وقال بركات سايمون المتحدث باسم الحكومة والساعد الأيمن لملس في تصريحات للصحفيين بالعاصمة "توفي رئيس الوزراء في منتصف الليل تقريبا بعد تلقيه خدمات طبية في الخارج. وسينقل جثمانه إلى اثيوبيا".


وأضاف أنه كان مريضا منذ عام وكان يتعافى بشكل جيد قبل نقله فجأة إلى العناية المركزة. لكنه لم يحدد مكان علاجه.


استولى ملس على السلطة عام 1991 من المجلس العسكري الشيوعي بقيادة منجيستو هيلا مريم وأصبح شخصية سياسية بارزة في القارة الافريقية. واعتبر زعيما يمكن للغرب الاعتماد عليه في معركته مع الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة.


كما ينسب كثيرون إليه الفضل في تمكين واحدة من أفقر دول العالم من تحقيق نمو اقتصادي مرتفع.


ورغم أن الجماعات الحقوقية انتقدته لحملته الصارمة على المعارضة غض الغرب الطرف عن حملاته القمعية بشكل عام تفاديا لخلاف مع شريك في قتال الجماعات المرتبطة بالقاعدة في افريقيا.


وأشاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بملس ووصفه بأنه "متحدث ملهم باسم افريقيا"، وأضاف "إن إسهامه الشخصي في تطور إثيوبيا وبخاصة في إخراج ملايين الإثيوبيين من دائرة الفقر يضع مثالا يحتذى للمنطقة."


وأحجمت الحكومة الإثيوبية عن مكان علاجه أو طبيعة مرضه، لكن مصدرا بالاتحاد الأوروبي قال إنه توفي في بروكسل حيث كان نزيلا بمستشفى سان لوك الجامعي.


أما حركة الشباب الإسلامية المتشددة بالصومال والتي واجهت القوات الإثيوبية مرتين في عهد ملس إحداها من عام 2006 إلى 2009 والأخرى من ديسمبر 2011 فقد رحبت بوفاة ملس.


وقال الشيخ علي محمود راجي المتحدث باسم حركة الشباب لرويترز "لقد قاد الزعماء الأفارقة الذين كانت لهم أصابع في الصومال لعقدين.. لكن كل ذلك ذهب سدى."


وأعلن بركات حدادا عاما إلى حين عودة جثمان ملس. وقال إن بلاده التي بها ثاني أكبر كثافة سكانية في افريقيا تنعم بالاستقرار وستواصل السير على الطريق الذي رسمه ملس، وقال للصحفيين "أؤكد لكم أن كل شئ مستقر، وكل شئ سيستمر كما رسمه رئيس الوزراء".


وستنعقد الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية وهي الحزب الحاكم في البلاد لاختيار خليفة دائم لكن لم يتحدد موعد بعد لانعقادها.


وأعرب نيجاسو جيدادا الذي تولى رئاسة البلاد أثناء رئاسة ملس للوزراء والذي يرأس الآن حزب الوحدة من أجل الديمقراطية والعدالة المعارض إنه يأمل في انتقال سلمي للسلطة.


وقال "نحن نحث الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية على تغيير الوضع السياسي والديمقراطي ووضع حقوق الإنسان نحو الأفضل في البلاد."


وتوقع ديفيد شين السفير الأمريكي السابق في اثيوبيا أن تستمر الكثير من سياسات الدفاع كما هي، وقال "لأسباب امنية داخلية سيكون هناك تركيز مستمر على الصومال ولا أتصور أي تغيير كبير في اتجاه اريتريا" مشيرا إلى العدو اللدود لاثيوبيا الذي خاض معها حربا حدودية استمرت عشر سنوات.


وفي عهد ملس حققت إثيوبيا نموا اقتصاديا زاد عن عشرة في المئة طيلة سبع سنوات متتالية، وكان يدعو إلى المزج بين الإنفاق الحكومي الكبير، والاستثمارات الخاصة.


ولقي ملس إشادة كبيرة لضخه مبالغ كبيرة في مجال البنية الأساسية لكن البعض انتقده لبيع أراض للاجانب. ويشكو الكثير من الاثيوبيين من أن علاقته الوثيقة مع الصين لم تؤد إلى توفير المزيد من فرص العمل لأبناء شعبه.


وقال جيه. بيتر بام خبير الشؤون الافريقية بمركز اتلانتيك كاونسيل للأبحاث "الحياة ما زالت تمثل كفاحا للكثير من الاثيوبيين لكن ملايين آخرين خرجوا من نطاق الفقر خلال جيل فقط".


وأردف قائلا "كل من زار البلد أكثر من مرة لاحظ تحولا مستمرا مع إقامة البنية الأساسية كما لاحظ همة الناس".


لكن جماعات دولية لحقوق الإنسان تقول إن ملس كان حادا مع المعارضة. وقد ألقى القبض على العديد من زعماء المعارضة بعد انتخابات متنازع على نتائجها في 2005 كما اعتقل معارضين وصحفيين بموجب قانون لمكافحة الإرهاب صدر عام 2009.


ووصف موقع اثيوبيان ريفيو المعارض على الانترنت ملس بأنه "طاغية مولع بالإبادة" وقال "اليوم يوم فرحة لأغلب الاثيوبيين وكل محبي الحرية في أنحاء العالم".


وقالت المفوضية الأوروبية إن ملس عمل بدأب في مجال الوحدة الإفريقية والتغير المناخي والتنمية لكنها عبرت عن أملها في أن تحسن إثيوبيا من سجل حقوق الإنسان.


وقال جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية في بيان "أرجو بشدة أن تدعم إثيوبيا طريق الديمقراطية وأن تعزز حقوق الإنسان ورفاهية شعبها والاستقرار والتكامل بالمنطقة".


أما الجبهة الوطنية لتحرير أوجادن الإثيوبية المتمردة المحظورة فقالت إن وفاة ملس قد تمهد لمرحلة جديدة من السلام في البلاد إلا أنها أكدت مجددا استعدادها للقتال من أجل تقرير المصير.


وأضافت الجبهة في بيان "قد تمثل وفاة الدكتاتور الإثيوبي مرحلة جديدة للاستقرار والسلام في إثيوبيا ومنطقة القرن الإفريقي بأكملها"، وتابعت "ستعمل أيضا الجبهة الوطنية لتحرير أوجادن مع أي قوى معارضة تقدمية متفتحة تكون مستعدة للاعتراف بحق تقرير المصير لكل الأمم والجنسيات".


وكان القائم بأعمال رئيس الوزراء هايلي مريم (47 عاما) مستشارا لملس عام 2006 قبل أن يختاره نائبا له في 2010 وهو اختيار قوبل باندهاش لصغر سنه نسبيا.


وقد حل أيضا محل ملس في رئاسة عدد من اللجان البرلمانية خلال السنوات القليلة الماضية في خطوة قال دبلوماسيون إنها مؤشر على أنه يعده لخلافته.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site