الأحد  2024-06-30 07:27:18 آخر تحديث 2024-06-30

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

روسيا : انتقادات بسبب الحكم على بوسي رايوت

  • تاريخ الاضافة : 19 أغسطس 2012
  • القراء : 5,008
  • أرسل لصديق
  • طباعة




أثار الحكم الذي صدر أمس في موسكو على عضوت فرقة بوسي رايوت بالسجن عامين عاصفة من الانتقادات الدولية تجاه النظام الروسي ، ودلل البعض بهذا الحكم على تراجع حقوق الإنسان في روسيا، والإجراءات الصارمة التي اتخذها الرئيس فلاديمير بوتين لقمع معارضيه.


وواجهت روسيا السبت انتقادات دولية بسبب الحكم على المغنيات الثلاث في فرقة بوسي رايوت لموسيقى البانك بالسجن عامين بسبب اغنية احتجاجية ادينها في كاتدرائية في موسكو.


وبرزت تكهنات حول احتمال تخفيف عقوبة ناديجدا تولوكونيكوفا، وماريا اليوخينا، وايكاترينا ساموتسيفيتش بعد رد الفعل الدولي المندد فيما يشكك الجمهور الروسي كذلك في العقوبة.


وقالت القاضية مارينا سيروفا ان الفتيات الثلاث ابدين "قلة إحترام واضحة للمجتمع" عبر اداء "صلاة بانك" قبل أسابيع على انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس لولاية رئاسية ثالثة.


واعتبرت الولايات المتحدة الحكم "غير متناسب" مع الفعل، ودعت الى مراجعته، مع ضمان احترام حرية التعبير، فيما رأت بريطانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي أن العقاب مفرط، وشككت بسجل روسيا في مجال حقوق الانسان.


وكتب النائب البريطاني كيري مكارثي الذي حضر المحاكمة على مدونته ليبورليست ان الضغط الدولي "لم يؤد الى النتيجة التي تمناها كثيرون. ولكن علينا أن نواصل المعركة".


وكتبت يوكو اونو ارملة جون لينون على حسابها على تويتر "رسالة الى ايكاتيرينا ساموتسيفيتش: لقد كسبتم القضية عن كل نساء العالم"، وعبر عدد كبير من الفنانين مثل بول ماكارتني ومادونا وستينغ عن تضامنهم مع الشابات.


وأمام هذه الانتقادات اصدرت الخارجية الروسية السبت بيانا ردت فيه بان قوانين الدول الغربية تشمل كذلك عقوبات على تهم القيام باعمال شغب في اماكن العبادة ذاكرا المانيا حيث قد تصل العقوبات الى السجن ثلاث سنوات، وتساءل الاعلام وسياسيون روس عن امكانية تخفيض حكم الشابات الثلاث.


وقالت صحيفة كومسومولسكايا برافدا اليومية السبت "هناك شعور بان محكمة موسكو ستقوم بعد استئناف المحامين بتخفيض (الحكم) الى عام واحد وستطلق سراح اولئك النساء الطائشات ليعدن الى اطفالهن واحبائهن".


واعتبر العضو في الحزب الحاكم اندري ايساييف الجمعة الحكم "قاسيا" مشيرا الى ان بوتين لم يعلن عن رأيه الكامل في المسألة. أما المرشح السابق لرئاسة الجمهورية الملياردير ميخائيل بروخوروف فكتب على مدونته ليل الجمعة ان الحكم "خطأ استراتيجي يضر الى حد كبير بهيبة النظام القضائي". كما أعرب مسؤولون كنسيون كبار عن تفضيل عقاب اقل قسوة.


وقال الكاهن الاصلاحي اندري كوراييف السبت على مدونته ان "الحكم برمته يستند الى اساس متزعزع،  وهو التاكيد على ان أفراد فرقة البانك جميعهن يكرهن المسيحيين الارثوذكس والارثوذكسية بشكل عام".


وأصدر مجلس رفيع في الكنيسة الارثوذكسية بيانا رسميا الجمعة دعا فيه الدولة الى "الرحمة بالمدانات في اطار القانون".


كما انتقد مواطنون عاديون روس الحكم. فقد أشار استطلاع للرأي بالهاتف اجرته اذاعة صدى موسكو الليبرالية صباح السبت الى ان 77% من مستمعيها اعتبروا انه "من المستحيل الموافقة على الحكم".


وأفادت شرطة موسكو صباح السبت أنها أفرجت عن اكثر من 50  محتجا كانت اوقفتهم الجمعة امام المحكمة مع توجيه تهم الى البعض بجنح غير جنائية على مستوى النظام العام، على ما نقلت وكالة انباء ايتار-تاس.


وأوقفت الشرطة حوالى ستين شخصا من أنصار "بوسي رايوت"، بينهم زعيم جبهة اليسار سيرغي اودالتسوف وبطل العالم السابق في الشطرنج غاري كاسباروف للتحقيق معهم واقتيدوا في سيارة للشرطة. كذلك شهدت مدن روسية عدة تجمعات مؤيدة للشابات الثلاث منها في ايكاتيرينبورغ بمنطقة الاورال وسامارا في الفولغا.


ويأتي الحكم في نفس الاسبوع الذي يكمل فيه الرئيس الروسي فترة المئة اليوم في السلطة اثر عودته الى الكرملين في ولاية رئاسية ثالثة،  والتي شدد فيها الرقابة على منظمات المجتمع المدني ردا على حركة احتجاج قامت ضده.


و"الصلاة" التي ادتها الشابات الثلاث ضد بوتين اثارت الكثير من الاستهجان والاستنكار في بلد يشهد منذ سقوط النظام السوفياتي في 1991 عودة للشعائر الدينية. وقال مسؤول في حزب روسيا الموحدة الحاكم سيرغي نيفيروف أن صدور عفو رئاسي غير متوقع إلا إذا رفعت الشابات التماسا الى الرئيس.


وقال النائب يوسف ديسكين ان "الافراج قبل المدة والعفو عنهن غير ممكن الا اذا اعترفن بخطئهن واعلن التوبة"، وأصر محاميهن مارك فيغين على القول في تصريح لإذاعة صدى موسكو "لقد قلن بوضوح أن العفو غير مطروح



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site