الجمعة  2024-06-28 12:22:46 آخر تحديث 2024-06-28

أخر خبر

جديد "الصحافة" : (ألف لعبة ولعبة) الصحافة      BBC : محاكمة مرسي: الجيش يعلن حالة التأهب القصوى بعد نقل المقر فجأة إلى أكاديمية الشرطة الصحافة      غاده عبدالرازق لـCNN: هذا موقفي من باسم يوسف الصحافة      CNN : بعد محاكمة القرن.. مرسي يواجه تهم قتل المتظاهرين الصحافة      جديد الصحافة : (اليشمك) مجلة الموضة العالمية الصحافة      CNN : "صاروخ جنسي" يطرق أبواب العرب الصحافة      CNN : أمريكا تندد بالقمع الوحشي للاحتجاجات في السودان الصحافة      فتيات يتناولن دواء تسمين المواشي ليجذبن الزبائن الصحافة      BBC : سوريا ترحب بالمبادرة الروسية لوضع أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية الصحافة      CNN : مصر : لا نحتاج أموال قطر الصحافة      CNN : سوريا ترحب بإخضاع "الكيماوي" لرقابة دولية الصحافة      رويترز : انتقادات حادة لفيلم جديد عن الاميرة ديانا الصحافة      CNN : خرافات عن الزفاف.. سكين وحجاب وعنكبوت الصحافة      CNN : حملة عنف غير مسبوقة تستهدف الكنائس بمصر الصحافة      رويترز : حكومة ليبيا تهدد بعمل عسكري إذا حاول المحتجون بيع النفط الصحافة     

أذرع صناعية للمشلولين تتحرك بالأفكار

  • تاريخ الاضافة : 16 مايو 2012
  • القراء : 4,932
  • أرسل لصديق
  • طباعة



أصبحت امرأة قادرة على تناول كوب من القهوة باستخدام شريحة إلكترونية وذراع صناعية آلية الحركة (روبوت). ربما بدا ذلك أمرا طبيعيا للكثيرين ولكنه يعد سبقا علميا للكثير من العلماء لأن هذه المرأة مصابة منذ 15 عاما بالشلل في جميع منطقة الجسم التي تقع أسفل الرقبة وذلك حسبما ذكر فريق من الباحثين من ألمانيا وأميركا في دراستهم التي تنشر نتائجها اليوم الأربعاء في مجلة نيتشر البريطانية.


وأوضح الباحثون أن شرب كوب من القهوة يعد أكثر وظيفة معقدة يمكن أن يقوم بها جهاز مشترك بين الإنسان والآلة.


غير أن لاي هوخبرك المشرف على الدراسة من جامعة براون الأميركية أوضح أنه لا يزال هناك الكثير من الوقت حتى يصبح تطبيق هذه التقنية عمليا، وذلك على الرغم من النجاح الذي تحقق في هذا الاتجاه حتى الآن.


حصلت المرأة المشار إليها على جهاز يزرع في المخ عام 2005 وكان عمرها يبلغ آنذاك 58 عاما.
ويعمل هذا الجهاز بمثابة حساس يقوم بإرسال الإشارات العصبية من المخ إلى كمبيوتر عبر أقطاب دقيقة.
ويتم ربط هذا الكمبيوتر بذراع ذاتية الحركة ويترجم الإشارات العصبية إلى الحركات المطلوبة.
واستطاعت هذه المرأة بعد بعض التدريب مد يدها باتجاه كوب القهوة ونجحت في ذلك في أربع من ست محاولات.


وتم تطوير هذه الذراع في المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء في مدينة أوبربفافن هوفين.
وقال الباحثون إنه من اللافت للنظر أن الإشارات العصبية لدى هذه المرأة لا تزال كافية للتحكم في جهاز خارجي مثل الذراع الآلية الحركة وذلك رغم ١٥ عاما من إصابتها بالشلل.


وعرض الباحثون حالة مريض آخر في السادسة والستين من عمره أصيبت أطرافه بالشلل بسبب سكتة دماغية و حصل على شريحة إلكترونية في المخ قبل خمسة أشهر من بدء التجربة واستطاع تعلم الإمساك بأشياء.


ويأمل الباحثون في التوصل إلى نقل لاسلكي للإشارات العصبية إلى الذراع الصناعية وأكدوا أنه من الضروري في الوقت الحالي معايرة هذا النظام بدقة قبل استخدامه ليصبح متلائما مع حالة المريض وهو ما يستغرق نحو نصف ساعة بالإضافة إلى ضرورة تحسين درجة دقته وضبط سرعته وحركته.



  •   مواد ذات علاقة
 

لا توجد تعليقات مضافة

 
نحتفظ بسرية المعلومات



متستغفلنيش
Google+
top site