الأحد  2024-06-23 05:02:31 آخر تحديث 2024-06-23

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

كيف تختار مقعد طفلك في السيارة ؟

  • تاريخ الاضافة : 15 يوليو 2012
  • القراء : 7,814
  • أرسل لصديق
  • طباعة

 


عدم استخدام مقاعد السلامة الملائمة في السيارة، كما تفعل الأكثرية الساحقة من الأطفال  في عمان، هو الخطر الكبير والوحيد لوفيات الأطفال من الركاب عند حدوث اصطدام أو توقف مفاﺠﺊ. إن أفضل حماية لطفلكم عند حدوث اصطدام هو مقعد السلامة المناسب لقياسه. إذ أن جسم الطفل المقيّد يتوقف تدريجيا مع السيارة عند الارتطام. أما جسم الطفل غير المقيّد، أو المقيّد بشكل غير ملائم، قد يواصل  ذلك الجسم تقدمه، بنفس سرعة السيارة حتى يصطدم بأرجائها الداخلية القاسية والحاّدة أو يندفع من خلال لوح الزجاج الأمامي ويلقى بقوة خارج السيارة.


أنواع المقاعد – المراحل الأربع


مقعد السلامة الأفضل للطفل هو المقعد الملائم لوزن الطفل وليس لعمره. غالبا ما تستعمل عبارة "مراحل" في وصف مقاعد السلامة التي تلائم وزن الطفل المعيّن. بعض مقاعد السلامة تستخدم خلال أكثر من مرحلة. يجب دائما اتبّاع تعليمات مصّنع مقعد السلامة للتأكد من أن المقعد مناسب لطفلكم وصالح لتثبيته في سيارتكم.


استعمال مقاعد السلامة والمقيّدات المناسبة يخفض خطر وفاة طفلكم بنسبة ٧٠٪


مقعد سلامة للمواليد يثبّت مواجها للخلف- حتى عمر سنة واحدة على الأقل


منذ الولادة  وحتى وزن ٩   كغم


منذ الولادة وحتى  وزن ١٣ كغم


المرحلة الأولى :


إن الرضّع أكثر عرضة للإصابات عند حدوث ارتطام لأن رأسهم أكبر من جسمهم نسبياً، وعظام رقبتهم رقيقة وعصبها مطّاط.  مقعد السلامة مصمّم  ليحضن رأس ورقبة الطفل وعموده الفقري حاميا إياهم من التحرّكات الفجائية وموزّّعا قوّة الصدمة على كامل ظهره.


ينصح حاليا المتخصصون بحالات الرضوح لدى الأطفال، بوضع الطفل في مقعد مواجه للخلف منذ الولادة وحتى يبلغ عمره السنة ووزنه ٩ كغم على الأقل.  هذا يعني أنه في حال وصل وزن الطفل إلى  ٩ كغم  قبل بلوغه سنة واحدة، يجب أن يبقى في مقعد متجه للخلف، حتى يبلغ عمره سنة واحدة. وإذا أصبح عمر الطفل أكثر من سنة ووزنه ما زال ٨ كغم ونصف، مثلا،  فيجب أن يبقى في مقعد مواجه للخلف حتى يصل وزنه إلى ٩ كغم.


لا تنقلوا الطفل إلى مقعد سلامة مواجه للأمام إلا بعد أن يتجاوز الوزن المحدّد لمقعد الرضيع، أو بعد أن يصبح رأسه أعلى من ظهر المقعد. لا تضعوا أبدا مقعد السلامة المواجه للخلف على المقعد الأمامي في سيارة مجهزة بكيس هواء إلا بعد أن يتم توقيف عمل هذا الكيس بواسطة المفتاح  الخاص لذلك.


تذكّروا:    ثبتوا مقاعد السلامة دائما على المقاعد الخلفية في السيارة.


إذا كان طفلكم  مبكّّرا،  قد ولد قبل أوانه، أو كان جسمه صغيرا جدا، فقد تحتاجون لاستبدال.


مقعد السلامة العادي بفراش خاص.


المرحلة الثانية :


مقعد سلامة مواجه للأمام مجهز بأحزمة خاصة.


للأطفال من عمر سنة ووزنهم ٩ كغم على الأقل حتى ١٨ كغم.


يجب أن يبقى طفلكم في مقعد السلامة المواجه للخلف حتى بلوغ وزنه الحد الأقصى لهذا المقعد (راجع كتيب تعليمات مصنّع المقعد أو البيان الملصق على المقعد) وطالما لم يصل علو رأس الطفل إلى علو ظهر مقعد السلامة. عندما يبلغ طفلكم الوزن الأقصى المحّدد لمقعد السلامة المواجه للخلف يجب أن تنقلوه إلى مقعد سلامة مواجه للأمام. في حال حصول اصطدام ، تثبت الأحزمة الخاصة جسم الطفل في مكانه وتّوزع قوة الضربة على كامل جسمه. وتحمي الوسادتان الجانبيتان الرأس والعنق الرقيقين.


تذكّروا:    ثبتوا مقاعد السلامة دائما على المقاعد الخلفية في السيارة,


المرحلة الثالثة :


مقعد سلامة داعم،  ظهره عال.


للأطفال من ١٥- ٢٥ كغم.


بعد أن يتجاوز وزن الطفل الوزن المحدّد لمقعد السلامة للمرحلة ٢،  يجب نقله إلى مقعد سلامة للمرحلة ٣ وهو  مقعد داعم  ظهره عال، له مسندين جانبيين لحماية كتفي الطفل،  يثبت على المقعد الخلفي في السيارة بواسطة حزام أمان مقعد السيارة.


وقد أشارت الدراسات أن تقييد الطفل بحزام الأمان في مقعد السلامة العالي الظهر، على المقعد الخلفي في السيارة، يقلل من خطر إصابته،  بنسبة  ٦٠٪   أكثر من استخدام حزام الأمان بمفرده . يقي هذا المقعد من الإصابات، خلال حصول اصطدام لأنه مصمّم لتثبيت شريط  الكتف وشريط الحوض بشكل صحيح حول كتف الطفل وأعلى فخذيه، بدلا من على رقبته  وبطنه،  وليدعم  ظهر المقعد، رأس ورقبة الطفل والقسم الأعلى من جسمه. بعض مقاعد السلامة الداعمة تحول إلى وسادة داعمة بخلع ظهرها.


تذكّروا:    ثبتوا مقاعد السلامة دائما على المقاعد الخلفية في السيارة.


المرحلة الرابعة : 


وسادة داعمة


للأطفال حتى ٣٦ كغم وطولهم ١٤٥ سم على الأقل.


ترفع الوسادة الداعمة جسم الطفل ليمسك حزام الأمان كتف الطفل وأعلى فخذيه بشكل صحيح، بدلا من أن يمر حول رقبته وبطنه ، ولتحميه من الإصابة  في حال حصول اصطدام. يمكن استعمال هذه الوسائد في سيارة مقاعدها عالية أو مجهزة بمساند للرأس حتى يصل الطفل للطول الذي  يسمح له بالجلوس مستقلا،  مستعملا حزام أمان مخصص للكبار فقط، مع العلم أن الوسائد الداعمة ، تقدم حماية أقل من مقاعد السلامة الداعمة.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site